المراجع:
المراجع العربية:
- خليفة، أحمد وعموري، فادية والعباسي، رمزي. (2019). فعالية التخطيط الإستراتيجي في تحسين أداء المؤسسات الصناعية: دراسة حالة مجمع عموري – بسکرة (الجزائر). المجلة العربية للإدارة، 39 (3): 245 -251.
- الزعبي، عاطف. (2014). واقع التخطيط الإستراتيجي في الجامعات الأردنية وعلاقته بتنمية الموارد البشرية. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية، 16 (2): 1-14.
- الزهراني، عبدالعزيز. (2020). دور التخطيط الاستراتيجي في تحسين أداء إدارات التعليم العام بمنطقة مکة المکرمة في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 4 (1): 158-184.
- سلامة، سالم. (2019). دور التخطيط الاستراتيجي في إدارة الأزمات في المؤسسات الحکومية الفلسطينية. المجلة العربية للإدارة، 39 (4): 143-161.
- عبيد، مصطفى. (2003). مهارة البحث العلمي. مرکز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
- عبدالفتاح، إيمان واللوزي، سليمان وتادرس، إبراهيم (2015). فاعلية التخطيط الإستراتيجي في الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر القادة الأکاديميين. المجلة التربوية، 114: 159-201.
- عبدالمنعم، هبة وطلحة، الوليد وإسماعيل، طارق. (2019). النهوض بالمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الدول العربية. صندوق النقد العربي.
- القحطاني، سالم؛ والعامري، أحمد؛ وآل مذهب، معدي؛ والعمر، بدران. (1431هـ). منهج البحث في العلوم السلوکية. الرياض: العبيکان للنشر.
- القحطاني، عبدالله. (2020). دور القيادة الإستراتيجية في تنفيذ التخطيط الإستراتيجي للمملکة العربية السعودية من وجهة نظر مکاتب تحقيق الرؤية (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
- منظمة العمل الدولية. (2019). قوة المشاريع الصغيرة: تحرير إمکانات المنشآت الصغيرة والمتوسطة. تم الاسترجاع من موقع
https://www.ilo.org/infostories/ar-AE/Stories/Employment/SMEs#intro
- منشآت. (2020). تقرير الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت". تقرير الربع الأول.
- منصور، على ناجح. (2020). المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المملکة العربية السعودية بين الواقع والمأمول في ضوء رؤية 2030 م - دراسة تطبيقية. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 4(9): 1-31.
- نايل، طه ومهدي، رونق. (2018). واقع التخطيط الاستراتيجي ودوره في أبعاد جودة الخدمة للمنظمات غير الهادفة للربح: دراسة ميدانية في مستشفى الفلوجة العام. المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية، 16(57): 104-130.
- الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة. (2019). المنشآت الصغيرة والمتوسطة: التقرير الشهري لشهر مايو 2019. تم الاسترجاع من موقع https://www.monshaat.gov.sa
- الهيئة العامة للإحصاء. (2019). مؤشر مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاع الخاص للربع الثالث 2018م. تم الاسترجاع من موقع https://www.stats.gov.sa/ar/news/323
المصادر الأجنبية:
- Adaileh, M. (2012). An Empirical Study of Internet Use in Saudian's Small and Mediums Enterprises. Asian Social Science, 8 (3): 169 -191.
- Aldehayyat, J. S. and Twaissi, N. (2011). Strategic planning and corporate performance relationship in small business firms: Evidence from a Middle East country context. International Journal of Business and Management, 6(8), 255-263.
- Alenezi, O. Y. (2019). Strategic Management in Saudi Arabian Private Pre-University Education: A Case Study. Dirasat: Educational Sciences, 46(2), 749-760.
- Alashloo, F. R., Castka, P., Sharp, J. M. (2005), Towards Understanding the Impeders of Strategy Implementation in Higher Education (HE): A case of HE Institutes in Iran, Quality Assurance in Education, 13(2), pp. 132-147.
- Al Ghamdi, S. M. (2005). The use of Strategic Planning Tools and Techniques in Saudi Arabia: An Empirical Study. International Journal of Management, 22(3): 376–395.
- Alharbi, M., Dowling, P. J. and Bhatti, M. I. (2019). Strategic planning practices in the telecommunications industry: evidence from Saudi Arabia. Review of International Business and Strategy, 29(4), 269-285.
- AlQubaisi, F. (2017). Strategic plan implementation in the UAE public sector organizations: Antecedents and outcomes (Doctoral theses, United Arab Emirates University, United Arab Emirates). Retrieved from https://scholarworks.uaeu.ac.ae/all_theses/636.
- Babbie, E. R. (2007). The practice of social research. 11th edition. Thomson Learning, Inc.
