أثر العوامل الخاصة بالعميل على مستوى جودة خدمات تأكيد التقارير غير المالية: دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المحاسبة والمراجعة ورئيس مجلس قسم المحاسبة كلية التجارة – جامعة المنصورة

2 أستاذ المحاسبة والمراجعة ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التجارة – جامعة المنصورة

3 كلية التجارة ـ جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص:
استهدفت هذه الدراسة اختبار تأثير خصائص مجلس الإدارة (حجم المجلس، ونسبة الإناث في المجلس، وعدد الاجتماعات)، ووجود لجان مختصة بالنواحي غير المالية، وتضمين مؤشرات الأداء غير المالي في تحديد مكافآت التنفيذيين على مستوى جودة خدمات تأكيد التقارير غير المالية. وباستخدام عينة مكونة من 147 مشاهدة من الشركات المصرية والدولية خلال الفترة من 2007 إلى 2021، أشارت النتائج إلى وجود تأثير إيجابي معنوي لوجود لجان مختصة بالنواحي غير المالية، وتضمين مؤشرات الأداء غير المالي في تحديد مكافآت التنفيذيين على مستوى جودة خدمات تأكيد التقارير غير المالية، في حين أشارت تلك النتائج إلى عدم وجود تأثير معنوي لخصائص مجلس الإدارة على مستوى جودة خدمات تأكيد التقارير غير المالية.
Abstract:
This study aimed to examines the effect of board characteristics (board size, the percentage of women in the board, and number of meetings), the existence of committees specialized in non-financial aspects and include non-financial performance indicators in determining executive remuneration on the level of non-financial reports assurance quality. Using a sample of 147 observations from Egyptian and international companies during the period from 2007 to 2021, the results indicated that there is a significant positive effect of the existence of committees specialized in non-financial aspects and include non-financial performance indicators in determining executive remuneration on the level of non-financial reports assurance quality, while there is no significant effect of the board characteristics.

الموضوعات الرئيسية