تأثير وسائل العلاقات العامة على جودة العلاقة "دراسة تطبيقية على عملاء المستشفيات الخاصة في الأردن"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث:
أستهدفت الدراسة تحديد طبيعة الإرتباط بين أبعاد متغيرات الدراسة (وسائل العلاقات العامة ،وجودة العلاقة ) بالإضافة الى قياس تأثير وسائل العلاقات العامة على أبعاد جودة العلاقة بالتطبيق على عملاء المستشفيات الخاصة بالأردن.و أعتمدت الدراسة على قائمة استقصاء عبر الانترنت  لجمع البيانات الأولية  وقد تم تحليل البيانات  بأستخدام مصفوفة إرتباط بيرسون وأسلوب تحليل الانحدار عن طريق برنامج SPSS وقد توصلت نتائج الدراسة الى وجود إرتباط معنوى بين أبعاد متغيرات الدراسة کما توصلت النتائج الى وجود تأثير معنوي إيجابي لوسائل العلاقات العامة على أبعاد جودة العلاقة.
:
The study aimed to determine the nature of the relationship between the dimensions of the study variables (public relations fluid, relationship quality) in addition to measuring the Effect of Public Relations Methods on the Dimensions of Relationship Quality with Application on clients of private hospitals in Jordan. Using th Pearson Correlation Matrix and the Regression Analysis Method through a Program SPSS, the Results of the Study concluded that there is a significant correlation between the Dimensions of th Study Variables, and th Results also Concluded that there is a Positive Significant Effect of the Methods of Public Relations on the Dimensions of Relationship Quality

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع
أولاً : المراجع العربية :
1)         إبراهيم ، محمد محمد (2014) . دليل الباحث فى إعداد ومناقشة الرسائل والبحوث العلمية فى ضوء المعايير المرجعية لمنهجية البحث العلمة . الإسکندرية : الدار الجامعية .
2)         أحمد ، سهام العاقب ناصر (2011) . تخطيط نظم العلاقات العامة استراتيجياً على المستوي الإتحادي : دراسة ميدانية في عينة من المؤسسات الحکومية السودانية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الدراسات العليا ، جامعة السودان .
 
3)    الخولى ، سحر عبد المنعم (2018) . استخدام مواقع التواصل الإجتماعى" فيس بوک" فى مجال العلاقات العامة بالجامعات فى مصر ، مجلة کلية الآداب ، جامعة الإسکندرية، المجلد(1)، العدد (89) .
 
4)         الطروانة ، هانى (2012) . نظريات الإدارة الحديثة ووظائفها . عمان : دار أسامة للنشر والتوزيع
5)         بن لبده ، سلمان فيجان (2012) . تأثير استخدام تکنولوجيا الاتصال الحديثة على الاستراتيجيات الاتصالية للعلاقات العامة فى المؤسسات السعودية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التجارة ، جامعة القاهرة .
 
6)         صالح ، عبد المحى محمود ، وعبد الخالق جلال الدين ، ورمضان السيد (2014) . العلاقات العامة والإعلام فى الخدمة الاجتماعية ، القاهرة : دار المعرفة الجامعية .
 
7)         عدى ، عبد الخالق عبد الکريم (2015) . الأنشطة الاتصالية لممارسى العلاقات العامة فى الأنظمة غير الحکومية . مجلة کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية ، جامعة اليرموک ، العدد(4) .
8)        قرطام ، وائل عبد الرازق ( 2006) . تحليل اثر اختبارات الصدق والثبات على القدرة التفسيرية لنماذج التحليل متعددة المتغيرات في بحوث التسويق .مجلة المحاسبة والإدارة والتأمين . جامعة القاهرة . المجلد (45) ، العدد (66) ، ص ص 167 – 190 .
9)         المزاهرة ، منال هلال (2015) . إدارة العلاقات العامة وتنظيمها . عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع
10)    يونس ، طارق شريف (2018) . إدارة العلاقات العامة "مفاهيم ومبادئ وسياسات " ، عمان : إثراء للنشر والتوزيع
ثانياً : المراجع الأجنبية:
 
Arnett, D. B. &Badrinarayanan, V. (2005). Enhancing Customer needs–driven CRM strategies: core selling teams, knowledge managementcompetence, and relationshipmarketing competence. Journal of Personal Selling & Sales Management. Vol.25,No.4, Pp. 329-343.
Chowdhury , A ., Ahmed , I . (2018) . Electronic Customer Relationship Management (eCRM) - customers' perception of value from eCRM features on airline e-ticketing Websites. International Journal of Business and Information Technology,Vol.1, No.1, Pp.75 – 84 .
Costello, A. B., & Osborne, J. (2019). Best practices in exploratory factor analysis: four recommendations for getting the most from your analysis. Practical Assessment Research and Evaluation, Vol.10,No.7,Pp. 1–9.
Cronbach, L. J. ( 2017) . My current thoughts on coefficient alpha and successor procedures. Cse report 642. National Center for research on evaluation. University of California,Los Angeles.
East, R., Kathy ,H., Wendy ,L.& Helen ,R.( 2020) . What Is The Effect Of A Recommendation? The Marketing Review, Vol.5,No.5, Pp.145-157
Forss , B & Stone, M . ( 2013 ) . Successful customer relationship marketing, London; Kogan .
Hair Jr, J. F.; Hult, G. T. M.; Ringle, C., & Sarstedt, M. (2019). A primer on partial least squares structural equation modeling (PLS-SEM). Sage Publications.
Hamid , T .& Mohammad ,M. (2019) .  CRM as a marketing attitude based on customer’s information, Procedia Technology.
Hassan , A . (2014) . The Effect of Relationship Quality onCustomer Retention and Word-of-Mouth Communication An empirical study on customers of mobile telecommunications ' companies at Dakahlia Governorate of Egypt. International Journal of Business Strategy , Vol.14, No.1,Pp.43-60 . 
Jefkins, F .( 2007 ) . Planned Press and Public Relations, 3rd ed, Professional London .
Kotler ,P. ( 2019). Marketing management. New York : prentice hall.
Lun Hsu, Y., (2020), Facebook as international e-Marketing strategy of Taiwan hotels, International Journal of Hospitality Management, No.31 ,Pp.972– 980
 Mithas, S., Krishnan, M. & Fornell, C. (2015) . Why Do Customer Relationship Management Applications Affect Customer Satisfaction? Journal of Marketing.Vol. 69 , No.4,Pp.201-209 .
Parvatiyar, A .& sheth, T . (2012) Customer relationship management: Emerging practice, Process, and discipline", Journal of Economic and Social Research, Vol.3, No.2.Pp.1-34.
Payne , A. & Frow, P. (2018) . A strategic framework for Cusomer relationship management, Journal of Marketing,Vol.69, No. 4, Pp167-176.
 Piccoli, G.& Applegate, L. (2013). Wyndham International: Fostering High-Touch with High-Tech, Case Study , Vol.6 ,No. 9,Pp.803-092.
Sailesh ,  S . (2018) . Management of Public Relations and communication, New Delh: Vikas Publishing House pvtlt .
Wymbs, C. (2020). Digital Marketing: The Time for a new Academic Major arrived. Journal of Marketing Education.Vol.33.No1.Pp.93-106