تأثير تکامل جودة سلسلة التوريد على براعة سلسلة التوريد بشرکات قطاع الأعمال العام بالصناعات الدوائية بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التجارة - جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف هذا البحث تحديد التأثير المباشر لأبعاد تکامل جودة سلسلة التوريد على براعة سلسلة التوريد بشرکات قطاع الأعمال العام للصناعات الدوائية بمصر، واعتمدت الدراسة على قائمة استقصاء لجمع البيانات اللازمة لإجراء الدراسة، وقد بلغ حجم العينة 236 مفردة، وتم استخدام أسلوب تحليل المسار لاختبار فروض الدراسة من خلال تطبيق البرنامج الإحصائي (Warp PLS.7).
وأشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لتکامل الجودة الداخلية على تکامل جودة المورد، کما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لتکامل الجودة الداخلية على تکامل جودة العميل، وأکدت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر لأبعاد تکامل جودة سلسلة التوريد (تکامل الجودة الداخلية وتکامل جودة المورد وتکامل جودة العميل) على براعة سلسلة التوريد.
وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، قد تم اقتراح مجموعة من التوصيات التي يمکن أن تستفيد بها الشرکات العاملة في قطاع الأدوية ومنها: الحرص على العمل بنظام جودة متکامل حيث يکون جميع الإدارات مسئولة عن جودة المستحضر النهائي، والاهتمام بإقامة اتفاقات وعلاقات تعاونية مع الموردين والعملاء، کذلک الحرص على امتلاک سلسلة توريد  قادرة على التشجيع على استکشاف وتجربة أساليب التشغيل الجديدة مع الترکيز على  اختيار وتوفير آلات ومعدات إنتاجية متطورة مقارنة بالشرکات المنافسة، وکذلک الترکيز على تطوير نظم وإجراءات ومراحل العملية الإنتاجية الحالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ملخص البحث:        

استهدف هذا البحث تحديد التأثير المباشر لأبعاد تکامل جودة سلسلة التوريد على براعة سلسلة التوريد بشرکات قطاع الأعمال العام للصناعات الدوائية بمصر، واعتمدت الدراسة على قائمة استقصاء لجمع البيانات اللازمة لإجراء الدراسة، وقد بلغ حجم العينة 236 مفردة، وتم استخدام أسلوب تحليل المسار لاختبار فروض الدراسة من خلال تطبيق البرنامج الإحصائي (Warp PLS.7).

وأشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لتکامل الجودة الداخلية على تکامل جودة المورد، کما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لتکامل الجودة الداخلية على تکامل جودة العميل، وأکدت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر لأبعاد تکامل جودة سلسلة التوريد (تکامل الجودة الداخلية وتکامل جودة المورد وتکامل جودة العميل) على براعة سلسلة التوريد.

وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، قد تم اقتراح مجموعة من التوصيات التي يمکن أن تستفيد بها الشرکات العاملة في قطاع الأدوية ومنها: الحرص على العمل بنظام جودة متکامل حيث يکون جميع الإدارات مسئولة عن جودة المستحضر النهائي، والاهتمام بإقامة اتفاقات وعلاقات تعاونية مع الموردين والعملاء، کذلک الحرص على امتلاک سلسلة توريد  قادرة على التشجيع على استکشاف وتجربة أساليب التشغيل الجديدة مع الترکيز على  اختيار وتوفير آلات ومعدات إنتاجية متطورة مقارنة بالشرکات المنافسة، وکذلک الترکيز على تطوير نظم وإجراءات ومراحل العملية الإنتاجية الحالية.

الکلمات الرئيسية: تکامل جودة سلسلة التوريد، تکامل الجودة الداخلية، تکامل جودة المورد، تکامل جودة العميل، براعة سلسلة التوريد.

Abstract:

This study aimed to investigate the direct effect of the dimensions of Supply Chain Quality Integrationnamed Internal Quality Integration, Supplier Quality Integration and Customer Quality Integration on Supply Chain Ambidexterity of public enterprise sector companies for pharmaceutical industries in Egypt. The study relied on a survey list to collect the data necessary to conduct the study, and the sample size was 236 individuals. Path analysis was employed to test the hypotheses using WarpPLS7.

The research results showed that there were positive significant effects of Internal Quality Integration on Supplier Quality Integration. And also showed that there were positive significant effects of Internal Quality Integration Customer Quality Integration. The findings confirmed the existence of a positive significant impact of the dimensions of Supply Chain Quality Integration (Internal Quality Integration, Supplier Quality Integration and Customer Quality Integration) on Supply Chain Ambidexterity. In light of the results of the study, A set of recommendations were proposed for companies in the pharmaceutical sector to benefit from: maintaining an integrated quality system in which all departments are responsible for quality for the end-product; establishing cooperative agreements with suppliers and customers; and Also, ensuring supply-chain ownership is the ownership of a supply-chain capable of encouraging the exploration and testing of new operating methods, with a focus on the selection and provision of sophisticated production machinery and equipment compared to competitors.

Keywords Supply Chain Quality Integration, Internal Quality Integration, Supplier Quality Integration, Customer Quality Integration Supply Chain Ambidexterity.

مقدمة:  

في ظل ظروف وتغيرات بيئة الأعمال الحالية، لم تعد المنافسة بين المنظمات فقط، ولکنها أصبحت بين سلاسل التوريد التابعة لها في المنظمات(Haag et al.,2019)، ومع تزايد شدة المنافسة والتحديات المرتبطة بتقديم المنتجات والخدمات في الوقت والمکان المناسبين وبالسعر المناسب ، تسعى المنظمات إلى اکتساب ميزات تنافسية من خلال تحسين العمليات التجارية، وتُعد سلاسل التوريد المتکاملة (SCI)  من أهم الأساليب الإدارية المعاصرة لدعم القدرة التنافسية للمنظمة، من حيث کونها استراتيجية متکاملة وشاملة  لتعزيز وتدعيم وتقوية الوضع التنافسي للمنظمة (Yu et al.,2019).

وقد زاد الاهتمام بدمج إدارة الجودة في إطار إدارة سلسلة التوريد، حيث تم استخدام مفهوم تکامل جودة سلسلة التوريد SCQI لشرح کيفية تکامل الشرکات المصنعة مع الموردين في المنبع (الروابط الأمامية) والعملاء في المراحل النهائية (الروابط الخلفية) من أجل تحسين مستوى جودة المنتجات والعمليات والاستجابة سريعة للعملاء (Zhang et al.,2019).

وقد حظيت الدراسات المتعلقة بالبراعة التنظيمية مؤخراً باهتمام الباحثين في مجال إدارة العمليات وإدارة سلسلة التوريد (Luz & Gavronski,2019)، حيث تؤدى البراعة على مستوى المنظمات إلى تحقيق مستوى عال من الأداء التنظيمي وتحقيق الميزة التنافسية (Islam et al.,2020)، کذلک زاد الاهتمام بأن تکون البراعة على مستوى سلسلة التوريد من أجل بقاء الشرکات وازدهارها من خلال استغلال الکفاءات الحالية للشرکات، واستکشاف الفرص الجديدة بشکل متزامن، بما يُمکن المنظمات من النجاح والاستمرار في البيئة. (Burin et al.,2020)

وتستهدف هذه الدراسة بحث تأثير تکامل جودة سلسلة التوريد على براعة سلسلة التوريد، کذلک استکشاف التأثيرات الداخلية بين أبعاد تکامل جودة سلسلة التوريد، وسوف يتم تطبيق هذه الدراسة على شرکات القطاع العام للأدوية والمستلزمات الطبية بمصر وذلک ما يمثله هذا القطاع من أهمية حيوية على المستوى القومي، حيث يعتبر قطاع الأدوية من القطاعات التي تمثل فيها الإمدادات أهمية کبرى.

وبناء على ذلک تکمن تساؤلات الدراسة في:

1-ما طبيعة التأثيرات الداخلية بين أبعاد تکامل جودة سلسلة التوريد؟

2-ما هو التأثير المباشر لأبعاد تکامل سلسلة التوريد على براعة سلسلة التوريد؟

وللإجابة على تساؤلات البحث، تتبنى الدراسة الحالية مجموعة من الأهداف والتي تساهم في تحقيق إضافة علمية للدراسات السابقة في أدبيات إدارة سلسلة التوريد وهي:

1-  بيان طبيعة التأثيرات الداخلية بين أبعاد تکامل جودة سلسلة التوريد.

2-  فحص التأثير المباشر لأبعاد تکامل جودة سلسلة التوريد على براعة سلسلة التوريد.

وأيضاً تمثل هذه الدراسة إضافة عملية في مجال صناعة الأدوية، لتوعية القائمين على تطوير شرکات صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية بمصر على أهمية دمج إدارة سلسلة التوريد وإدارة الجودة کعامل هام للشرکات لاکتساب ميزات تنافسية وتحسين جودة المنتجات والعمليات، فهو يسمح للشرکات بالتعاون بشکل استراتيجي في عمليات سلسلة التوريد الخارجية والداخلية الخاصة بها للحصول على جودة عالية وأداء تنافسي عال.

أولاً: الإطار النظري:

ويشمل الإطار النظري لهذه الدراسة على متغيرين وهما: تکامل جودة سلسلة التوريد وبراعة سلسلة التوريد.

1-تکامل جودة سلسلة التوريد: Supply Chain Quality Integration

 يوضح Huo et al. (2013) أن تکامل جودة سلسلة التوريد SCQI هو المستوى الذي تتعاون فيه الوظائف (المهام) الداخلية للمنظمة مع شرکاء سلسلة التوريد الخارجيين (الموردين والعملاء) بشکل إستراتيجي وتشغيلي، ليديروا سوياً العلاقات والاتصالات والعمليات المتعلقة بالجودة سواء داخل المنظمة أو بين المنظمة وشرکاء سلسلة التوريد، وذلک بهدف تحقيق مستويات عالية من الجودة وعند أقل تکلفة.

ويُعرف Zhang et al. (2017) تکامل جودة سلسلة التوريد بأنه درجة التعاون الاستراتيجي بين الشرکة وشرکائها في سلسلة التوريد، فضلاً عن الإدارة التعاونية للعمليات التنظيمية الداخلية لتحقيق تدفق فعال للمنتجات والخدمات والمعلومات والأموال والقرارات بکفاءة وفعالية، بهدف تقديم أقصى قيمة لعملائها بأقل تکلفة وبأقصى سرعة.

ويشير (2018) Yu &Huo إليه بأنه التنسيق والتعاون الرسمي بين جميع شرکاء سلسلة التوريد لقياس وتحليل وتحسين المنتجات والخدمات والعمليات لخلق القيمة وتحقيق رضا العملاء الوسطاء والنهائيين في سوق العمل.

ويرى (2019) Zhao et al. أن تکامل جودة سلسلة التوريد SCQI يشير إلى تکامل إدارة الجودة مع کلاً من الموردين والعملاء والوحدات الوظيفية الداخلية في سلسلة التوريد.

ويتبنى الباحثون في هذا البحث تعريف تکامل جودة سلسلة التوريد على أنه: "التعاون والتنسيق بين الوظائف (المهام) الداخلية للمنظمة مع شرکاء سلسلة التوريد الخارجيين (الموردين والعملاء)، ليديروا سوياً العلاقات والاتصالات والعمليات المتعلقة بالجودة سواء داخل المنظمة أو بين المنظمة وشرکاء سلسلة التوريد، وذلک بهدف تحقيق مستويات عالية من الجودة وعند أقل تکلفة (Huo et al.,2013).

ومن الدراسات التي أطلع عليها الباحثون، سوف يعتمد البحث الحالي على تصنيف (Huo et al.,2013) وهو تصنيف أبعاد تکامل جودة سلسلة التوريد إلى: تکامل الجودة الداخلية وتکامل جودة المورد وتکامل جودة العميل، لأنه التصنيف الأکثر استخداماً وقبولاً في دراسات إدارة سلسلة التوريد (Yu et al.,2017;Zhang et al.,2017 ;Yu & Huo ,2018; Huo et al.,2019 Mensah et al.,2019)

ومن ثم يمکن توضيح الأبعاد التي سيتم الاعتماد عليها في البحث انطلاقاً من الدراسات السابقة کما يلي:

1/1 تکامل الجودة الداخلية: Internal Quality Integration

يعرف Huo et al. (2013)تکامل الجودة الداخلية بأنه الدرجة التي تقوم فيها المنظمة بهيکله استراتيجياتها وممارساتها وإجراءاتها الخاصة بها إلى عمليات تعاونية ومتزامنة للوفاء بمتطلبات الجودة للعملاء، والتي تؤدى إلى تحسين تصميم منتجاتها وجودتها، وجودة مشارکة المعلومات، فضلاً عن کفاءة عملياتها من خلال تقليل المشکلات المتعلقة بالجودة

ويرى Zhang et al (2017) أن تکامل الجودة الداخلية أمر يتعلق بالجودة داخل العمليات والوظائف الداخلية للشرکة، کما أوضح أن تکامل الجودة الداخلي يحقق الجودة في تلبية متطلبات العملاء.

کما يرى Jermsittiparsert et al. (2019) أن تکامل الجودة الداخلية يعبر عن درجة عمل الإدارات الوظيفية معاً، والتنسيق مع بعضها البعض، ويتضمن إدارة الجودة متعددة الوظائف والعمل الجماعي لإدارة الجودة، والتي تستخدم لإدارة الأنشطة وحل المشاکل المتعلقة بالجودة.

ووفقاً لدراسة (2021) Schmuck فإن التکامل الداخلي يعني التکامل بين وظائف الشرکة والتعاون بطريقة مُنظمة لتلبية متطلبات العميل، ويکون تبادل المعلومات والتخطيط المشترک والفرق المتعاونة جزءً من التکامل الداخلي.

وبناء على ما سبق؛ يرى الباحثون أن تکامل الجودة الداخلية يقصد به: الدرجة التي تقوم فيها المنظمة بهيکلة استراتيجياتها وممارساتها وإجراءاتها الخاصة بها إلى عمليات تعاونية ومتزامنة للوفاء بمتطلبات الجودة للعملاء.

1/2 تکامل جودة المورد: Supplier Quality Integration

يرى Yu &Huo (2019) أن تکامل جودة الموردين يعبر عن مدى التعاون الاستراتيجي والتشغيلي بين الشرکة ومورديها، کما يُعد ضرورياً للإدارة الفعالة للعلاقات والتواصل والعمليات المتعلقة بالجودة داخل الشرکة، وبين الشرکة ومورديها، وهکذا فإن تکامل جودة المورد يمکن التعبير عنه بمدى قدرة الجودة الأساسية للشرکة في التنسيق مع الموردين الأساسيين.

ويرى Yu et al. (2019) أن تکامل جودة المورد يستوعب کفاءات الجودة الأساسية المستمدة من علاقات التعاون مع الموردين، وإشراکهم في العمليات الداخلية مثل تطوير المنتجات ومشاريع تحسين الجودة وتطوير الموردين، ومن خلال إنشاء شراکات مستقرة إستراتيجية طويلة الأجل يُمکن للشرکة المصنعة والموردين الحفاظ على الاتساق في أهداف صنع القرار والأداء.

وبناء على ما سبق؛ يعتمد الباحثون في هذا البحث على تعريف تکامل جودة المورد على أنه تلک العلاقات التعاونية للمورد، والتواصل الدائم معه ومشارکته في تصميم المنتج وتحسين عملية الجودة (Huo et al.,2013).

1/3 تکامل جودة العميل: Customer Quality Integration

يرى Huo et al. (2013) أن تکامل جودة العميل يشير إلى تکامل الجودة الخارجي، وهي الدرجة التي تتکامل بها الشرکة مع عملائها لهيکلة وتنظيم الإجراءات والممارسات والاستراتيجيات بشکل مشترک، فضلاً عن الأنشطة التعاونية والمتزامنة المتعلقة بالجودة التي تلبي متطلبات الجودة للعملاء.

ويرى Lotfi et al. (2013) أن تکامل العميل يشير إلى الحصول على المعلومات المتعلقة بالتکنولوجيا والتسويق والانتاج وبيانات الجرد من العملاء، بحيث يُمکن لجهات التصنيع استخدام هذه المعلومات المکتسبة من متطلبات العملاء لإنتاج منتجات تلبي احتياجاتهم، کما يعتبر تکامل العملاء تکاملاً للمراحل النهائية لسلسلة التوريد، حيث أنه مجموعة من المنتجات والخدمات الصادرة والبيانات الواردة من العملاء إلى الموردين.

ووفقا لدراسة Schmuck (2021) يُعد تکامل العملاء أمرًا بالغ الأهمية لأن معظم نظريات إدارة الجودة تتعامل مع رضا العملاء بالمقام الأول، کما يُعد الحصول على معلومات من العملاء حول المنتجات والخدمات تکاملاً في المراحل النهائية لسلسلة التوريد.

وبناء على ما سبق؛ يعتمد الباحثون في هذا البحث على تعريف تکامل جودة المورد على أنه "الدرجة التي تتکامل بها الشرکة مع عملائها لهيکلة وتنظيم الإجراءات والممارسات والاستراتيجيات بشکل مشترک، فضلاً عن الأنشطة التعاونية والمتزامنة المتعلقة بالجودة التي تلبي متطلبات الجودة للعملاء، ويتضمن الکفاءات الجوهرية المتعلقة بالتنسيق مع العملاء، والتواصل الوطيد معهم والتغذية العکسية حول الجودة، ومشارکتهم في المعرفة والخبرات والاقتراحات" (Huo et al.,2013).

2-براعة سلسلة التوريدSupply Chain Ambidexterity:

يُعرف Kristal et al. (2010) براعة سلسلة التوريد بأنها قدرة سلسلة التوريد على استغلال القدرات الحالية بشکل متزامن مع استکشاف إمکانات وفرص جديدة للنمو وخلق معرفة جديدة.

ويوضح Hill&Brilkinshaw (2014) أن براعة سلسلة التوريد هي القدرة على الاستفادة من مجموعة الموارد والقدرات القائمة مع القيام في الوقت نفسه باستحداث توليفات جديدة من الموارد لتلبية احتياجات السوق في المستقبل.

ويشير إليها Rojo et al. (2016) بأنها عبارة عن الموازنة بين الکفاءة في استغلال الفرص الحالية مقابل استکشاف الفرص الجديدة والاستجابة لها من خلال أنشطة البحث والتجربة.

ويعرف Aslam et al. (2018) براعة سلسلة التوريد بأنها قدرة سلسلة التوريد على الاستجابة لتغييرات السوق على المدى القصير، کذلک قدرتها على التکييف من خلال تشکيل الموارد وهيکل سلسلة التوريد لتحقيق مکاسب في الکفاءة على المدى الطويل.

ويعرف Burin et al. (2020) براعة سلسلة التوريد بأنها خيارات محسوبة تقوم بها شرکة التصنيع عبر هيئتها الإدارية للقيام باستکشاف سلسلة التوريد وکذلک ممارسة الاستغلال في نفس الوقت، أي قدرة المدير على دمج وإعادة تشکيل موارد کل من الشرکة وأطراف سلسلة التوريد من خلال ممارسات الاستکشاف والاستغلال.

وبناء على ما سبق؛ يعتمد الباحثون في هذا البحث على تعريف براعة سلسلة التوريد على أنها:"قدرة سلسلة التوريد على استغلال القدرات الحالية بشکل متزامن مع استکشاف إمکانات وفرص جديدة للنمو وخلق معرفة جديدة (Kristal et al.,2010)

ومن الدراسات التي أطلع عليها الباحثون، سوف يعتمد هذا البحث على تصنيف Kristal et al.,2010)) وهو تصنيف أبعاد براعة سلسلة التوريد إلى: استغلال سلسلة التوريد واستکشاف سلسلة التوريد، لأنه التصنيف الأکثر استخداماً وقبولاً في الدراسات المتعلقة ببراعة سلسلة التوريد (Lee & Rha,2016; Rojo et al. 2016 ;Aslam et al. 2018; Ojha et al. 2018 ;Burin et al. 2020)

ومن ثم يمکن توضيح الأبعاد التي سيتم الاعتماد عليها في البحث انطلاقاً من الدراسات السابقة کما يلي:

2/1استکشاف سلسلة التوريد Supply Chain Exploration

 يوضح Kristal et al. (2010) أن استکشاف سلسلة التوريد يُمثل عدداً من الممارسات المستخدمة لتصميم حلول مبتکرة لسلسة التوريد، ويمکنه تحقيقه من خلال التجربة وإيجاد حلول مبتکرة، وفرص لمشاکل سلسلة التوريد.

ويُعرف (Lee & Rha (2016 استکشاف سلسلة التوريد بأنه مجموعة من الممارسات الخاصة بتطوير حلول جديدة لسلسلة التوريد. وکذلک استکشاف حلول جديدة لمشکلة ما والبحث عن فرص جديدة من خلال التجربة.

ويُعرف Rojo et al. (2016) استکشاف سلسلة التوريد بأنها قدرة أطراف سلسلة التوريد على متابعة الحلول الجديدة بشکل استباقي والتي من شأنها أن تحسن من أداء سلسلة التوريد وکذلک استکشاف الفرص الجديدة والحرص الدائم على البحث عن أساليب جديدة لحل مشاکل سلسلة التوريد.

ويرى (Aslam et al. (2020 أن ممارسات الاستکشاف ترکز على استهداف الإمکانات الجديدة التي تنطوي على البحث والمخاطرة والتطوير، کما ترکز على النجاح على المدى الطويل.

ويًعرف Burin et al. (2020) الاستکشاف بأنه التعلم عن طريق إدخال تعديلات على العمليات، وکذلک عن طريق التجارب المنظمة وأنواع الاختبارات المختلفة، وتُحدد الشرکة طرقاً جديدة لتنويع عروض منتجاتها أو تطوير استخدامات جديدة للموارد الموجودة.

