"تأثير نموذج الأعمال المبنى على الابتكار فى مقابل نموذج الاعمال المبنى على الكفاءة على الاداء التسويقى " The effect of Business Model Innovation versus Efficiency- centered Business Model on Marketing Performance.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ إدارة الأعمال المساعد بقسم إدارة الأعمال كلية الأعمال – جامعة الإسكندرية Dr. Antwan Eskander Serguos Assistant Professor : Business Department Faculty of Business -Alexandria University Antwan.eskander@Alexu.edu.eg

المستخلص

ملخص البحث
   تختبر الدراسة العلاقة بين نوع نموذج الأعمال: نموذج الأعمال المبنى على الابتكار، ونموذج الاعمال المبنى على الكفاءة، والاداء التسويقى، فى ظل الدور الوسيط لكل من مقدرات نمو الإيراد، ومقدرات نمو الكفاءة. قامت الدراسة بتطوير قائمة أستقصاء، وتوزيعها على عينة من مديرى الشركات بلغت 224 مدير. واستخدمت الدراسة أسلوب Amos لأختبار فروضها. أوضحت نتائج الدراسة وجود تأثير موجب لكل من نموذج أعمال الابتكار، ونموذج أعمال الكفاءة على الأداء التسويقى، كما أوضحت وجود دوراً وسيطاً لمقدرات نمو الإيراد بين نموذج أعمال الابتكار، والأداء التسويقى. وبالرغم من وجود تأثير موجب لنموذج أعمال الكفاءة على مقدرات نمو الكفاءة، الا أن الدراسة لم تثبت وجود دوراً وسيطاً لهذه المقدرات بين نموذج أعمال الكفاءة والاداء التسويقى. قدمت الدراسة عدداً من المنافع والتوصيات الأكاديمية والتطبيقية.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية