هات. 26 المراجع أوال: المراجع العربية: • إبراهيم، منى محمد سيد )2012 .)بناء صورة عالمة صاحب العمل وتأثيرها في النية للتقدم للوظائف واالنشغال بالعمل – دراسة تطبيقية، مجلة التجارة والتمويل، کلية التجارة، جامعة طنطا، ع 2 ،ص .261:296 • الجعيدي، نبيل محمد & جهيمي، أميمة سليم )2017 .)العقد النفسي: النظرية وآليات القياس، مجلة دراسات االقتصاد واألعمال – جامعة مصراتة – کلية االقتصاد والعلوم السياسية، م 5 عدد خاص، ص 98 -114 . • الحميدي، نجم؛ اليوسفي، أحمد؛ العيسى، عقبة )2018 )أثر الدعم التنظيمي المدرک والرضا الوظيفي في نية ترک العمل عند مقدمي خدمة االتصاالت في مدينة حلب، مجلة جامعة القدس المفتوحة لألبحاث والدراسات .274 :262ص( 1( 43 • العطوي، عامر علي حسانين )2012 .)تفسير ظاهرة التهکم التنظيمي في المنظمات من خالل الترابط البيئي لعمليات العقد النفسي واالحترام الداخلي: دراسة تحليلية آلراء عينة من العاملين في معمل سمنت المثني، مجلة القادسية للعلوم اإلدارية والمالية واالقتصادية، کلية اإلدارة واالقتصاد، جامعة القادسية، م14 ،ع2 ، .48 :8 ص • حسانين، أسامة أحمد )2013 .)خرق العقد النفسي ومدرکات السلوک السياسي کمحددين للتهکمية التنظيمية وعالقتها بسلوکيات العمل المضادة لإلنتاجية – دراسة ميدانية، مجلة البحوث التجارية المعاصرة، کلية التجارة، جامعة سوهاج، م27 ،ع1 ،ص 71-111 . • حيدر، عصام & ناصر، فداء محمد )2014 .)أثر انتهاک العقد النفسي في النية في ترک العمل دراسة ميدانية على أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة السورية، مجلة جامعة دمشق للعلوم االقتصادية .287 -257 ص(، 1( 30م، والقانونية • نصير، وليد إبراهيم & الحوري، سليمان إبراهيم )2016 .)أثر استراتيجيات الموارد البشرية في نية ترک العمل في الجامعات الرسمية األردنية: الدعم التنظيمي متغير وسيط، رسالة ماجستير – غير منشورة، کلية إدارة المال واالعمال جامعة ال البيت، األردن. • الزيادي، مها رمضان )2015 .)أثر العدالة االجرائية على نية ترک العمل- دراسة مقارنة بين العاملين في القطاع الحکومي والقطاع الخاص، المجلة العلمية لالقتصاد والتجارة، کلية التجارة، جامعة عين شمس، ع1 ، .61 :33 ص • الزيادي، مها رمضان )2011 .)أثر االلتزام التنظيمي على نية ترک العمل- دراسة مقارنة بين العاملين في القطاع الحکومي والقطاع الخاص، المجلة العلمية لالقتصاد والتجارة، کلية التجارة، جامعة عين شمس، ع4 ، .266 :222 ص 27 • بدودة، مخلصة )2018 .)أثر ضغوط العمل على نية ترکه – دراسة حالة المؤسسة العمومية االستشفائية سليمان عميرات، رسالة ماجستير – غير منشورة، کلية العلوم االقتصادية والعلوم التجارية والتسيير، قسم علوم التسيير، جامعة قاصدي مرباح – ورقلة الجزائر. ثانيا: المراجع األجنبية: • Aggerholm, H., Andersen, S. & Thomsen, C. (2011). Conceptualising Employer branding in sustainable organizations, Corporate Communications: An International Journal, 16 (2): 105:121. • Agrawal, R. & Swaroop, P. (2009). Effect of employer brand image on application intentions of B-School undergraduates, The Journal of Business Perspective, 113 (1), pp. 41-48. • Ahmed, N. A. & Daud, S. (2016). Engaging People with Employer Branding. Procedia Economics and Finance, 35, 690 – 698. • Alniacik, E. & Alniacik, U. (2012). Identifying dimensions of attractiveness in employer branding: effects of age, gender, and current employment status. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 58 (2012) 1336 – 1343. • Ambler, T. & Barrow, S. (1996). The employer brand, Journal of Brand Management, 4(3), pp.185-206. • Aykan E. (2014). Effects of Perceived Psychological Contract Breach on Turnover Intention: Intermediary Role of Loneliness Perception of Employees. Procedia - Social and Behavioral Sciences, Vol 150, pp.413-419. • Backhaus, K. & Tikoo, S. (2004). Conceptualizing and researching employer branding, Career Development International, 9 (5): 501-517. • Berthon, P., Ewing, M. & Hah, L.L. (2005). Captivating Company: Dimensions of Attractiveness in Employer Branding. International Journal of Advertising, 24, 151-172. • Cable, D.M. & Turban, D.B. (2001). Establishing the dimensions, sources and value of job seekers employer knowledge during recruitment, Research in Personnel and Human Resource Management, 20, pp.115-163. • Catteeuw, F., Flynn, E., & Vonderhorst, j. (2007). Employee engagement: Boosting productivity in turbulent times, Organization Development Journal, 25 (2), pp. 151-157. 28 • Collins, C. (2006). The interactive effects of recruitment practices and product awareness on job seekers employer knowledge and application behaviors, Journal of Applied psychology. 