ممارسات التخطيط الإستراتيجي في المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالمملکة العربية السعودية.. دراسة ميدانية Strategic Planning Practices in Small and Medium Enterprises in the Kingdom of Saudi

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية ادارة الاعمال

المستخلص

الملخَّص:
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن واقع ممارسات التخطيط الإستراتيجي في المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالمملکة العربية السعودية، من خلال التعرُّف على (أدوات وأساليب التخطيط الإستراتيجي المستخدمة، الأطراف المشارکة في صياغة الخطط الإستراتيجية، الفترة الزمنية التي تغطيها الخطة الإستراتيجية، الموقف تجاه التخطيط الإستراتيجي، ومعوقات تنفيذ الخطط الإستراتيجية) في المنشآت محل الدراسة.
واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من عدد (384) منشأة، وقد بلغ عدد الإستبانات الصالحة للتحليل الإحصائي (294) إستبانة، وبعد تحليل البيانات توصَّلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها: أن أکثر أدوات وأساليب التخطيط الإستراتيجي استخدامًا في المنشآت الصغيرة والمتوسطة هي: تحليل التکاليف والعوائد، والتحليل الرباعي (نقاط القوة والضعف، والفرص، والتهديدات)، والتحليل المالي لنفس المنشأة، وإن الترکيز على العمليات والممارسات اليومية، وسرعة التغير في بيئة منظمات الأعمال اليوم، ونقص الموارد البشرية المؤهَّلة؛ تعتبر من أهم معوقات تنفيذ الخطط الإستراتيجية في المنشآت المبحوثة. 
ولقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات، منها: أهمية قيام المنشآت محل الدراسة بالعمل على زيادة استخدام الأدوات والأساليب الأقل استخدامًا، سواء التي تضمَّنتها الدراسة الحالية، أو غيرها من الأدوات والأساليب المتوافرة في أدبيات التخطيط الإستراتيجي، إتاحة الفرصة لجميع الأطراف في المنشأة للمشارکة في صياغة الخطة الإستراتيجية، وقيام المنشآت محل الدراسة باتخاذ قرارات وإجراءات تعمل على القضاء على معوقات تنفيذ الخطط الإستراتيجية الخاصة بها.
الکلمات المفتاحية: التخطيط الإستراتيجي، المنشآت الصغيرة والمتوسطة، المملکة العربية السعودية.
 
 
 
Abstract:
The current study aimed to reveal the reality of strategic planning practices in small and medium enterprises in the kingdom of Saudi Arabia, by identifying (tools and methods of the used strategic planning, the parties involved in formulating strategic plans, the period of time for the strategic plan, attitude towards strategic planning, and the obstacles that stands in the way of implementing strategic plans).
The study based on the descriptive survey method, the sample of the study consisted of (384) enterprise and the number of the valid questionnaires for statistical analysis reached (294) questionnaires, after analyzing the data, the study reached number of results among the most prominent: The most common used strategic planning tools and methods in small and medium facilities are:  cost- benefit analysis, SWOT analysis, financial analysis of the same enterprise, focus on daily operations and practices, the speed of change in the environment of today business organizations , and the lack of qualified human resources are the most important obstacles that stand in the way of implementing strategic plans of the subjected enterprises.
This study had number of recommendations, including: The subjected enterprises must increase the use of less- used tools and methods mentioned in the current study or other available tools and method of strategic planning. All parties of the enterprise must have the opportunity to participate with formulating strategic plan. The subjected facilities must take decisions and actions that eliminate obstacles that stand in the way of implementing their own strategic plans.
 Keywords: strategic planning, small and medium enterprises, kingdom of Saudi Arabia.
 

