تاثير العواصف النارية عبر وسائل التواصل الاجتماعى على اتجاهات المستهلک دراسة تطبيقية على سوق المواد الغذائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التجارة - جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تاثير العواصف النارية عبر وسائل التواصل الاجتماعى على اتجاهات المستهلکى المواد الغذائية، وتم الاعتماد على البيانات التي تم الحصول عليها من خلال الاستقصاء الذى تم إجراؤه على عينة ممثلة من مستهلکى المواد الغذائية (حجم العينة 384 مفردة)، وبلغت حجم الاستمارات التى تم الرد عليها خلال الفترة المحددة 374 مفردة.
وتمثلت أهم النتائج فى وجود تاثير للعواصف النارية عبر وسائل التواصل الاجتماعى على اتجاهات مستهلکى المواد الغذائية.
Abstract
This study aimed to know the effect of fire storms through social media on the shift in purchasing intentions when mediating trends of food consumers, and the data obtained through the survey that was conducted on a representative sample of foodstuff consumers (sample size 384 single) was relied on. The volume of the questionnaires that were answered during the specified period reached 374 items.
The most important finding was the effect of consumer trends on the relationship between fire storms through social media and the shift in the purchasing intentions of food consumers.

الموضوعات الرئيسية


المراجع
شرف, هزاع مرشد. (2019). العوامل المؤثرة في اتجاهات المستهلک اليمني نحو الإعلان في الفيس بوک، مجلة کلية الفنون والاعلام، المجلد 1، العدد 16، 86-119 ص ص.
شلبى، احمد. (2018). اثر الاتجاهات السلوکیة للعملاء على القیمة المدرکة (دراسة تطبیقیة بالتطبیق على شرکات المحمول، المجلة العلمیة للدراسات التجاریة والبیئیة، المجلد 9، العدد 4، 632-651 ص ص.
صديق، وليد محمد ( 2014)، تاثير نوع الرعاية على اتجاهات المستهلکين الشرائية بالتطبيق على رعاية الاحداث الرياضية، مجلة فکر وإبداع کلية التجارة عين شمس، المجلد 2، العدد 11.
ناصر، بوشارب . (2018). أثر إتجاهات سلوک المستهلک على تسويق المنتجات البيئية، رسالة دکتوراه منشورة، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة فرحات عباس سطيف.
Amin, H., Rahman, A. R. A., Razak, D. A., & Rizal, H. (2017). Consumer attitude and preference in the Islamic mortgage sector: a study of Malaysian consumers. Management Research Review.‏
Bachmann, A. K., Maran, T., Furtner, M., Brem, A., & Welte, M. (2020). Improving entrepreneurial self-efficacy and the attitude towards starting a business venture. Review of Managerial Science, 1-21.‏
Bakar, R. M., Hidayati, N., & Giffani, I. R. (2019). Apology and Compensation: Impact on Customer Forgiveness and Negative Word-of-Mouth (WOM). Jurnal Manajemen dan Kewirausahaan, 21(1).‏
Chawla, D., & Joshi, H. (2019). Consumer attitude and intention to adopt mobile wallet in India–An empirical study. International Journal of Bank Marketing.‏
Chen, Y. F., Tsai, C. W., & Chaung, Y. C. (2019). Influences of Online Negative Word of Mouth on Purchase Intention. International Journal of E-Adoption (IJEA), 11(1), 1-11.
Crisafulli, M. A., Von Holle, A., & Bulik, C. M. (2008). Attitudes towards anorexia nervosa: The impact of framing on blame and stigma. International Journal of Eating Disorders, 41(4), 333-339.‏ ‏
D’Arco, M., Marino, V., & Resciniti, R. (2019, June). How to (Not) Survive a Social Media Firestorm: The Dolce & Gabbana’s Ad Debacle in China. In International Conference on Advances in National Brand and Private Label Marketing (pp. 181-189). Springer, Cham.‏
Drasch, B., Huber, J., Panz, S., & Probst, F. (2015). Detecting Online Firestorms in Social Media. In ICIS.‏
Ebner, T. (2014). “What is a Social Media Firestorm? A clear Checklist and Definition.” Retrieved from http://www.socialmediafacts.net/firestorms/firestorm-definition(visited on 22/01/2019)
Felix, R., Rauschnabel, P. A., & Hinsch, C. (2017). Elements of strategic social media marketing: A holistic framework. Journal of Business Research, 70, 118-126.‏
Grégoire, Y., Salle, A., & Tripp, T. M. (2015). Managing social media crises with your customers: The good, the bad, and the ugly. Business Horizons, 58(2), 173-182.‏
Gunasekara, G., Adams, A. A., & Murata, K. (2017). Ripples down under: New Zealand youngsters’ attitudes and conduct following Snowden. Journal of Information, Communication and Ethics in Society.‏
Hansen, N., Kupfer, A. K., & Hennig-Thurau, T. (2018). Brand crises in the digital age: The short-and long-term effects of social media firestorms on consumers and brands. International Journal of Research in Marketing, 35(4), 557-574.
Huijuan, Y. (2019, May). Analysis of the Influence of Internet Negative Word-of-mouth on College Students' tourism Product Negative Purchase Intention. In 2019 4th International Conference on Social Sciences and Economic Development (ICSSED 2019). Atlantis Press.‏
Johnen, M., Jungblut, M., & Ziegele, M. (2018). The digital outcry: What incites participation behavior in an online firestorm?. New Media & Society, 20(9), 3140-3160.‏
Lamba, H., Malik, M. M., & Pfeffer, J. (2015, August). A tempest in a teacup? Analyzing firestorms on twitter. In 2015 IEEE/ACM International Conference on Advances in Social Networks Analysis and Mining (ASONAM) (pp. 17-24). IEEE.‏
Luthans, F. (1992). Organizational behavior. New York: McGrawHill.
Mochalova, A., & Nanopoulos, A. (2014). A targeted approach to viral marketing. Electronic Commerce Research and Applications, 13(4), 283-294.‏
Pfeffer, J., Zorbach, T., & Carley, K.M. (2014). “Understanding online firestorms: Negative word-of-mouth dynamics in social media networks." Journal of Marketing Communications, 20(1-2), 117-128.
Rost, K., Stahel, L., & Frey, B. S. (2016). Digital social norm enforcement: Online firestorms in social media. PLoS one, 11(6), e0155923.‏
Rouliez, P., Tojib, D., & Tsarenko, Y. (2019). The influence of online review exposure on reviewers’ intensity level of negative word of mouth. Journal of Hospitality & Tourism Research, 43(5), 712-733.‏
schiffman.i. .kanuk (2016), Consumer behavior 4th edition. englewood cliffs newjersey
Shin, H. K., Hong, J. H., & Kim, K. K. (2007). The Influence of Website Charateristics on Customer Satisfaction, Customer Loyalty, and Repurchase Intention in Internet Shopping Malls. The Journal of Society for e-Business Studies, 12(1), 41-71.‏