أثر أبعاد المنظمة المتعلمة على الأبداع التنظيمي بالتطبيق على الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التجارة - جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث :
يتطرق الهدف الأساسي من البحث هو التوصل إلى معرفة تأثير أبعاد المنظمة المتعلمة على الإبداع التنظيمي لمناخ العمل ، بالتطبيق هذا الأثر علي الموظفين في الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة المنصورة، وذلک من خلال الاعتماد على البيانات التي تم إجماعها من الإستبيانات التي تم اجراءها على الموظفين والذي توصل عدد عينة البحث إلى (220 مفردة) ، حيث تم تجميع البيانات و استخدام أسلوب الإحصاء الوصفي، ويتم استخدام معامل الارتباط لبيرسون و تحليل الانحدار الخطى المتعدد  وذلک لتحليل البيانات  .
حيث أشارات النتائج إلى وجود علاقة بين تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة داخل مکان العمل بالإبداع التنظيمي ، کما أشارات أيضا إلى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية إيجابية بين المنظمة المتعلمة والإبداع التنظيمي، حيث أوضحت أيضا إلى وجود تأثير معنوى ( للتميز الذاتي ، للنظرة المشترکة للتعلم الجماعي، للتفکير المنظم) کأحد أبعاد المنظمة المتعلمة على الإبداع التنظيمي ، کما يوجد أيضا تأثير معنوي إيجابي للنماذج الفکرية کأحد أبعاد المنظمة المتعلمة على الإبداع التنظيمي.
Abstract
The main objective of the research is to reach a knowledge of the effect of the learning organization’s dimensions on the organizational creativity of the work climate, by applying this effect on the employees in the units of a special nature at Mansoura University, by relying on the data that were collected from the questionnaires that were conducted on the employees and who The number of the research sample reached (220 individuals), Where the data were collected using a descriptive statistical method, and Pearson's correlation coefficient and simple linear regression analysis were used to analyze the data.
Where the results indicated the existence of a relationship between the application of the learning organization’s dimensions within the workplace with organizational creativity. It also indicated that there is a positive moral significance relationship between the learning organization and organizational creativity. The organizer) as one of the dimensions of the learning organization on organizational creativity, and there is also a positive moral impact of intellectual models as one of the dimensions of the learning organization on organizational creativity.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع :
أولا المراجع العربية :
- العتيبي، ياسر عبدا الله (2007) . مکانية تطبيقها في إدارة المعرفة و الجامعات السعودية دراسة تطبيقية على جامعة أم القرى، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة .
- العلواني، حسن (2001) . القيادة الإبداعية في مواجهة التحديات المعاصرة للإدارة العربية ، إدارة المعرفة المفهوم والمداخل النظرية ، ورقة مقدمة إلى المؤتمر العربي الثاني في الإدارة المنعقدة في المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية، القاهرة .
- حمود، خضير کاظم (2010). منظمة المعرفة ، دار الصفاء للنشر والتوزيع، الطبعة الاولى، عمان.
- رزوقي، نعيمة حسن جبر(2004) . رؤية مستقبلية لذوي اختصاصي المعلومات في إدارة المعرفة ،  بحث منشور ، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنية، مجلد 9 ، العدد الثاني .
- عبد الوهاب ، سمير محمد (2006).  متطلبات تطبيق إدارة المعرفة في المدن العربية دراسة حالة على مدينة القاهرة، رسالة ماجستير غير منشورة .
- نجم ، نجم عبود (2005) . إدارة المعرفة ، المفاهيم الاستراتيجيات والعمليات مؤسسة الوراق للنشر،عمان.
ثانيا المراجع الأجنبي :
Bruckdorfer,R .(2017). Challenge ,Joy, Or Health- The Common Artist's Wealth? Unpublished Master Thesis. University Of Graz , Aus-Tria.
Gabe.(2019). The Manager's Guide To Fostering Creativity In The Workplace.
Helzer,E.G.,&Kim,S.H. (2019). Creativity For Workplace . Academy Of Management Perspectives,33(2).       
Hill, C. & Jones; G. (2001) . Strategic Management Theory . Houghten Mifflin Company .
Jimenez And Valle.(2011). Innovation, Organizational Learning, And Performance Journal Of Business Research 64.
Liao And Wu.(2010). The Relationship Among Knowledge Management, Organizational Learning, And Organizational Performance. International Journal Of Business And Management 4(4).
Luria.(2018). The Dynamic Force Before Intrinsic Motivation: Exploring Creative Needs. London:  Academic Press.
Marquardt ,M.(2002). Building The Learning Organization .2nded. America:Davies-Black .
Marsick, J & Watkins ,K. (2003) . The Learning Organization :An Integrative Visic For Hrd. Human Resource Development Quarterly. 5(4).
Nazari , Pihie .(2012) . Assessing Learning Organization Dimensioned And Demographic Factors In Technical And Vocational Colleges In Iran, International Journal Of Business And Social Science , Vol.3 ,No.3.
Robbins, Timothy.(2013). Organizational Behavior"15thed , Pearson Education.Inc, New Jersey .
Singe , P.(1994). The Fifth Discipline Fieldbook: Strategies And Tools For Building A Learning Organization . New York:Doubleday .
Singe, P. (1990).  The Fifth Discipline. The Art And Practice Of The Learning Organization. New York: Doubleday.
Surbhi.S .(2015). Difference Between Creativity And Innovation.
Thomas & Allen .(2006) . The Learning