- Bellamy, L. C., Amoo, N., Mervyn, K. and Hiddlestone-Mumford, J. (2019). The use of strategy tools and frameworks by SMEs in the strategy formation process. International Journal of Organizational Analysis: 1-29.
- Berry, M. (1998). Strategic planning in small high tech companies. Long range planning, 31(3), 455-466.
- Bryson, J., Berry, F. and Yang, K. (2010), “The state of public strategic management research: a selective literature review and set of future directions”. The American Review of Public Administration, 40 (5): 495-521.
- Cooper, T. and Downer, P. (2012), “Stakeholders, strategic planning and critical success factors in professional accounting organizations”. Journal of Leadership, Accountability and Ethics, 9 (4): 82-98.
- Chaimankong, M. and Prasertsakul, D. (2019). Barriers to Strategy Implementation and Their Links with Strategy Typologies. Chulalongkorn Business Review, 41(3): 102-132.
- DeVellis, R. F. (2016). Scale development: Theory and applications. Sage publications.
- Elbanna, S. (2007). The nature and practice of strategic planning in Egypt. Strategic Change, 16 (5): 227–243.
- Elbanna, S. (2010), “Strategic planning in the United Arab Emirates”. International Journal of Commerce and Management, 20 (1): 26-40.
- Greenley, G. E. (1986). Does strategic planning improve company performance? Long Range Planning, 19 (2): 101-109.
- Hertog, S. (2010), Benchmarking SME policies in the GCC: a survey of challenges and opportunities. http:// www. Europolitiqu.info/pdf://gratuit.
- Helms, M. and Nixon, J. (2010), “Exploring SWOT analysis–where are we now? a review”, Journal of Strategy and Management, 3 (3): 215-251.
- Mara, C. M. (2000). A strategic planning process for a small nonprofit organization: A hospice example. Nonprofit Management and Leadership, 11(2), 211-223.
- Mattheeusen, S., and Spontak, T. (2018). Strategic Planning in Small and Medium-sized Enterprises in Sweden (Master theses, Lund University, Sweden).
- Nelson, R. S. (1990). Planning by a nonprofit should be very businesslike. Nonprofit World, 8(6), 24.
- Nunnally, J. C. (1978). Psychometric theory. Second edition. New York: McGraw-Hill.
- O’Regan, N. and Ghobadian, A. (2002). Effective strategic planning in small and medium sized firms. Management decision. 40(7), 663-671.
- Ogbeide, G. A. & Harrington R. J. (2011). The relationship among participative management style, strategy implementation success, and finalcial performance in the foodservice industry. International Journal of Contemporary Hospitality Management, 22 (6), 719-738
- Obeidat, B. Y., Al-Hadidi, A.,Tarhini, A., & Masa'deh, R. (2017). Factors affecting strategy implementation: A case study of pharmaceutical companies in the middle east. Review of International Business & Strategy, 27(3), 386-408.
- Otsuki, M 2002, SMEs Supporting Systems in Saudi Arabia, Saudi, viewed 27 May2020 <http://uqu.edu.sa/files2/tiny_mce/plugins/filemanager/files/4150111/fourm/SME Development in Saudi Arabia.pdf%3E
- Porter, M. (2008). Competitive Strategy: Techniques for Analyzing Industries and Competitors, Free Press, New York, NY.
- Pournasir, S. (2013). Key Success Factors of Strategic Management Implementation in SMEs in Iran. Journal of International Studies, 6 (2): 65-78.
- Pornel, J. B. & Saldana, G. A. (2013). Four common misuses of the Likert scale. Philippine Journal of Social Sciences and Humanities, Vol. 18(2):12-19.
- Qehaja, A., Kutllovci, E. and Pula, J. (2017). Strategic Management Tools and Techniques: A Comparative Analysis of Empirical Studies. Croatian Economic Survey, 19(1), 67-99.
- Ramady, M. (2010). The Saudi Arabian economy: policies, achievements, and challenges. Springer.
- Rea, L., & Parker, R. (1992) Designing and conducting. Survey research: A comprehensive guide. San Francisco: Jossey-. Bass.
- Ridwan, M. (2017). Planning practices: A multiple case study in the high performing banks. Journal of Organizational Change Management, 30 (4) : 487–500.
- Sadi, M. and Henderson, J. (2011). Franchising and small medium-sized enterprises (SMEs) in industrializing economies: A Saudi Arabian perspective. Journal of Management Development, 30(4): 402-412.
- Siddique, C. (2015), “A comparative study of strategic planning practices of SMEs and large-sized business organizations in emerging economies: the case of UAE”. Strategic Change, 24 (6): 553-567.
- Yusuf, A. and Saffu, K. (2009). Planning Practices, Strategy types and firm performance in the Arabian Gulf region. Education, Business and Society: Contemporary Middle Eastern Issues. 2(3), 203-217.
ا