العوامل المؤثرة على سلوك المستهلك عند شراء منتجات لها صلة بشخصيات ظهرت في عمل درامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للعلوم الإدارية - المحلة الكبرى

المستخلص

تعد الألعاب جزءً من الاهتمام البشري منذ زمن بعيد؛ بدليل الرسومات على جدران المعابد المصرية القديمة، وعملت هذه الدراسة على دراسة تأثير ظهور ألعاب على شكل شخصيات ظهرت في أفلام درامية أو أفلام رسوم متحركة أو برامج على سلوك المستهلك عند الشراء، من خلال التعرف على أهم العوامل المؤثرة غلى سلوك المستهلك عند شراء الألعاب التي تمثل شخصيات ظهرت في سياق درامي. وقامت الدراسة على فرض رئيسي "هناك تأثير معنوي للعوامل النفسية للمستهلك بأبعادها (الادراك – الدوافع – الاعتقاد) عند شراء الألعاب التي تمثل شخصيات ظهرت في فيلم سينمائي".

اتبع البحث المنهج الوصفي في التعرف على سلوك المستهلك والعوامل المؤثرة فيه، والمنهج التحليلي لتحليل البيانات واستخلاص النتائج والتوصيات الخاصة بالدراسة. تكونت عينة الدراسة من 104 مفردة تم جمعهم من خلال جوجل فورم بطريقة عشوائية. وتبين من نتائج الدراسة تغير سلوكيات المستهلك طبقا لمجموعة من المتغيرات والمعتقدات الفكرية الخاصة بالمجتمع، وكذلك تأثر سلوكيات المستهلك بنوعية الشخصيات التي ظهرت في المحتوى المرئي. وأن جنس المستهلك لا يؤثر بشكل كبير على سلوكيات المستهلك.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية