ع
                                                                                                                اولا : المراجع العربية
                                                                                                                 
                                                                                                                1-    الحرباوي، علي ، وال مراد ، نجلة (2020), تشخيص وقياس العلاقة التوافقية بين مکونات التسويق الداخلي: دراسة استطلاعية لآراء عدد من مدرسي المدارس الأهلية في مدينة الموصل, مجلة تکريت للعلوم الاقتصادية والادارية، (المجلد 16, العدد 51, ص ص 180-197).
                                                                                                                2-    الزهرة، علي حسين (2021), اثر المرح في مکان العمل في تحقيق التسويق الداخلي: بحث تطبيقي, مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، (المجلد 27, العدد 126, ص410-431).
                                                                                                                3-    العبيدي، ميسون (2016), استخدام مکونات الحمض النووي التنظيمي لتشخيص المنظمات الصحية بحث استطلاعي لآراء عينة من اطباء مستشفى مرجان التعليمي-بابل، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية،(المجلد13 ,العدد36 ,ص ص 296-329).
                                                                                                                4-    حداد، شفيق، وعلي، عبد القدير (2018), اختبار صلاحية تطبيق مقياس لتسويق الداخلي في بيئة الأعمال الأردنية : دراسة تحليلية لأبعاد التسويق الداخلي في البنوک التجارية الأردنية،المجلةالأردنيةفي إدارةالأعمال، (المجلد 4، العدد4).
                                                                                                                5-   رمضان عبد السلام، وأ.د. علي عبد القادر، و محمد عبدالله العنزي (2019),أثر تطبيق ممارسات التسويق الداخلى على السلوک الابتکارى لدى العاملين بالجامعات الحکومية بالکويت, مجلة الدراسات التجارية المعاصرة، (العدد 8 ،ص ص 232-262).
                                                                                                                6-    سوزه محمد قادر ، ديلمان أحمد عزيز ، به ناز رؤوف محمود (2018), التسويق الداخلي و أثره في تحقيق الالتزام المنظمي :دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في کلية الاقتصاد جامعة السليمانية , ،مجلة جامعة کرکوک للعلوم الإدارية و الاقتصادية ،(المجلد 8 ,العدد 1، ص288).
                                                                                                                7-    العموري , رجب عبدالسلام (2015), دور التسويق الداخلي في تحقيق  جودة الخدمات المصرفية ودعم القدرة التنافسية للبنوک التجارية الليبية ,أطروحة دکتوراه, جامعة المنصورة .
                                                                                                                8-    عبودي، صفاء ادريس (2019), التجديد الاستراتيجي مدخلا لتعزيز المناعة التنظيمية دراسة تحليلية ألراء عينة من القيادات الادارية في الجامعة التقنية الشمالية وجامعة الموصل, مجلة المثنى للعلوم الإدارية والاقتصادي،(المجلد9 ,العدد2 , ص ص81-98).
                                                                                                                9-    علوان، بشرى وطالب، علاء (2016), تأثير اللاتأکد في استراتيجيات الموارد البشرية بتوسط نظام المناعة التنظيمية, المجلة العراقية للعلوم الإدارية,(المجلد12 ,العدد50).
                                                                                                                10-               علوان ، بشرى وطالب, علاء (2015), استجابة استراتيجيات إدارة الموارد البشرية لنظام المناعة التنظيمية من منظور اللاتاکد البيئي : دراسة استطلاعية تحليلية في عينة من الشرکات العراقية، أطروحة دکتوراه ، جامعة کربلاء.
                                                                                                                 
                                                                                                                 
                                                                                                                                               ثانيا : المراجع الاجنبية  
                                                                                                                 
                                                                                                                1-    Baran, E., and Arabelen, G. (2017), The effects of internal marketing on ship agents, job satisfaction: a quantitative research, Dokuz Eylül Universities, Denizcilik Fakültesi Dergisi, (Vol.9 ,No.1 ,pp.25-54).
                                                                                                                2-    Bohnenberger, C., Schmidt, S., Damacena, C. and Batle-Lorente, J. (2019), Internal marketing: a model for implementation and development, Dimensión Empresarial, Vol.17 ,No.1 ,pp.7-22.
                                                                                                                3-    Byju, A. G., Nussbaum, M. A., and Madigan, M. L. (2016), Alternative measures of toe trajectory more accurately predict the probability of tripping than minimum toe clearance, Journal of biomechanics, (Vol.49 ,No.16 ,pp. 4016-4021).
                                                                                                                4-      Lubbe, Sarah May. (2019), Elements of Internal Marketing as predictors of Employee Satisfaction, University of Pretoria
                                                                                                                5-     Lizote, S. A., Alves, C. S. and Cavalheiro, C. C.(2019), Perceived Organizational Factor, Internal Marketing And Organizational Commitment In University Teachers, RPCA, (Vol.13 ,No.2).
                                                                                                                6-    Qiu, J., Boukis, A., and Storey, C. (2021), Internal Marketing: A Systematic Review, Journal of Marketing Theory and Practice, pp.1-15.
                                                                                                                 
                                                                                                                7-     Tang, A. D., Chang, M. L., Wang, T. H., and Lai, C. H. (2020), How to create genuine happiness for flight attendants: Effects of internal marketing and work-family interface, Journal of Air Transport Management, Vol.87.
                                                                                                                8-    Thiruvananthapuram, K. (2019), Differentiating the concept of internal marketing and human resource management: a comparative study on the existing literature, International Journal of Applied Engineering Research, (Vol.14, No.8, pp. 1917-1922).
                                                                                                                9-    Watkins، M.(2018),Organizational Immunology: Culture and Change. Harvard Business Review
، https://hbr.org