1
أستاذ ادارة الأعمال كلية التجارة ـ جامعة المنصورة
2
باحث دكتوراه كلية التجارة ـ جامعة المنصورة
10.21608/alat.2025.465917
المستخلص
ملخص البحث: تناولت هذه الدراسة تحديد نوع وقوة العلاقة بين الرفاهية المالية وإدمان التسوق عبر الإنترنت لدى عملاء مواقع الشراء عبر الإنترنت. كما هدفت إلى تحديد التأثير المباشر للرفاهية المالية على إدمان التسوق عبر الإنترنت، واختيرت عينة عشوائية بسيطة من عملاء مواقع الشراء عبر الإنترنت، ثم إرسال الاستبيان الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي وبلغت ردود المستقصي منهم 397 مفرده من عملاء مواقع الشراء عبر الإنترنت، وتم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات وإجراء التحليلات الإحصائية. وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود علاقة ارتباط إيجابي بين الرفاهية المالية وإدمان التسوق عبر الإنترنت بشكل عام. وأظهرت نتائج تحليل الانحدار المتعدد وجود تأثير معنوي إيجابي بشكل عام للرفاهية المالية على إدمان التسوق عبر الإنترنت، وقد أوصى البحث بتطوير الرفاهية المالية لدى عملاء مواقع الشراء عبر الإنترنت من خلال تنمية الكفاءة الذاتية المالية لديهم لكي يتخذون قرارت مالية رشيدة تحسن من رفاهيتهم المالية وان يكونوا قادرين على تكوين محفظة متوازنة من الادخار والإنفاق والاستثمار، وعدم الإفراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لأنه له أثاراً سلبية على مواردهم المالية وموقفهم المالي، والحد من اندفاعهم للتسوق عبر الإنترنت من خلال ضبط الذات. Abstract: This study aimed to determine the type and strength of the relationship between financial well-being and online shopping addiction among online shopping website customers. It also aimed to determine the direct impact of financial well-being on online shopping addiction. A simple random sample of online shopping website customers was selected. An electronic questionnaire was then sent via email and social media. The survey participants responded to 397 online shopping website customers. The SPSS statistical program was used to enter the data and conduct statistical analysis. The results of the statistical analysis showed a positive correlation between financial well-being and online shopping addiction in general. The results of the multiple regression analysis showed a generally positive significant effect of financial well-being on online shopping addiction. The study recommended developing the financial well-being of online shopping site customers by enhancing their financial self-efficacy so that they can make wise financial decisions that improve their financial well-being and enable them to build a balanced portfolio of savings, spending, and investments. It also recommended avoiding excessive use of social media, as this has negative effects on their financial resources and financial situation, and limiting their impulse to shop online through self-control.
السيد الامام, وفقى, سامى محمود مصطفى, منى, & مدحت الكيلاني منصور, محمد. (2025). "العلاقة بين الرفاهية المالية وإدمان التسوق عبر الإنترنت (دراسة تطبيقية على عملاء مواقع الشراء عبر الإنترنت)". المجلة المصرية للدراسات التجارية, 49(4), 1414-1439. doi: 10.21608/alat.2025.465917
MLA
وفقى السيد الامام; منى سامى محمود مصطفى; محمد مدحت الكيلاني منصور. ""العلاقة بين الرفاهية المالية وإدمان التسوق عبر الإنترنت (دراسة تطبيقية على عملاء مواقع الشراء عبر الإنترنت)"", المجلة المصرية للدراسات التجارية, 49, 4, 2025, 1414-1439. doi: 10.21608/alat.2025.465917
HARVARD
السيد الامام, وفقى, سامى محمود مصطفى, منى, مدحت الكيلاني منصور, محمد. (2025). '"العلاقة بين الرفاهية المالية وإدمان التسوق عبر الإنترنت (دراسة تطبيقية على عملاء مواقع الشراء عبر الإنترنت)"', المجلة المصرية للدراسات التجارية, 49(4), pp. 1414-1439. doi: 10.21608/alat.2025.465917
VANCOUVER
السيد الامام, وفقى, سامى محمود مصطفى, منى, مدحت الكيلاني منصور, محمد. "العلاقة بين الرفاهية المالية وإدمان التسوق عبر الإنترنت (دراسة تطبيقية على عملاء مواقع الشراء عبر الإنترنت)". المجلة المصرية للدراسات التجارية, 2025; 49(4): 1414-1439. doi: 10.21608/alat.2025.465917