دور التكامل بين موازنة البرامج والأداء ونظام إدارة المعلومات المالية الحكومية لتحقيق فاعلية التخطيط والرقابة لعناصر الموازنة العامة: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رئيس قسم المحاسبة كلية التجارة ـ جامعة المنصورة

2 استاذ المحاسبة كلية التجارة ـ جامعة المنصورة

3 أستاذ المحاسبة المتفرغ كلية التجارة ـ جامعة المنصورة

4 مدرس مساعد بقسم المحاسبة كلية التجارة ـ جامعة المنصورة

المستخلص

مستخلص
تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق التكامل بين موازنة البرامج والأداء ونظام إدارة المعلومات المالية الحكومية وذلك لتحقيق فاعلية التخطيط والرقابة لعناصر الموازنة العامة، وللوصول إلى نتائج الدراسة تم الاعتماد على الدراسة الميدانية، حيث تم توزيع 175 استمارة استقصاء على عينة الدراسة المتمثلة في الأكاديميين المهتمين بالمحاسبة الحكومية ومستخدمي النظام من العاملين بالوحدات الحسابية الحكومية وممثلي وزارة المالية بالإضافة إلى العاملين بالجهاز المركزي للمحاسبات. وتوصلت الدراسة إلى أن التكامل بين أبعاد موازنة البرامج والأداء والمتمثلة في (تطبيق أساس الاستحقاق، المحاسبة عن الأصول الثابتة، إعداد تنبؤات الموازنة على الأساس الصفري، تطبيق نظام محاسبة المسئولية، تطبيق محاسبة التكاليف، تطوير القوائم المالية الحكومية) وبين أبعاد نظام إدرة المعلومات المالية الحكومية والمتمثلة في (جودة النظام، جودة الخدمة، جودة المعلومات، جودة العنصر البشري) تؤثر تأثيراً معنوياً وإيجابياً في فاعلية التخطيط والرقابة.
Abstract
The aim of this study is to achieve the Integration Between the Performance Budgeting and Governmental Financial Management Information System to Achieve the Items of the General Budget Planning and Controlling Effectiveness, The researchers relied on the field study to reach The results of the study, Where we distributed 175 survey list to the study sample represented by Academics interested in government accounting and users of the system who work in government accounting units and representatives of the Ministry of Finance in addition to employees of the Central Auditing Organization. The results indicate that the integration between the dimensions of the Performance Budgeting, which are (applying the accrual basis, fixed assets accounting, preparing budget forecasts on a zero basis, applying the responsibility accounting system, applying cost accounting, developing governmental financial statements) and the dimensions of Governmental Financial Management Information System, which are (System quality, service quality, information quality, human resource quality) have a significant and positive impact on the effectiveness of planning and control.

الموضوعات الرئيسية