تأثير ممارسات التسويق الداخلي على المناعة التنظيمية "دراسة تطبيقيه على العاملين في جامعه مؤته في الاردن "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث
تهدف الدراسة الى  قياس تأثير ممارسات التسويق الداخلي  بأبعادها (المنتج الداخلي، والسعرالداخلي، والتوزيع الداخلي، والترويج الداخلي) ، على المناعة التنظيمية بأبعادها (الحمض النووي التنظيمي، والذاکره التنظيميه)وذلک بالتطبيق على العاملين في جامعة مؤته في الأردن (أعضاء الهيئة التدريسية والعاملين الإداريين الحاليين ) . وتم تصميم نموذج مقترح للدراسة لکي يستخدم کدليل لاختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة. کما تم تصميم قائمة الاستقصاء باستخدام محرک البحث Google Drive , وتم توجيهها الى العاملين في جامعة مؤته.
ولتحليل البيانات الأولية للدراسة , تم استخدام البرنامج الإحصائى ((SPSS لإدخال البيانات الأولية. وقد بلغ حجم العينة 340 مفردة, وبلغ عدد القوائم الصحيحة والتي تمثل عينة الدراسة318مفردة وهم أعضاء الهيئة التدريسية والعاملين الاداريين الحاليين . أما نوع العينة فکانت عشوائية طبقية.  کما تم استخدام البرنامج الاحصائي (AMOS) وذلک لقياس العلاقات المباشرة بين المتغيرات .
ولقد توصلت نتائج التحليل الاحصائي الى  وجود تأثير ذو دلالة احصائية بين ابعاد ممارسات التسويق الداخلي وابعاد المناعة التنظيمية , وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات من أهمها :
1-     أن تضع إدارة الجامعة سياسات واستراتيجيات واضحة المعالم تساهم في تحقيق أهدافها المخطط لها بما يتعلق بالمنتج الداخلي وبما يعزز من الثقة المتبادلة بين الادارة والعاملين في الجامعة.
2-     أن ترکز ادارة الجامعة على توفير المناخ التنظيمي للعاملين بها من حيث توفير کافة الاحتياجات ومستلزمات العمل لضمان أن يعمل العاملين في ظروف عمل مناسبه.
Abstract
 
The study aims to measure the effect of internal marketing practices with its dimensions (Internal product, Internal price, Internal distribution, Internal promotion) on Regulatory immunity  with its dimensions  (Organizational DNA, immunity regulatory memory).on a sample of Employees of Mutah University in Jordan(Faculty members and Administrative staff existin). An analytical model is developed as a guideline to test the relationship between study variable. In order to collect primary data, a questionnaire is designed using the Google Drive form ,and directed to Employees of Mutah University in Jordan (Faculty members and Administrative staff existin).
The SPSS is used to process the primary data , sample size is (340), the valied questionnaire are (318) ,Sample typle is stratified random ,The (Amos) is used to measure direct relations between variables.
The study found  a set of recommendations , the most important of which are:
1-The university administration should set clear policies and strategies that contribute to achieving its planned goals with regard to the internal product and in a way that enhances mutual trust between the administration and the university’s employees.
2-The university administration should focus on providing an organizational climate for its employees in terms of providing all needs and work requirements to ensure that workers work in appropriate working conditions
Keywords: internal marketing practices, organizational immunity
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ع
اولا : المراجع العربية
 
1-    الحرباوي، علي ، وال مراد ، نجلة (2020), تشخيص وقياس العلاقة التوافقية بين مکونات التسويق الداخلي: دراسة استطلاعية لآراء عدد من مدرسي المدارس الأهلية في مدينة الموصل, مجلة تکريت للعلوم الاقتصادية والادارية، (المجلد 16, العدد 51, ص ص 180-197).
2-    الزهرة، علي حسين (2021), اثر المرح في مکان العمل في تحقيق التسويق الداخلي: بحث تطبيقي, مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، (المجلد 27, العدد 126, ص410-431).
3-    العبيدي، ميسون (2016), استخدام مکونات الحمض النووي التنظيمي لتشخيص المنظمات الصحية بحث استطلاعي لآراء عينة من اطباء مستشفى مرجان التعليمي-بابل، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية،(المجلد13 ,العدد36 ,ص ص 296-329).
4-    حداد، شفيق، وعلي، عبد القدير (2018), اختبار صلاحية تطبيق مقياس لتسويق الداخلي في بيئة الأعمال الأردنية : دراسة تحليلية لأبعاد التسويق الداخلي في البنوک التجارية الأردنية،المجلةالأردنيةفي إدارةالأعمال، (المجلد 4، العدد4).
5-   رمضان عبد السلام، وأ.د. علي عبد القادر، و محمد عبدالله العنزي (2019),أثر تطبيق ممارسات التسويق الداخلى على السلوک الابتکارى لدى العاملين بالجامعات الحکومية بالکويت, مجلة الدراسات التجارية المعاصرة، (العدد 8 ،ص ص 232-262).
6-    سوزه محمد قادر ، ديلمان أحمد عزيز ، به ناز رؤوف محمود (2018), التسويق الداخلي و أثره في تحقيق الالتزام المنظمي :دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في کلية الاقتصاد جامعة السليمانية , ،مجلة جامعة کرکوک للعلوم الإدارية و الاقتصادية ،(المجلد 8 ,العدد 1، ص288).
7-    العموري , رجب عبدالسلام (2015), دور التسويق الداخلي في تحقيق  جودة الخدمات المصرفية ودعم القدرة التنافسية للبنوک التجارية الليبية ,أطروحة دکتوراه, جامعة المنصورة .
8-    عبودي، صفاء ادريس (2019), التجديد الاستراتيجي مدخلا لتعزيز المناعة التنظيمية دراسة تحليلية ألراء عينة من القيادات الادارية في الجامعة التقنية الشمالية وجامعة الموصل, مجلة المثنى للعلوم الإدارية والاقتصادي،(المجلد9 ,العدد2 , ص ص81-98).
9-    علوان، بشرى وطالب، علاء (2016), تأثير اللاتأکد في استراتيجيات الموارد البشرية بتوسط نظام المناعة التنظيمية, المجلة العراقية للعلوم الإدارية,(المجلد12 ,العدد50).
10-               علوان ، بشرى وطالب, علاء (2015), استجابة استراتيجيات إدارة الموارد البشرية لنظام المناعة التنظيمية من منظور اللاتاکد البيئي : دراسة استطلاعية تحليلية في عينة من الشرکات العراقية، أطروحة دکتوراه ، جامعة کربلاء.
 
 
                               ثانيا : المراجع الاجنبية 
 
1-    Baran, E., and Arabelen, G. (2017), The effects of internal marketing on ship agents, job satisfaction: a quantitative research, Dokuz Eylül Universities, Denizcilik Fakültesi Dergisi, (Vol.9 ,No.1 ,pp.25-54).
2-    Bohnenberger, C., Schmidt, S., Damacena, C. and Batle-Lorente, J. (2019), Internal marketing: a model for implementation and development, Dimensión Empresarial, Vol.17 ,No.1 ,pp.7-22.
3-    Byju, A. G., Nussbaum, M. A., and Madigan, M. L. (2016), Alternative measures of toe trajectory more accurately predict the probability of tripping than minimum toe clearance, Journal of biomechanics(Vol.49 ,No.16 ,pp. 4016-4021).
4-      Lubbe, Sarah May. (2019), Elements of Internal Marketing as predictors of Employee Satisfaction, University of Pretoria
5-     Lizote, S. A., Alves, C. S. and Cavalheiro, C. C.(2019), Perceived Organizational Factor, Internal Marketing And Organizational Commitment In University Teachers, RPCA, (Vol.13 ,No.2).
6-    Qiu, J., Boukis, A., and Storey, C. (2021), Internal Marketing: A Systematic Review, Journal of Marketing Theory and Practice, pp.1-15.
 
7-     Tang, A. D., Chang, M. L., Wang, T. H., and Lai, C. H. (2020), How to create genuine happiness for flight attendants: Effects of internal marketing and work-family interface, Journal of Air Transport Management, Vol.87.
8-    Thiruvananthapuram, K. (2019), Differentiating the concept of internal marketing and human resource management: a comparative study on the existing literature, International Journal of Applied Engineering Research, (Vol.14, No.8, pp. 1917-1922).
9-    Watkins، M.(2018),Organizational Immunology: Culture and Change. Harvard Business Review، https://hbr.org