92 (1), pp. 180-190. • Cuyper, N., Rigotti, T., Witte, H. & Mohr, G. (2008). Balancing psychological contracts: Validation of a typology. The International Journal of Human Resource Management. Vol. 19, Iss. 4. • Dai, y., Zhuang, w.& Huan, T. (2019). Engage or quit? The moderating role of abusive supervision between resilience, intention to leave and work engagement. Tourism Management, 70, 69–77. • D'Annunzio-Green, N., & Francis, H. (2005). Human resource development and the psychological contract: Great expectations or false hopes? Human Resource Development International. Vol. 8, Iss. 3. • Ewing, M., Pitt, L.F., de Bussy, N. M. and Berthon, P. (2002). Employment branding in knowledge economy, International Journal of Advertising, 21 (1), pp. 3-22. • George, W.R., (1990). Internal marketing and organizational behavior: A partnership in developing customer-conscious employees at every Level, Journal of Business Research, 20 (1), pp.63-70. • Gomes, D. & Neves, G. (2010). Do applicants' prior experiences influence organizational attractiveness prediction? Management Research, 8 (3), pp. 203- 220. • Jenner, S. & Taylor, S. (2009). Employer branding-fad or the future of HR? CIPD London. • Khanolkar, S., (2014). Influence of employer branding on satisfaction and commitment of Generation Y employees. Conference: Indian Education Society's MCRC 7th International Business Research Conference, At Mumbai, February 2014 DOI: 10.13140/2.1.5153.5044. • Kock, N. (2015). Common method bias in PLS-SEM: A full collinearity assessment approach. International Journal of e-Collaboration, 11(4), 1-10. • Lapointe, É., Vandenberghe, C. and Boudrias, J. (2013). Psychological contract breach, affective commitment to organization and supervisor, and newcomer adjustment: A three-wave moderated mediation model. Journal of Vocational Behavior. Vol 83. Iss 3. P 528-538. 29 • Liao, S., Widowati, R., Hu, D. & Tasman, L. (2017). The mediating effect of psychological contract in the relationships between paternalistic leadership and turnover intention for foreign workers in Taiwan. Asia Pacific Management Review. 22, 80-87. • Oliveira, A., Moro, S., & Torres, P. (2019). Psychological Contract, Internal Branding and Employee Turnover in an IT Company. Academic Journal of Interdisciplinary Studies, Vol 8 (1) 9-18. • Oliveira, A., Moro, S., & Torres, P. (2019). Psychological contract, internal branding and employee turnover in an IT company. Academic Journal of Interdisciplinary Studies, Vol 8 (1) 9-18. • Paina, N. & Mone, S. (2010). Is it the right time for internal marketing and employer branding? The case of the it sector in Romania, Proceedings of the 5th International Conference "An enterprise odyssey: from crisis to prosperity – challenges for government and business", (University of Zagreb, Faculty of Economic & Business, 26-29 May, Opatija, Croatia). • Pushpendra, P. (2011). Employer brand image as predictor of employee satisfaction, affective commitment & turnover, Indian Journal of industrial relations, 46 (3), pp.510-522. • Ritson, M. (2002). Marketing and HR collaborate to harness employer brand power. Marketing, 24, p. 18. • Robinson, S. L. & Morrison, E.W. (2000). The development of psychological contract breach and violation: a longitudinal study. Journal of Organizational Behavior, 21, 525-546. • Rousseau, D. M. (1995). Psychological Contracts in Organizations: Understanding Written and Unwritten Agreements. SAGE Publications Londo New Delhi. • Ruchika, A.P. (2019). Untapped relationship between employer branding, anticipatory Psychological Contract and Intent to join. Global Business Review, 20 (1) 194–213. • Schulte, A. (2010). The role of learning and development in employer brand practices, Unpublished Doctor's dissertation, University of Pennsylvania. Dissertations available from ProQuest. AAI3424124. https://repository.upenn.edu/dissertations/AAI3424124 30 • Sullivan, J. (2004). Eight elements of a successful brand, ER Daily, February 23, 2004. available online at: http://www.ere.net/2004/02/23/the-8-elements-of-asuccessful-employment-brand. • Swystun, J. (2007). Interbrand: The brand glossary. Great Britain: Palgrave McMillan. • Vercic, A.T. & Coric. D. S. (2018). The relationship between reputation, employer branding and corporate social responsibility. Public Relations Review, 44 (4) 444- 4