وبناء على ما سبق يرى الباحثون أن استکشاف سلسلة التوريد يقصد به: قدرة أطراف سلسلة التوريد على متابعة الحلول الجديدة بشکل استباقي والتي من شأنها أن تحسن من أداء سلسلة التوريد وکذلک استکشاف الفرص الجديدة والحرص الدائم على البحث عن أساليب جديدة لحل مشاکل سلسلة التوريد (Kristal et al.,2010; Aslam et al.,2018)..

2/2 استغلال سلسلة التوريد ExploitationSupply Chain:

يعرف Kristal et al. (2010) استغلال سلسلة التوريد بأنه العمليات المستخدمة لصقل وتعزيز الموارد والمهارات الحالية لتحسين سلسلة التوريد، ويمکن تحقيقه من خلال الحد من التکرار في العمليات. 

بينما يعرفه Lee & Rha (2016) بأنه صقل وتوسيع المهارات والموارد الموجودة في سلاسل التوريد، وتحسين المهارات والموارد الحالية من خلال تقليل التکرار التشغيلي وتحسين التقنيات الحالية والاستفادة منها.

ويوضح Rojo et al. (2016) استغلال سلسلة التوريد أنه قدرة أطراف سلسلة التوريد على المنافسة من خلال الاستفادة من تقنيات سلسلة التوريد الحالية وتحسينها وتطوير الکفاءات، وإعادة استخدام الإجراءات القائمة وتطوير المعرفة الموجودة باستمرار.

ويشير Aslam et al. (2018) إلى الاستغلال إنه اختيار الإجراءات وتنقيحها وتنفيذها لتحقيق الکفاءة في عمليات الشرکة لکي تحافظ على قدرتها التنافسية.

ويرى Aslam et al. (2020) أن ممارسات الاستغلال تستهدف الکفاءة والتحسين والتنفيذ وترکز على النتائج قصيرة المدى.

ويوضح Burin et al. (2020) أن الاستغلال هو قدرة الشرکة على اکتساب المعرفة من خلال البحث عن المعلومات واختيار الإجراءات الروتينية القائمة ومعالجتها وتحسينها عن طريق التجربة، ومن خلال استغلال الموارد تسعى الشرکة إلى تحقيق الکفاءة في عملياتها الحالية.

وبناء على ما سبق يرى الباحثون أن استغلال سلسلة التوريد هو قدرة أطراف سلسلة التوريد على المنافسة من خلال الاستفادة من تقنيات سلسلة التوريد الحالية وتحسينها وتطوير الکفاءات، وإعادة استخدام الإجراءات القائمة وتطوير المعرفة الموجودة باستمرار (Kristal et al.,2010; Aslam et al.,2018).

ثانياً: العلاقة بين متغيرات الدراسة وبناء الفروض:

1-العلاقات بين أنواع تکامل جودة سلسلة التوريد:

        توصلت دراسة Huo et al. (2013) إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لتکامل الجودة الداخلية على تکامل جودة المورد، کما توصلت إلى وجود تأثير إيجابي معنوي لتکامل الجودة الداخلية على تکامل جودة العميل، ويرى Huo et al. إنه يمکن اعتبار تکامل الجودة الخارجية(العميل والمورد) امتداداً لتکامل الجودة الداخلية، حيث أن التعاون الداخلي قد يعمل کشرط أساسي للتعاون الخارجي، کما أن المنظمة التي لا تتبع فلسفة الجودة التعاونية الداخلية، فإنها سوف تواجه صعوبة في تحقيق تکامل الجودة الخارجية التي تشتمل على تکامل المورد والعميل.

      کما توصلت دراسة کلاً من lai et al. (2013) & Zhao et al. (2011) إلى وجود تأثير إيجابي للتکامل الداخلي على التکامل الخارجي الذي يشتمل على تکامل العميل والمورد، وأوضحت الدراسات أن تکامل الجودة الداخلية يساعد المنظمة على التعاون بشکل جيد مع الشرکاء الخارجيين.

وبناء على ذلک فقد تم صياغة الفرضين التاليين:

ف1: يوجد تأثير معنوي إيجابي مباشر لتکامل الجودة الداخلية على تکامل جودة المورد.

 ف2: يوجد تأثير معنوي إيجابي مباشر لتکامل الجودة الداخلية على تکامل جودة العميل.

2-العلاقة بين أبعاد تکامل جودة سلسلة التوريد وبراعة سلسلة التوريد:

أشار Wong et al. (2013) إلى التکامل الخارجي الذي يتضمن مشارکة المعلومات والتعاون المشترک مع الموردين والعملاء، وکذلک التکامل الداخلي الذي يتضمن تعاون الوحدات الوظيفية الداخلي، اللذان يعززان من قدرة الشرکات على تقديم منتجات مبتکرة وهما عنصران أساسيان في البراعة.

وأوضحت دراسة Luz&Gavronski(2019) أن في الدراسات السابقة لإدارة سلسلة التوريد، قد وجدت البراعة في مجموعة من ممارسات الاستکشاف والاستغلال التي تشترک فيها الشرکات مع مورديها.

کما توصلت نتائج  دراسة Caballero et al. (2020) إلى وجود أثر لأبعاد تکامل جودة سلسلة التوريد على البراعة، حيث أن تکامل الجودة الداخلية له تأثير کبير على البراعة حيث يُمکن التکامل الداخلي للشرکات من الاستغلال الفعال للموارد والمعرفة عبر المجالات الوظيفية،  کما يدعم تکامل جودة العملاء تطوير کل من الاستغلال والاستکشاف، حيث أن المعلومات عن توقعات العملاء يزيد من الاستجابة الفعالة لتوقعات السوق الحالية، والتواصل والتعاون مع العملاء حول قضايا الجودة الذي يُسهل استغلال الموارد التنظيمية والمعرفة والتي تؤدى إلى تحسين جودة المنتجات والعمليات، ونتيجة لذلک يتم تقليل الأخطاء إلى أدنى حد وإدخال تحسينات على تصميم المنتجات وإنتاجها وتسليمها، وکما توصلت الدراسة أيضاً إلى أن آليات التکامل مع الموردين تُمکن من نقل المعرفة والعمل المشترک الذي يدعم تطوير قدرات الابتکار، ويُشکل تکامل جودة الموردين عنصراً أساسياً لتطوير القدرة على الاستغلال، لأنه يُمکن للشرکة من خلال تقاسم الموارد والمعرفة أن تتخذ قراراً أفضل في تخطيط الإنتاج من أجل تحسين سلسلة التوريد الخاصة بها،  کما يساعد تکامل جودة الموردين الشرکات على استکشاف الموارد والمعرفة الخارجية مما يشجع البحث عن طرق جديدة لخدمة العملاء، کما أن أنشطة التعاون الجيدة مع الموردين تدعم التطوير المتزامن للقدرات التي تسمح للشرکات بتحسين العملية والمنتجات الحالية واستحداث منتجات جديدة وطرق جديدة لتلبية طلبات العملاء.

وبناءً على ما سبق من استعراض الدراسات السابقة، يتوقع الباحثون وجود علاقة معنوية بين أبعاد تکامل جودة سلسلة التوريد وبراعة سلسلة التوريد، ويمکن صياغة ذلک في الفرض التالي:

ف3: يوجد تأثير معنوي إيجابي لأبعاد تکامل جودة سلسلة التوريد على براعة سلسلة التوريد.

وينقسم هذا الفرض إلى الفروض الفرعية التالية:

ف3/1: يوجد تأثير معنوي إيجابي لتکامل الجودة الداخلية على براعة سلسلة التوريد.

ف3/2: يوجد تأثير معنوي إيجابي لتکامل جودة المورد على براعة سلسلة التوريد.

ف3/3: يوجد تأثير معنوي إيجابي لتکامل جودة العميل على براعة سلسلة التوريد.

وبناءً على ما تقدم من عرض للعلاقات بين متغيرات الدراسة، فإن الإطار المفاهيمي لهذه المتغيرات يمکن توضيحه في الشکل (1):

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


                                    

                               

 

 

 

 

 

 

الشکل رقم (1): الإطار المفاهيمي للبحث           المصدر: إعداد الباحثون

ثالثاً: تصميم البحث:

      ويتضمن مجتمع البحث والعينة، وأداة البحث وآلية جمع البيانات، وقياس متغيرات البحث، وذلک على النحو التالي:

  1. مجتمع البحث والعينة:

تمثل مجتمع هذه الدراسة في جميع القيادات المسئولة عن مختلف أنشطة شرکات تصنيع الأدوية التابعة للشرکة القابضة للصناعات الدوائية بمصر والتي وصل عددها إلى ثمان شرکات، وضم هذا المجتمع (575) مفردة وفقاً لسجلات شئون العاملين بالشرکات موضع الدراسة، وتمثلت وحدة المعاينة في رؤساء القطاعات ومديري العموم ومديري الإدارات لأنشطة الإنتاج والتسويق والجودة والشراء والتخزين والموارد البشرية بشرکات قطاع الأعمال العام للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية بمصر.

وقد اعتمد الباحثون على عينة عشوائية وذلک لتطابق شروط تطبيقها على هذه الدراسة، ويبلغ عدد العينة (231) (1) مفردة، وهو الحجم الأدنى المطلوب إحصائياً بدرجة ثقة (95%) ومعامل خطأ معياري (5%)، وتم تحديدها باستخدام برنامج Sample Size Calculator[1] . وقام الباحثون بتوزيع عدد (260) قائمة استبيان على الإدارات بالشرکات موضع الدراسة اعتماداً على أسلوب التوزيع المتناسب الذي يأخذ في اعتباره التباين بين عدد المفردات بکل شرکة.

هذا وقد بلغ عدد القوائم التي تم الحصول عليها بعد عدة زيارات متکررة (251) استمارة وذلک بمعدل استجابة96.5%. وتم استبعاد (15) قائمة غير صالحة وبالتالي أصبح عدد القوائم الصحيحة (236) قائمة.

2. قياس متغيرات الدراسة:

اعتمد الباحثون في تجميع بيانات الدراسة الميدانية من مصادرها الأولية على قائمة استقصاء تم إعدادها لغرض هذا البحث تم الإجابة عنها بمعرفة المستقصي منه، بحيث تشمل مجموعة من الأسئلة لقياس متغيرات الدراسة وتعتمد على مقياس ليکرت الخماسي والتي تقع في مستويات تتراوح بين موافق تماماً (5) إلى غير موافق على الإطلاق (1). وشملت قائمة الاستقصاء جزئين، الجزء الأول: يحتوي على 24 عبارة لقياس أبعاد تکامل جودة سلسلة التوريد، والجزء الثاني: يحتوي على 10عبارات لقياس براعة سلسلة التوريد، وتم تطوير هذه العبارات لتلائم مجال الدراسة، وتبنيها من الدراسات السابقة وثيقة الصلة بالموضوع کما هو معروض بالجدول رقم (1).

المتغير

عدد العبارات

المقاييس التي تم الاعتماد عليها لإعداد قائمة الاستقصاء

تکامل جودة سلسلة التوريد

24

(Huo et al.,2013; Yu & Huo ,2018)

براعة سلسلة التوريد

10

(Kristal et al.,2010)

جدول (1): مقاييس متغيرات الدراسة


المصدر: إعداد الباحثون اعتماداً على الدراسات العلمية المشار إليها.

رابعاً: تحليل البيانات والنتائج:

اعتمد الباحثون على أسلوب تحليل المسار لاختبار الفروض باستخدام برنامج Warp PLS.7 ويعتمد هذا البرنامج على نموذجين، وهما القياسي والهيکلي، ويمکن توضيحهما کما يلي:


  1. تقييم نموذج القياس:

قام الباحثون في هذا الجزء باستخدام نموذج المعادلة الهيکلية Structural Equation Modeling (SEM)، للتأکد من الصدق البنائي لمقياس الدراسة، ومن صحة النموذج وصلاحيته، والتأکد من مطابقته لبيانات الدراسة قبل إجراء اختبار الفروض وذلک من خلال اتباع الخطوات التالية:

أ-تحديد اعتمادية معاملات التحميل Indicator loadings: ويتضح من جدول رقم (2) أن جميع معاملات التحميل مقبولة، حيث يرى (Hair et al., 2010) أن قيم معاملات التحميل المقبولة لابد أن تکون مساوية أو أکبر من 0.50.

ب-حساب معامل الثبات المرکب (Composite Reliability) ومعامل ألفا کرونباخ (Cronbach’s alpha): للوقوف على ثبات الاتساق الداخلي للمقياس، وکما هو موضح بجدول (2) أظهرت نتائج اختبار الثبات أن معامل ألفا لکرونباخ لکل من تکامل الجودة الداخلية وتکامل جودة المورد وتکامل جودة العميل وبراعة سلسلة التوريد کان 0.914، 0.880، 0.893، 0.846 على الترتيب، ومن ثم فإن جميع معاملات ألفا لکرونباخ مقبولة، حيث يرى Hair et al. (2010) أن قيم ألفا المقبولة هي التي تتراوح من   0.6إلى0.7 في حين أن القيم أکبر من 0.7. يشير إلى درجة عالية من الاعتمادية على المقاييس المستخدمة، اما عن ثبات المکونات Composite Reliability (CR) فقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي والتي يوضحها جدول (2) أن جميع قيم (CR) مقبولة، حيث يرى Hair et al. (2010) أن قيم (CR) المقبولة لابد أن تکون مساوية أو أکبر من 0.70.

ج-قياس الصدق التقاربيConvergent Validity: ويشير إلى المدى الذي تتقارب فيه العبارات التي تقيس البعد أو المتغير، أو يمکن تحميلها معاً على بعد أو متغير واحد، ويتم قياسه عن طريق متوسط التباين المستخرج Average variance extracted (AVE)، والذي لابد أن تزيد قيمته عن 0.50 لکل بعد أو متغير يتم قياسه.وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي والتي يوضحها الجدول رقم (2) أن جميع قيم (AVE) مقبولة.


جدول رقم (2): معاملات التحميل والثبات والصدق التقاربي

المتغير

(Constract)

البعد

کود العبارة

معاملات التحميل

الوسط

Mean

للبعد

الانحراف المعياري S.D

معامل ألفا (α)

ثبات المکونات (CR)

الصدق التقاربي (AVE)

 

تکامل جودة سلسلة التوريد

 

 

تکامل الجودة الداخلية

 

 

3.56

0.718

0.914

 

0.930

0.624

 

IQI1

(0.750)

 

 

 

IQI2

(0.825)

 

IQI3

(0.799)

 

IQI4

(0.817)

 

IQI5

(0.780)

 

IQI6

(0.751)

 

IQI7

(0.803)

 

IQI8

(0.790)

 

تکامل جودة المورد

 

 

3.51

0.575

0.880

0.905

0.543

 

SQI1

(0.736)

 

 

 

SQI2

(0.694)

 

SQI3

(0.753)

 

SQI4

(0.774)

 

SQI5

(0.715)

 

SQI6

(0.764)

 

SQI7

(0.750)

 

SQI8

(0.706)

 

تکامل جودة العميل

 

 

3.17

0.665

0.893

0.915

0.573

 

CQI1

(0.690)

 

 

 

CQI2

(0.786)

 

CQI3

(0.813)

 

CQI4

(0.774)

 

CQI5

(0.783)

 

CQI6

(0.752)

 

CQI7

(0.745)

 

CQI8

(0.705)

 


تابع جدول رقم (2): معاملات التحميل والثبات والصدق التقاربي

المتغير

(Constract)

البعد

کود العبارة

معاملات التحميل

الوسط الحسابي

للمتغير

الانحراف المعياري

S.D

معامل ألفا (α)

ثبات المکونات (CR)

الصدق التقاربي (AVE)

براعة سلسلة التوريد

 

EXT

 

3.39

0.625

0.846

0.928

0.867

 

استغلال سلسلة التوريد

EX1

(0.747)

 

 

 

EX2

(0.819)

EX3

(0.834)

EX4

(0.814)

EX5

(0.790)

استکشاف سلسلة التوريد

EXPL1

(0.828)

EXPL2

(0.844)

EXPL3

(0.886)

EXPL4

(0.831)

EXPL5

(0.781)

 

المصدر: من اعداد الباحثون اعتماداً على نتائج التحليل الإحصائي.

د-الصدق التمايزي Discriminant Validity: ويشير إلى المدى الذي يکون فيه کل بعد أو کل متغير مختلف عن البعد أو المتغير الآخر، ويتم قياسه عن طريق الجذر التربيعي لمتوسط التباين المستخرج (square root of AVE)، حيث أنه لابد أن يزيد ارتباط البعد او المتغير بنفسه عن قيمه ارتباطه بباقي متغيرات الدراسة الأخرى. وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي والتي يوضحها الجدول رقم (3) أن جميع القيم مقبولة.

جدول رقم (3):

مصفوفة الارتباط بين المتغيرات والجذر التربيعي لـ (AVE).

المتغيرات

تکامل الجودة الداخلية

تکامل جودة العميل

تکامل جودة المورد

براعة سلسلة التوريد

تکامل الجودة الداخلية

0.790

 

 

 

تکامل جودة المورد

0.524

0.737

 

 

تکامل جودة العميل

0.457

0.605

0.757

 

براعة سلسلة التوريد

0.508

0.531

0.526

0.931

المصدر: من اعداد الباحثون اعتماداً على نتائج التحليل الإحصائي.

 

2-النموذج الهيکلي واختبار الفروض:

قام الباحثون باستخدام البرنامج الإحصائي (Warp PLS.7) حيث تم صياغة نموذج الدراسة الموضح في الشکل (1)، وکذلک تم اختبار فروض الدراسة، ومعرفة معاملات المسار بين متغيرات الدراسة، ومستوي معنوية العلاقات المباشرة بين متغيرات الدراسة. وثبت معنوية النموذج حيث بلغ متوسط معامل المسارAverage Path Coefficient APC 0.356، وبلغ متوسط معامل الارتباط Average R-squared ARS 0.310، وبلغ متوسط التباين لمعامل التضخم Average Variance Inflation Factor AVIF 1.687.

 

  

             شکل رقم (1): النموذج الهيکلي للدراسة

المصدر: إعداد الباحثون من خلال نتائج التحليل الإحصائي.

ويتضح في جدول رقم (4) نتائج اختبار التحليل الاحصائي لنموذج الدراسة حيث يوضح، العلاقة بين تکامل جودة سلسلة التوريد وبراعة سلسلة التوريد.

جدول (4): نتائج تحليل معاملات المسار

الفرض

المتغير المستقل

المتغير التابع

معامل المسار

قيمة المعنوية

النتيجة

الفرض الأول

تکامل الجودة الداخلية

تکامل جودة المورد

0.539

<0.001

 

قبول الفرض

الفرض الثاني

تکامل الجودة الداخلية

تکامل جودة العميل

0.474

<0.001

قبول الفرض

الفرض الثالث

تکامل الجودة الداخلية

براعة سلسلة التوريد

0.260

<0.001

قبول الفرض

تکامل جودة المورد

براعة سلسلة التوريد

0.229

<0.001

قبول الفرض

تکامل جودة العميل

براعة سلسلة التوريد

0.281

<0.001

قبول الفرض

***معنوية عند 0.001، **معنوية عند 0.01، *معنوية عند 0.005، ns غير معنوي.

المصدر: إعداد الباحثون من خلال نتائج التحليل الإحصائي

وفقاً لنتائج التحليل الإحصائي يوجد تأثير معنوي إيجابي لتکامل الجودة الداخلية على تکامل جودة المورد، حيث بلغت قيمة معامل المسار (0.539) عند مستوى معنوية <0.001، وعليه‌ يتبين من‌ النتائج ‌السابقة قبول الفرض ‌الأول

وکذلک يوجد تأثير معنوي إيجابي لتکامل الجودة الداخلية على تکامل جودة العميل، حيث بلغت قيمة معامل المسار (0.474) عند مستوى معنوية <0.001، وعليه يتبين قبول الفرض الثاني.

کذلک تُظهر نتائج التحليل الاحصائي وجود تأثير معنوي إيجابي لتکامل الجودة الداخلية على براعة سلسلة التوريد، حيث بلغت قيمة معامل المسار (0.260) عند مستوى معنوية <0.001، کذلک وجود تأثير معنوي إيجابي لتکامل جودة المورد على براعة سلسلة التوريد، حيث بلغت قيمة معامل المسار (0.229) عند مستوى معنوية <0.001، کما يوجد تأثير معنوي إيجابي لتکامل جودة العميل على براعة سلسلة التوريد، حيث بلغت قيمة معامل المسار (0.281) عند مستوى معنوية <0.001.

وعليه‌ تشير النتائج ‌السابقة إلى قبول الفرض ‌الفرعي‌ الأول والثاني والثالث للفرض الثالث، ‌بوجود ‌تأثير ‌معنوي ‌إيجابي‌ مباشر لأبعاد تکامل جودة سلسلة التوريد على براعة سلسلة التوريد.

خامساً: المناقشة وتوصيات البحث:

1) مناقشة نتائج البحث

أ. الفرض الأول ف1: يوجد تأثير معنوي إيجابي لتکامل الجودة الداخلية على تکامل جودة المورد.

توصلت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لتکامل الجودة الداخلية على تکامل جودة المورد، حيث بلغت قيمة معامل المسار (0.539) عند مستوى معنوية أقل من 0.001، وتتفق نتائج هذا الفرض مع نتائج دراسة Huo et al (2013) التي توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لتکامل الجودة الداخلية على تکامل جودة المورد، کما تتفق مع نتائج دراسة کلاً من Lai et al. (2013) & Zhao et al. (2011) التي توصلت إلى وجود تأثير إيجابي للتکامل الداخلي على التکامل الخارجي الذي يشتمل على تکامل المورد، حيث أکدت الدراسة أن للتکامل الداخلي تأثيراً إيجابياً على تکامل الموردين في مجال تصميم المنتجات الجديدة.

وبناء على سبق يرى الباحثون أن هذه النتيجة منطقية، حيث أنه عندما يکون لدى المنظمة قدرات اتصال وتنسيق داخلية، فإنها تکون أکثر قدرة على تحقيق قدرات التکامل الخارجي، کما أن تکامل جودة المورد يساعد الشرکات على بناء مزايا تنافسية حيث يساعد على الحفاظ على شراکات وثيقة مع الموردين، وأيضا مشارکة الموردين في تطوير منتجات جديدة تُمکن للمصنعين من تطوير المنتجات بشکل سريع وبجودة عالية وبتکاليف منخفضة.

ب. الفرض الثاني ف2: يوجد تأثير معنوي إيجابي لتکامل الجودة الداخلية على تکامل جودة العميل:

توصلت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر لتکامل الجودة الداخلية على تکامل جودة العميل حيث بلغت قيمة معامل المسار (0.474) عند مستوى معنوية أقل من 0.001، وهو ما يتفق مع نتائج دراسة Huo et  al.(2013)  التي توصلت إلى وجود تأثير معنوي تأثير معنوي إيجابي لتکامل الجودة الداخلية على تکامل جودة العميل، کما تتفق مع نتائج دراسة کلاً من lai et al.(2013)&  Zhao et al.(2011) التي توصلت إلى وجود تأثير إيجابي للتکامل الداخلي على التکامل الخارجي الذي يشتمل على تکامل العميل، وقد أکدت الدراسة على أن التکامل الخارجي في مرحلة أعلى من التکامل الداخلي.

وبناء على ما سبق يرى الباحثون أن هذه النتيجة منطقية، حيث أنه بدون وجود تکامل فعال للجودة الداخلية، قد تکون الجهود المبذولة في تکامل وادماج الموردين والعملاء محدودة القيمة أو تهدر إلى حد ما، حيث أن تکامل الجودة الداخلية يساعد المنظمة على التعاون بشکل جيد مع الشرکاء الخارجيين کالعملاء، کما أن تکامل جودة العميل يعمل على تحسين کفاءة الجودة من خلال التعاون مع العملاء في تصميم المنتجات وتحسين الجودة.

د. الفرض الثالث ف3: يوجد تأثير معنويإيجابي لأبعاد تکامل جودة سلسلة التوريد على براعة سلسلة التوريد.

وينقسم هذا الفرض للفروض الفرعية التالية:

ف3(أ): يوجد تأثير معنوي إيجابي لتکامل الجودة الداخلية على براعة سلسلة التوريد.

ف3(ب): يوجد تأثير معنوي إيجابي لتکامل جودة المورد على براعة سلسلة التوريد.

ف3(ج): يوجد تأثير معنوي إيجابي لتکامل جودة العميل على براعة سلسلة التوريد.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير معنوي لکل من تکامل الجودة الداخلية وتکامل جودة المورد وتکامل جودة العميل على براعة سلسلة التوريد، حيث بلغت قيمة معامل المسار لکل منهم على الترتيب (0.260، 0.229، 0.281)، وذلک عند مستوى معنوية أقل من 0.001، وتتفق نتائج هذا الفرض مع نتائج دراسة تتفق نتائج هذا الفرض مع نتائج دراسة (Wang et al.,2013) التي توصلت أن إجراءات تکامل الجودة الداخلية ترتبط بقدرة المنظمة على الاستغلال، لأن التعاون والتنسيق بين الإدارات المختلفة باستخدام نفس معايير الجودة يتيح الاستخدام الرشيد والأمثل للموارد والمعرفة المتاحة، کما يرتبط تکامل الجودة الداخلية ارتباطاً إيجابيا بقدرة المنظمة على الاستکشاف.

          کما توافقت نتائج هذا الفرض مع نتائج دراسةLuz&Gavronski(2019)  التي أثبتت أن البراعة قد وجدت في مجموعة من ممارسات الاستکشاف والاستغلال التي تشترک فيها الشرکات مع مورديها وعملائها،  کما يمکن للمنظمات البارعة استغلال کفاءاتها الحالية مع استکشاف فرص جديدة في آن واحد.، کما تتفق مع نتائج دراسة Caballero et al. (2020) التي توصلت إلى وجود أثر لأبعاد تکامل جودة سلسلة التوريد على البراعة.

وبناء على ما سبق يرى الباحثون أن هذه النتيجة تعد منطقية  وذلک لأن التکامل الداخلي هو طريقة للتعرف على مصادر المعلومات الخارجية واختبارها لأنه يسمح بتبادل المعلومات بين المجالات الوظيفية، ويشجع أعضاء المنظمة على البحث عن المعرفة الجديدة وتسهيل استيعابها بنجاح، کما أن يُمکن للموردين تقديم الأفکار المبتکرة للمصنعين من خلال المشارکة في تحسين منتجات جديدة تقديم خيارات وتقنيات وتکنولوجيا مناسبة، وخيارات تصميم أکثر ربحية والوصول إلى موارد تتجاوز حدود المنظمة، ويمکن إنشاء وتوليد رؤى من بيانات العملاء التي تسمح بتحديد التغييرات في تفضيلاتهم ، لذلک فإن بناء علاقة قوية مع العملاء يؤدى إلى فهم أعمق لاحتياجاتهم المستقبلية واکتشاف فرص السوق الجديدة، ومن ثم يعزز من قدرة سلسلة التوريد على البراعة.

2) توصيات البحث:

في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث، يقترح الباحثون مجموعة من التوصيات للمسؤولين في قطاع صناعة الأدوية:

أ- الاعتماد على ثقافة فرق/مجموعات العمل والتأکيد على أهمية العمل الجماعي من خلال الاهتمام بتشجيع التفاعل والتعاون بين العاملين والإدارات الداخلية في شرکات الأدوية للحصول على المعرفة اللازمة لإتمام العمل مع الحرص على العمل بنظام جودة متکامل حيث تکون جميع الإدارات مسئولة عن جودة المستحضر النهائي، وذلک من خلال:

  • إنشاء وبناء قنوات اتصال داخلية لتنسيق العمل بين أقسام وإدارات الشرکة مع توفير مستلزمات وتقنيات إتمام عمليات الاتصال لتبادل المعلومات وخلق الإبداع والابتکار، وتوفير الآليات اللازمة لجميع العاملين على مختلف المستويات لتطبيق معايير الجودة، والحرص على تشجيع التحاور والتشاور والمفاوضات مع جميع الفئات المهتمة.
  • تشجيع الأفراد العاملين بشرکات الأدوية على تقديم اقتراحاتهم وملاحظاتهم حول التحسينات والإبداعات الممکنة في بيئة العمل من خلال امتلاک نظام للمکافآت والحوافز يشجع على اقتراح وتبادل الأفکار الابتکارية.
  • ضرورة امتلاک الشرکة قواعد بيانات تحتوي على معلومات جديدة عن کافة جوانب العمل بالشرکة والمتعاملين معها من الموردين والعملاء.
  • حرص شرکات الأدوية بإعداد دورات تدريبة للعاملين للتعامل مع الأعطال والمشکلات المفاجئة.

 

ب-الاهتمام بإقامة اتفاقات وعلاقات تعاونية مع الموردين، وإشراکهم في جهود تحسين جودة منتجات الشرکة، وذلک من خلال:

  • الاهتمام بالربط ما بين کبار المشترين والمصنعين المحليين المتخصصين في مجال الأدوية بأهم الموردين المحليين والدوليين لخلق فرص شراکات تجارية جديدة تسهم في تعزيز قطاع الصناعات الدوائية وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للصناعات المحلية.
  • الحرص على إشراک الموردين في جهود تحسين جودة منتجات الشرکة.
  • الحرص على استخدام مواد خام من موردين ذوي سمعة طيبة ومعتمدين من خلال عمليات تقييم محددة.

ج-الاهتمام بإقامة علاقات تعاونية مع العملاء مع إشراکهم في عمليات تحديد متطلبات الجودة المتوقعة، وتحسين سبل التواصل مع العملاء، وذلک من خلال:

  • مشارکة العملاء مع المتخصصين من مختلف الأقسام في المراحل المبکرة لتطوير منتجاتها معها إشراکهم في حل المشاکل المتعلقة بالجودة.
  • تلبية احتياجات العميل لتکون المستحضرات الطبية فعالة وآمنه وذات کفاءة.
  • امتلاک الشرکة قواعد بيانات تحتوي على معلومات جديدة عن کافة جوانب العمل بالشرکة والمتعاملين معها.
  • توفير السيولة اللازمة لعمليات التسويق التي تميز القطاع الخاص عن نظيره في القطاع الحکومي.

د- الحرص على امتلاک سلسلة توريد قادرة على التشجيع على استکشاف وتجربة أساليب التشغيل الجديدة مع الترکيز اختيار وتوفير آلات ومعدات إنتاجية متطورة مقارنة بالشرکات المنافسة، وکذلک الترکيز على تطوير نظم وإجراءات ومراحل العملية الإنتاجية الحالية، وذلک من خلال:

  • الحرص على التواصل مع عدد من المستثمرين من القطاع الخاص لتنفيذ مشروعات لإنتاج عدد من الخامات الدوائية للوفاء باحتياجات السوق المحلية کذلک التصدير للدول المجاورة.
  • الاهتمام بالتنمية البشرية من خلال إقامة الدورات وورش العمل مع الاهتمام ببرامج التدريب في مجال الصناعات الدوائية على أحدث المعايير والتقنيات العلمية المتطورة بداية من کليات الصيدلة مروراً بمراکز التدريب القومية وانتهاءً بمصانع الأدوية، مع توفير التمويل اللازم للبحوث الدوائية.
  • الحرص على تقديم الدعم الفني الخاصة بممارسات التصنيع الجيدة، ومراجعة خطوط إنتاج المستحضرات الدوائية بشکل تفصيلي طبقا لأحدث المرجعيات العالمية والخبرة العلمية والعملية.


[1](1)http://www.calculator.net/sample-size-calculator.html?type=1&cl=95&ci=5&ps=6189&x=44&y=16

 
 
 
المراجع
 
Agyabeng-Mensah, Y., Ahenkorah, E. N. K., & Korsah, G. N. A. (2019). The Mediating Roles of Supply Chain Quality Integration and Green Logistics Management Between Information Technology and Organizational Performance. Journal of Supply Chain Management Systems, 8(4),1-17.
Aslam, H., Blome, C., Roscoe, S., & Azhar, T. M. (2018). Dynamic supply chain capabilities: How market sensing, supply chain agility and adaptability affect supply chain ambidexterity. International Journal of Operations & Production Management.38(12),2266-2285
Aslam, H., Khan, A. Q., Rashid, K., & Rehman, S. U. (2020). Achieving supply chain resilience: the role of supply chain ambidexterity and supply chain agility. Journal of Manufacturing Technology Management. 31 (6), 1185-1204.
Burin, A. R. G., Perez-Arostegui, M. N., & Llorens-Montes, J. (2020). Ambidexterity and IT competence can improve supply chain flexibility? A resource orchestration approach. Journal of Purchasing and Supply Management, 26(2), 1-15.
Escorcia-Caballero, J. P., Moreno-Luzon, M. D., & Romano, P. (2020). Does supply chain quality integration guarantee ambidexterity? Contingency and configuration perspectives on their relationships. Total Quality Management & Business Excellence, 1-22.‏
Haag, L., Sallnäs, U., & Sandberg, E. (2019). Supply chain capabilities for facilitating the internationalization of retailers–a multiple case study of three Swedish retail companies. The International Review,29(3),321-339.
Hair, J.F., Black, W.C., Babin, B.J.  and Anderson, R.E.  (2010), Multivariate Data Analysis; a global perspective, New Jersey, Prentice Hall.
Hill, S. A., and Birkinshaw, J. (2014). Ambidexterity and survival in corporate venture units. Journal of Management, 40, 1899–1931.
Huo, B., Qi, Y., Wang, Z., & Zhao, X. (2014). The impact of supply chain integration on firm performance: The moderating role of competitive strategy. Supply Chain Management: An International Journal,19(4)369 –384.
Huo, B., Ye, Y., Zhao, X., & Zhu, K. (2019). Supply chain quality integration: A taxonomy perspective. International Journal of Production Economics, 207, 236-246.‏
Huo, B., Zhao, X., & Lai, F. (2013). Supply chain quality integration: antecedents and consequences. IEEE transactions on engineering management, 61(1), 38-51.
Jermsittiparsert, K., Joemsittiprasert, W., & Syazali, M. (2019). Impact of process and product modularity on competitive performance of Thailand manufacturing firms: mediating role of supply chain quality integration. International Journal of Supply Chain Management, 8(3), 95-106.‏
Kristal, M.M., Huang, X., Roth, A.V., 2010. The effect of an ambidextrous supply chain strategy on combinative competitive capabilities and business performance. Journal of Operations Management, 28 (5), 415-429.
Lai, F., Zhang, M., Lee, D. M., & Zhao, X. (2012). The impact of supply chain integration on mass customization capability: an extended resource-based view. IEEE Transactions on Engineering Management, 59(3), 443-456.
Lee, S. M., Rha, J. S. 2016. Ambidextrous supply chain as a dynamic capability: building a resilient supply chain Management Decision. Journal ofManagement Decision, 54(1),2-23
Lotfi, Z., Sahran, S., Mukhtar, M., & Zadeh, A. T. (2013). The relationships between supply chain integration and product quality. Procedia Technology, 11, 471-478.‏
 
Ojha, D., Acharya, C. and Cooper, D. (2018), “Transformational leadership and supply chain ambidexterity: mediating role of supply chain organizational learning and moderating role of uncertainty”. International Journal of Production Economics,197, 215-231.
Rojo, A., Javier, L.-M. and Nieves, P.-A.M. (2016), “The impact of ambidexterity on supply chain flexibility fit”. Supply Chain Management: International Journal, 21 (4), 433-452
Schmuck, R. (2021). Global supply chain quality integration strategies and the case of the Boeing 787 Dreamliner development. Procedia Manufacturing, 54, 88-94.‏
Souza-Luz, A. R., & Gavronski, I. (2019). Ambidextrous supply chain managers in a slow clock speed industry: evidence from a Brazilian adhesive manufacturer. Supply Chain Management: An International Journal. 25(1) ,101–114.
Wong, C.Y., Boon-itt, S. and Wong, C.W.Y. (2011), “The contingency effects of environmental uncertainty on the relationship between supply chain integration and operational performance”. Journal of Operations Management, 29(6), 604-615.
Yu, Y., & Huo, B. (2018). Supply chain quality integration: relational antecedents and operational consequences. Supply Chain Management: An International Journal ofSupply Chain Management, 23(3), 188-206.
Yu, Y., Zhang, M., & Huo, B. (2019). The impact of supply chain quality integration on green supply chain management and environmental performance. Total Quality Management & Business Excellence, 30(9-10), 1110-1125.
Zhang, M., Guo, H., Huo, B., Zhao, X. and Huang, J. (2017), “Linking supply chain quality integration with mass customization and product modularity”. International Journal of Production Economics, 207, 227-235.