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
المراجع العربية:
-         خليفة، أحمد وعموري، فادية والعباسي، رمزي. (2019). فعالية التخطيط الإستراتيجي في تحسين أداء المؤسسات الصناعية: دراسة حالة مجمع عموري – بسکرة (الجزائر). المجلة العربية للإدارة، 39 (3): 245 -251.
-         الزعبي، عاطف. (2014). واقع التخطيط الإستراتيجي في الجامعات الأردنية وعلاقته بتنمية الموارد البشرية. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية، 16 (2): 1-14.
-         الزهراني، عبدالعزيز. (2020). دور التخطيط الاستراتيجي في تحسين أداء إدارات التعليم العام بمنطقة مکة المکرمة في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 4 (1): 158-184.
-         سلامة، سالم. (2019). دور التخطيط الاستراتيجي في إدارة الأزمات في المؤسسات الحکومية الفلسطينية. المجلة العربية للإدارة، 39 (4): 143-161.
-         عبيد، مصطفى. (2003). مهارة البحث العلمي. مرکز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
-         عبدالفتاح، إيمان واللوزي، سليمان وتادرس، إبراهيم (2015). فاعلية التخطيط الإستراتيجي في الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر القادة الأکاديميين. المجلة التربوية، 114: 159-201.
-         عبدالمنعم، هبة وطلحة، الوليد وإسماعيل، طارق. (2019). النهوض بالمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الدول العربية. صندوق النقد العربي.
-         القحطاني، سالم؛ والعامري، أحمد؛ وآل مذهب، معدي؛ والعمر، بدران. (1431هـ). منهج البحث في العلوم السلوکية. الرياض: العبيکان للنشر.
-         القحطاني، عبدالله. (2020). دور القيادة الإستراتيجية في تنفيذ التخطيط الإستراتيجي للمملکة العربية السعودية من وجهة نظر مکاتب تحقيق الرؤية (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
-         منظمة العمل الدولية. (2019). قوة المشاريع الصغيرة: تحرير إمکانات المنشآت الصغيرة والمتوسطة. تم الاسترجاع من موقع
https://www.ilo.org/infostories/ar-AE/Stories/Employment/SMEs#intro
-         منشآت. (2020). تقرير الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت". تقرير الربع الأول.
-         منصور، على ناجح. (2020). المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المملکة العربية السعودية بين الواقع والمأمول في ضوء رؤية 2030 م - دراسة تطبيقية. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 4(9): 1-31.
-         نايل، طه ومهدي، رونق. (2018). واقع التخطيط الاستراتيجي ودوره في أبعاد جودة الخدمة للمنظمات غير الهادفة للربح: دراسة ميدانية في مستشفى الفلوجة العام. المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية، 16(57): 104-130.
-         الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة. (2019). المنشآت الصغيرة والمتوسطة: التقرير الشهري لشهر مايو 2019. تم الاسترجاع من موقع https://www.monshaat.gov.sa
-         الهيئة العامة للإحصاء. (2019). مؤشر مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاع الخاص للربع الثالث 2018م. تم الاسترجاع من موقع https://www.stats.gov.sa/ar/news/323
المصادر الأجنبية:
-      Adaileh, M. (2012). An Empirical Study of Internet Use in Saudian's Small and Mediums Enterprises. Asian Social Science, 8 (3): 169 -191.
-      Aldehayyat, J. S. and Twaissi, N. (2011). Strategic planning and corporate performance relationship in small business firms: Evidence from a Middle East country context. International Journal of Business and Management, 6(8), 255-263.
-      Alenezi, O. Y. (2019). Strategic Management in Saudi Arabian Private Pre-University Education: A Case Study. Dirasat: Educational Sciences, 46(2), 749-760.
-      Alashloo, F. R., Castka, P., Sharp, J. M. (2005), Towards Understanding the Impeders of Strategy Implementation in Higher Education (HE): A case of HE Institutes in Iran, Quality Assurance in Education, 13(2), pp. 132-147.
-      Al Ghamdi, S. M. (2005). The use of Strategic Planning Tools and Techniques in Saudi Arabia: An Empirical Study. International Journal of Management, 22(3): 376–395.
-      Alharbi, M., Dowling, P. J. and Bhatti, M. I. (2019). Strategic planning practices in the telecommunications industry: evidence from Saudi Arabia. Review of International Business and Strategy, 29(4), 269-285.
-      AlQubaisi, F. (2017). Strategic plan implementation in the UAE public sector organizations: Antecedents and outcomes (Doctoral theses, United Arab Emirates University, United Arab Emirates). Retrieved from https://scholarworks.uaeu.ac.ae/all_theses/636.
-      Babbie, E. R. (2007). The practice of social research. 11th edition. Thomson Learning, Inc.
-      Bellamy, L. C., Amoo, N., Mervyn, K. and Hiddlestone-Mumford, J. (2019). The use of strategy tools and frameworks by SMEs in the strategy formation process. International Journal of Organizational Analysis: 1-29.
-      Berry, M. (1998). Strategic planning in small high tech companies. Long range planning, 31(3), 455-466.
-      Bryson, J., Berry, F. and Yang, K. (2010), “The state of public strategic management research: a selective literature review and set of future directions”. The American Review of Public Administration, 40 (5): 495-521.
-      Cooper, T. and Downer, P. (2012), “Stakeholders, strategic planning and critical success factors in professional accounting organizations”. Journal of Leadership, Accountability and Ethics, 9 (4): 82-98.
-      Chaimankong, M. and Prasertsakul, D. (2019). Barriers to Strategy Implementation and Their Links with Strategy Typologies. Chulalongkorn Business Review, 41(3): 102-132.
-      DeVellis, R. F. (2016). Scale development: Theory and applications. Sage publications.
-      Elbanna, S. (2007). The nature and practice of strategic planning in Egypt. Strategic Change, 16 (5): 227–243.
-      Elbanna, S. (2010), “Strategic planning in the United Arab Emirates”. International Journal of Commerce and Management, 20 (1): 26-40.
-      Greenley, G. E. (1986). Does strategic planning improve company performance? Long Range Planning, 19 (2): 101-109.
-       Hertog, S. (2010), Benchmarking SME policies in the GCC: a survey of challenges and opportunities. http:// www. Europolitiqu.info/pdf://gratuit.
-      Helms, M. and Nixon, J. (2010), “Exploring SWOT analysis–where are we now? a review”, Journal of Strategy and Management, 3 (3): 215-251.
-      Mara, C. M. (2000). A strategic planning process for a small nonprofit organization: A hospice example. Nonprofit Management and Leadership, 11(2), 211-223.
-      Mattheeusen, S., and Spontak, T. (2018). Strategic Planning in Small and Medium-sized Enterprises in Sweden (Master theses, Lund University, Sweden).
-      Nelson, R. S. (1990). Planning by a nonprofit should be very businesslike. Nonprofit World, 8(6), 24.
-       Nunnally, J. C. (1978). Psychometric theory. Second edition. New York: McGraw-Hill.
-      O’Regan, N. and Ghobadian, A. (2002). Effective strategic planning in small and medium sized firms. Management decision. 40(7), 663-671.
-      Ogbeide, G. A. & Harrington R. J. (2011). The relationship among participative management style, strategy implementation success, and finalcial performance in the foodservice industry. International Journal of Contemporary Hospitality Management, 22 (6), 719-738
-      Obeidat, B. Y., Al-Hadidi, A.,Tarhini, A., & Masa'deh, R. (2017). Factors affecting strategy implementation: A case study of pharmaceutical companies in the middle east. Review of International Business & Strategy, 27(3), 386-408.
-      Otsuki, M 2002, SMEs Supporting Systems in Saudi Arabia, Saudi, viewed 27 May2020 <http://uqu.edu.sa/files2/tiny_mce/plugins/filemanager/files/4150111/fourm/SME Development in Saudi Arabia.pdf%3E
-      Porter, M. (2008). Competitive Strategy: Techniques for Analyzing Industries and Competitors, Free Press, New York, NY.
-      Pournasir, S. (2013). Key Success Factors of Strategic Management Implementation in SMEs in Iran. Journal of International Studies, 6 (2): 65-78.
-      Pornel, J. B. & Saldana, G. A. (2013). Four common misuses of the Likert scale. Philippine Journal of Social Sciences and Humanities, Vol. 18(2):12-19.
-      Qehaja, A., Kutllovci, E. and Pula, J. (2017). Strategic Management Tools and Techniques: A Comparative Analysis of Empirical Studies. Croatian Economic Survey, 19(1), 67-99.
-      Ramady, M. (2010). The Saudi Arabian economy: policies, achievements, and challenges. Springer.
-      Rea, L., & Parker, R. (1992) Designing and conducting. Survey research: A comprehensive guide. San Francisco: Jossey-. Bass.
-      Ridwan, M. (2017). Planning practices: A multiple case study in the high performing banks. Journal of Organizational Change Management, 30 (4) : 487–500.
-      Sadi, M. and Henderson, J. (2011). Franchising and small medium-sized enterprises (SMEs) in industrializing economies: A Saudi Arabian perspective. Journal of Management Development, 30(4): 402-412.
-      Siddique, C. (2015), “A comparative study of strategic planning practices of SMEs and large-sized business organizations in emerging economies: the case of UAE”. Strategic Change, 24 (6): 553-567.
-      Yusuf, A. and Saffu, K. (2009). Planning Practices, Strategy types and firm performance in the Arabian Gulf region. Education, Business and Society: Contemporary Middle Eastern Issues. 2(3), 203-217.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ا