أثر الجودة وقيمة العلامة للمنتجات المصرية على نية الشراء لمستهلکي المنتجات الغذائية المصرية في السوق الليبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التجارة - جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلي معرفة طبيعة العالقة بين کل من جودة المنتجات ونية الشراء والوقوف على طبيعة التأثير المباشر لکل من أبعاد جودة المنتجات على نية الشراء ، والتعرف على الفروق قا للمتغيرات الديموغرافية )النوع ، العمر ، المستوى التعليمي بين إدراک العمالء لمتغيرات الدراسة وف ، الدخل الشهري ، الوظيفة ، مکان اإلقامة ( . ثم تصميم نموذج مقترح للدراسة لکي يستخدم کدليل الختبار العالقة بين متغيرات الدراسة ، کما تم تصميم قائمة استقصاء لجمع البيانات عن طريق عينة عشوائية من عمالء المنتجات الغذائية المصرية في السوق الليبي في کل من مدينتي ط اربلس وبنغازي ، ولتحليل البيانات األولية للد ارسة تم استخدام البرنامج اإلحصائي SPSS إلدخال البيانات وقد بلغ حجم العينة المختارة )035 )مفردة في حين کان عدد االستمارات المسترجعة الصالحة )134 )استمارة ثم إدخالها للبرنامج اإلحصائي بنسبة حوالي )14 )%من إجمالي حجم العينة . وقد توصلت الدراسة إلي النتائج التالية :- وجود عالقة ارتباط معنوي إيجابي بين جميع أبعاد جودة المنتجات ونية الشراء عدا بعد السعر. و جود ارتباط لکن متوسط ، وجود أثر معنوي عند مستوى معنوية 0.5 لجميع أبعاد جودة المنتجات على نية الشراء ، وجود أثر معنوي عند مستوى معنوية 0.5 لجميع أبعاد قيمة العالمة التجارية على نية الشراء عدا بعد االرتباطات الذهنية کان التأثير ضعيف کما توصلت الدراسة إلي عدم وجود فروق معنوية بين ک العمالء لمتغي ارت الد ارسة وفقا للمتغي ارت الديموغ ارفية )النوع ، العمر ، المستوى التعليمي ، إدرا الو ظيفة ، الدخل الشهري ، مکان اإلقامة ( عدا متغير النوع ومکان اإلقامة توجد فروق إلد ارک وفقا لمتغير المنتجات

الموضوعات الرئيسية


ثاني ألجنبية : 1. Alhaddad,A.(2014) , " Does price awarenss matter la brand equity " European Journal of Economic" , Finance and Administrative Sciences ,Issue 65, pp.21- 27. 47 2. Asshidin, N, H., Abidin, N ., & Borhan, H, B.(2016) ," Perceived quality and Emotional value that in fluence consumer's purchase intention towards American and local products " , Procedia Economics and Finance, Vol. 35, p p.639- 643 . 3. Atilang, E.,D, A Safak, A., and Serkan, A.(2005) , " Determinants of the brand Equity : A verification approach in the beverage industry in Turky , " Marketing Intelligenc and Planning , Vol. 23,No .3 , pp. 237- 248. 4. Boo,S. Jams, B , and Seyhmus, B.(2009) , " A model of customer – based brand Equity and its application to muhiple destrnations ," Tourism Management , Vol. 30, , pp. 219- 231. 5. Ducrot, P., Julia.,& Mejean,C.(2016) , '"Impact of different front- back nutrition labels on consumer purchasing intentions", American Journal of Preventive Medicine , Vol. 50 No.5, pp. 627-636 . 6. Grimmer, M., & Bingham, T.(2013) , " Cempany environmental and consumer Purchase intentions"', Journal of Buisness Research , Vol. 66, pp. 1945- 1953 . 7. Han, Chen, Bi , K. T., & Chi, M., H.(2017) , " Determinants of consumers' Purchase intention for the Hedrogen – Electric Motorcycle Graduate Institute of Bio – Industry Management , National Chung Hsing University 48 8. Hsiao , K – L., & Chen , C- C .(2016) , " What drives in – app purchase intention for mobile games ? An examination of perceived Values and loyalty" , Research and Applications ,Vol. 16, pp. 18-29 9. Hunag, X., & Su, D.(2011) , "Research on online shopping intention of undergraduate consumer in China – basd on the theory of planned behavior", International Business of Research , Vol 4 No. 1, pp.86-92 . 10.Kalicharan, H., (2014) , " The effect and influence of Country – of- origin on Consumers' perceplion of product quality and purchasing intentions' " International Business &Ecmnomics ' Research Journal –Sptember – October Vol .13 , No.5, pp.897-903. 11.Keller, K .(2003) , " Brand Synthes is : The Mulitidimensionality of Brand Knowledge", Journal of Consumer Research ,Vol-29, March ,pp. 545- 600. 12.Kotler, P., and Armstrong , G .,(2004) , Principles of marketing , 7th ed., Prentice Hall, New Jersy . 13.Lassen , A. V., Lehmann , C., Andersen , E. W., Nadia . M ., Thorsen , A. V., Troll , E., Gross , G., &Tetens, I . (2016) , " Gender differences in purchase intentions and reasons for meal selection among fast food customers – o pporunities for healthier and more sustainable fast food " , Food Quality and Preference , Vol. 47, pp. 123-129 . .