(توسيط البراعة التسويقية في العلاقة بين الذكاء التنافسي وأنشطة خلق القيمة فى الشركات الصناعية ـ دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ إدارة الأعمال المساعد كلية التجارة – جامعة الزقازيق

2 أستاذ مشارك بقسم إدارة الأعمال، كلية الأعمال، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. أستاذ إدارة الأعمال المساعد كلية التجارة – جامعة المنصورة.

المستخلص

ملخص الدراسـة
إستهدفت هذه الدراسة توسيط البراعة التسويقية في العلاقة بين الذكاء التنافسي وأنشطة خلق القيمة فى الشركات الصناعية، وقد تمثلت أبعاد البراعة التسويقية (إستكشاف السوق و إستغلال السوق)، بينما تمثلت أبعاد الذكاء التنافسى فى الأبعاد (جمع– تحليل– نشر- إستخدام و تقييم البيانات و المعلومات)، و تمثل مجتمع الدراسة فى مدراء التسويق والمبيعات الذين يعملون فى الشركات الصناعية المختلفة فى مدينة دمياط الصناعية، و تم إعداد قائمة استقصاء لجمع البيانات عن طريق المقابلة الشخصية من (164) من مديري التسويق والمبيعات، تم إعداد هذه الدراسة فى عام 2025م، و قد تم تحليل البيانات باستخدام SPSS.V.29 وبرنامج AMOS، وقد إستخدم الباحثان مقاييس الثبات و الصدق لإختبار جودة قائمة الاستقصاء، وقد توصلت نتائج الدراسة لوجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين كلا من أبعاد البراعة التسويقية وكل من أبعاد الذكاء التنافسى وأنشطة خلق القيمة، وكذلك توصلت النتائج إلى أن أبعاد البراعة التسويقية قد توسطت العلاقة بين أبعاد الذكاء التنافسي وأنشطة خلق القيمة بالشركات الصناعية، وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والتى وُجهت لمدراء التسويق والمبيعات بالشركات الصناعية، كما قدمت الدراسة أفكار مقترحة لإجراء مزيد من البحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية