العلاقة بين العدالة الإلكترونية المدركة وعواطف العملاء الإيجابية لعملاء الإنترنت المصرفي بالبنوك التجارية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق والإعلان ـ كلية التجارة - جامعة المنصورة

2 أستاذ التسويق ـ كلية التجارة ـ جامعة المنصورة

3 أستاذ إدارة الأعمال المساعد كلية التجارة ـ جامعة المنصورة

4 كلية التجارة ـ جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث :
   استھدف ھذا البحث تحديد التأثیر المباشر لأبعاد العدالة الإلكترونية المدركة علي عواطف العملاء الإيجابية لعملاء الإنترنت المصرفي بالبنوك التجارية في مصر. واعتمدت الدراسة على قائمة استقصاء لجمع البیانات من عملاء البنوك التجارية ، وقد بلغت عدد القوائم الصحيحة 402 قائمة، وتم تطبيق أسلوب تحليل المسار كأحد تطبيقات نموذج المعادلة البنائية ، (SEM) Structural equation modeling ، وذلك باستخدام  (AMOS 25). وأشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي لأبعاد العدالة الإلكترونية المدركة (عدالة التوزيع، والعدالة التفاعلية، والعدالة المعلوماتية، والعدالة التكميلية)علي عواطف العملاء الإيجابية، ولا يوجد تأثير معنوي للعدالة الإجرائية المدركة علي عواطف العملاء الإيجابية. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، فقد اقترحت مجموعة من التوصيات التي یمكن أن تسھم في وضع استراتيجيات تسويقية ناجحة لخدمات الإنترنت المصرفي .
Abstract:
 
This research aimed to determine the direct effect of perceived electronic justice dimensions on the positive emotions of customers of Internet banking customers in commercial banks in Egypt. The study relied on a survey list to collect data from commercial bank customers, and the number of correct lists reached 402 lists, and the path analysis method was applied as one of the applications of the Structural Equation Modeling (SEM) using (AMOS 25). The results indicated that there is a positive significant effect of perceived electronic justice dimensions (distributive justice, interactive justice, informational justice, and complementary justice) on customers' positive emotions, and there is no positive significant effect of perceived procedural justice on customers' positive emotions. In light of the results of the study, a set of recommendations were proposed that could contribute to the development of successful marketing strategies for internet banking services.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية