تحقق العقد النفسي کمتغير وسيط بين جاذبية علامة صاحب العمل ونية ترک العمل Psychological contract fulfillment as an intermediate variable between the attractiveness of the employer brand and the intention to leave the work

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية تجارة - جامعة المنصورة

المستخلص

هذا البحث استهدف دراسة تأثير جاذبية عالمة صاحب العمل على نية ترک العمل من منظور طالب الدراسات العليا بکلية التجارة جامعة المنصورة، وکذلک دراسة العالقة غير المباشرة من خالل توسيط متغير تحقق العقد النفسي بين جاذبية عالمة صاحب العمل ونية ترک العمل - من منطور هؤالء الطالب، وتم تصميم االستبانة وتوزيعها على 367 طالب وطالبة من طالب الدراسات العليا بکلية التجارة جامعة المنصورة، وهم يمثلون طالب الدبلوم والماجستير والدکتوراة، الذين يعملون حاليا في جهات عمل مختلفة )حکومية وشبه حکومية او قطاع خاص(. وتبين ان جاذبية عالمة صاحب العمل تؤثر تأثيرا إيجابيا معنويا على إدراک عينة الدراسة لتحقق العقد النفسي، وتؤثر تأثيرا سلبيا معنويا على نية ترک العمل. وکذلک تبين انه ال يوجد تأثير معنوي غير مباشر لجاذبية عالمة صاحب العمل على نية ترک العمل عند توسيط تحقق العقد النفسي

