العلاقة بين الجانب البيئي للمسئولية الاجتماعية والتعلق بالعلامة في ظل أزمة كورونا بالتطبيق على عملاء شركات الاتصالات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ التسويق والإعلان كلية التجارة – جامعة المنصورة

2 طالب ماجستير كلية التجارة – جامعة المنصورة

3 مدرس قسم إدارة كلية التجارة – جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى تأثير الجانب البيئي للمسئولية الاجتماعية على التعلق بالعلامة" وقد تم الاعتماد في تجميع البيانات على قائمة استبيان تم استيفائها من (384) مفردة من عملاء شركات الاتصالات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقد تم تصميم القائمة على محرك البحث Google Drive، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS.
وتمثلت أهم نتائج الدراسة أنه يوجد تأثير إيجابي معنوي للبعد البيئي على التعلق بالعلامة .
وأهم التوصيات كانت قيام قطاع الاتصالات بحملات ترويجية عن اعمالها في الجانب البيئي للمسئولية الاجتماعية وذلك لزيادة إدراك العميل حول الجهود المبذولة من أجل خلق صورة ذهنية ايجابية أو الحفاظ على الصورة الذهنية الجيدة مما يزيد من تعلق العميل بالعلامة .
Abstract
This study aimed to determine the extent to which the environmental aspect of social responsibility affects brand attachment. The data collection was based on a list of questionnaires that were completed from (384) individual telecom company customers through social networking sites. The list was designed on the Google Drive search engine. The data were analyzed using the SPSS statistical software.
The most important results of the study were that there is a significant positive effect of the environmental dimension on the attachment to the sign.
 The most important recommendations were that the telecommunications sector carry out promotional campaigns about its work in the environmental aspect of social responsibility, in order to increase the customer's awareness of the efforts made to create a positive mental image or maintain a good mental image, which increases the customer's attachment to the brand.

الموضوعات الرئيسية