الموضوعات الرئيسية


هات. 26 المراجع أوال: المراجع العربية: • إبراهيم، منى محمد سيد )2012 .)بناء صورة عالمة صاحب العمل وتأثيرها في النية للتقدم للوظائف واالنشغال بالعمل – دراسة تطبيقية، مجلة التجارة والتمويل، کلية التجارة، جامعة طنطا، ع 2 ،ص .261:296 • الجعيدي، نبيل محمد & جهيمي، أميمة سليم )2017 .)العقد النفسي: النظرية وآليات القياس، مجلة دراسات االقتصاد واألعمال – جامعة مصراتة – کلية االقتصاد والعلوم السياسية، م 5 عدد خاص، ص 98 -114 . • الحميدي، نجم؛ اليوسفي، أحمد؛ العيسى، عقبة )2018 )أثر الدعم التنظيمي المدرک والرضا الوظيفي في نية ترک العمل عند مقدمي خدمة االتصاالت في مدينة حلب، مجلة جامعة القدس المفتوحة لألبحاث والدراسات .274 :262ص( 1( 43 • العطوي، عامر علي حسانين )2012 .)تفسير ظاهرة التهکم التنظيمي في المنظمات من خالل الترابط البيئي لعمليات العقد النفسي واالحترام الداخلي: دراسة تحليلية آلراء عينة من العاملين في معمل سمنت المثني، مجلة القادسية للعلوم اإلدارية والمالية واالقتصادية، کلية اإلدارة واالقتصاد، جامعة القادسية، م14 ،ع2 ، .48 :8 ص • حسانين، أسامة أحمد )2013 .)خرق العقد النفسي ومدرکات السلوک السياسي کمحددين للتهکمية التنظيمية وعالقتها بسلوکيات العمل المضادة لإلنتاجية – دراسة ميدانية، مجلة البحوث التجارية المعاصرة، کلية التجارة، جامعة سوهاج، م27 ،ع1 ،ص 71-111 . • حيدر، عصام & ناصر، فداء محمد )2014 .)أثر انتهاک العقد النفسي في النية في ترک العمل دراسة ميدانية على أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة السورية، مجلة جامعة دمشق للعلوم االقتصادية .287 -257 ص(، 1( 30م، والقانونية • نصير، وليد إبراهيم & الحوري، سليمان إبراهيم )2016 .)أثر استراتيجيات الموارد البشرية في نية ترک العمل في الجامعات الرسمية األردنية: الدعم التنظيمي متغير وسيط، رسالة ماجستير – غير منشورة، کلية إدارة المال واالعمال جامعة ال البيت، األردن. • الزيادي، مها رمضان )2015 .)أثر العدالة االجرائية على نية ترک العمل- دراسة مقارنة بين العاملين في القطاع الحکومي والقطاع الخاص، المجلة العلمية لالقتصاد والتجارة، کلية التجارة، جامعة عين شمس، ع1 ، .61 :33 ص • الزيادي، مها رمضان )2011 .)أثر االلتزام التنظيمي على نية ترک العمل- دراسة مقارنة بين العاملين في القطاع الحکومي والقطاع الخاص، المجلة العلمية لالقتصاد والتجارة، کلية التجارة، جامعة عين شمس، ع4 ، .266 :222 ص 27 • بدودة، مخلصة )2018 .)أثر ضغوط العمل على نية ترکه – دراسة حالة المؤسسة العمومية االستشفائية سليمان عميرات، رسالة ماجستير – غير منشورة، کلية العلوم االقتصادية والعلوم التجارية والتسيير، قسم علوم التسيير، جامعة قاصدي مرباح – ورقلة الجزائر. ثانيا: المراجع األجنبية: • Aggerholm, H., Andersen, S. & Thomsen, C. (2011). Conceptualising Employer branding in sustainable organizations, Corporate Communications: An International Journal, 16 (2): 105:121. • Agrawal, R. & Swaroop, P. (2009). Effect of employer brand image on application intentions of B-School undergraduates, The Journal of Business Perspective, 113 (1), pp. 41-48. • Ahmed, N. A. & Daud, S. (2016). Engaging People with Employer Branding. Procedia Economics and Finance, 35, 690 – 698. • Alniacik, E. & Alniacik, U. (2012). Identifying dimensions of attractiveness in employer branding: effects of age, gender, and current employment status. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 58 (2012) 1336 – 1343. • Ambler, T. & Barrow, S. (1996). The employer brand, Journal of Brand Management, 4(3), pp.185-206. • Aykan E. (2014). Effects of Perceived Psychological Contract Breach on Turnover Intention: Intermediary Role of Loneliness Perception of Employees. Procedia - Social and Behavioral Sciences, Vol 150, pp.413-419. • Backhaus, K. & Tikoo, S. (2004). Conceptualizing and researching employer branding, Career Development International, 9 (5): 501-517. • Berthon, P., Ewing, M. & Hah, L.L. (2005). Captivating Company: Dimensions of Attractiveness in Employer Branding. International Journal of Advertising, 24, 151-172. • Cable, D.M. & Turban, D.B. (2001). Establishing the dimensions, sources and value of job seekers employer knowledge during recruitment, Research in Personnel and Human Resource Management, 20, pp.115-163. • Catteeuw, F., Flynn, E., & Vonderhorst, j. (2007). Employee engagement: Boosting productivity in turbulent times, Organization Development Journal, 25 (2), pp. 151-157. 28 • Collins, C. (2006). The interactive effects of recruitment practices and product awareness on job seekers employer knowledge and application behaviors, Journal of Applied psychology. 92 (1), pp. 180-190. • Cuyper, N., Rigotti, T., Witte, H. & Mohr, G. (2008). Balancing psychological contracts: Validation of a typology. The International Journal of Human Resource Management. Vol. 19, Iss. 4. • Dai, y., Zhuang, w.& Huan, T. (2019). Engage or quit? The moderating role of abusive supervision between resilience, intention to leave and work engagement. Tourism Management, 70, 69–77. • D'Annunzio-Green, N., & Francis, H. (2005). Human resource development and the psychological contract: Great expectations or false hopes? Human Resource Development International. Vol. 8, Iss. 3. • Ewing, M., Pitt, L.F., de Bussy, N. M. and Berthon, P. (2002). Employment branding in knowledge economy, International Journal of Advertising, 21 (1), pp. 3-22. • George, W.R., (1990). Internal marketing and organizational behavior: A partnership in developing customer-conscious employees at every Level, Journal of Business Research, 20 (1), pp.63-70. • Gomes, D. & Neves, G. (2010). Do applicants' prior experiences influence organizational attractiveness prediction? Management Research, 8 (3), pp. 203- 220. • Jenner, S. & Taylor, S. (2009). Employer branding-fad or the future of HR? CIPD London. • Khanolkar, S., (2014). Influence of employer branding on satisfaction and commitment of Generation Y employees. Conference: Indian Education Society's MCRC 7th International Business Research Conference, At Mumbai, February 2014 DOI: 10.13140/2.1.5153.5044. • Kock, N. (2015). Common method bias in PLS-SEM: A full collinearity assessment approach. International Journal of e-Collaboration, 11(4), 1-10. • Lapointe, É., Vandenberghe, C. and Boudrias, J. (2013). Psychological contract breach, affective commitment to organization and supervisor, and newcomer adjustment: A three-wave moderated mediation model. Journal of Vocational Behavior. Vol 83. Iss 3. P 528-538. 29 • Liao, S., Widowati, R., Hu, D. & Tasman, L. (2017). The mediating effect of psychological contract in the relationships between paternalistic leadership and turnover intention for foreign workers in Taiwan. Asia Pacific Management Review. 22, 80-87. • Oliveira, A., Moro, S., & Torres, P. (2019). Psychological Contract, Internal Branding and Employee Turnover in an IT Company. Academic Journal of Interdisciplinary Studies, Vol 8 (1) 9-18. • Oliveira, A., Moro, S., & Torres, P. (2019). Psychological contract, internal branding and employee turnover in an IT company. Academic Journal of Interdisciplinary Studies, Vol 8 (1) 9-18. • Paina, N. & Mone, S. (2010). Is it the right time for internal marketing and employer branding? The case of the it sector in Romania, Proceedings of the 5th International Conference "An enterprise odyssey: from crisis to prosperity – challenges for government and business", (University of Zagreb, Faculty of Economic & Business, 26-29 May, Opatija, Croatia). • Pushpendra, P. (2011). Employer brand image as predictor of employee satisfaction, affective commitment & turnover, Indian Journal of industrial relations, 46 (3), pp.510-522. • Ritson, M. (2002). Marketing and HR collaborate to harness employer brand power. Marketing, 24, p. 18. • Robinson, S. L. & Morrison, E.W. (2000). The development of psychological contract breach and violation: a longitudinal study. Journal of Organizational Behavior, 21, 525-546. • Rousseau, D. M. (1995). Psychological Contracts in Organizations: Understanding Written and Unwritten Agreements. SAGE Publications Londo New Delhi. • Ruchika, A.P. (2019). Untapped relationship between employer branding, anticipatory Psychological Contract and Intent to join. Global Business Review, 20 (1) 194–213. • Schulte, A. (2010). The role of learning and development in employer brand practices, Unpublished Doctor's dissertation, University of Pennsylvania. Dissertations available from ProQuest. AAI3424124. https://repository.upenn.edu/dissertations/AAI3424124 30 • Sullivan, J. (2004). Eight elements of a successful brand, ER Daily, February 23, 2004. available online at: http://www.ere.net/2004/02/23/the-8-elements-of-asuccessful-employment-brand. • Swystun, J. (2007). Interbrand: The brand glossary. Great Britain: Palgrave McMillan. • Vercic, A.T. & Coric. D. S. (2018). The relationship between reputation, employer branding and corporate social responsibility. Public Relations Review, 44 (4) 444- 4