أثر تنوع المنتجات على الولاء لمواقع التسوق الإلكترونية " دراسة تطبيقية على عملاء الأجهزه المنزلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التجارة ـ جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص الدراسة
تستهدف الدراسة الحالية اختبار العلاقة بين تنوع المنتجات والولاء لمواقع التسوق الالكترونية لدى عملاء الأجهزة المنزلية ، والتحقق من مدى وجود فروق معنوية بين آراء العملاء لمتغيرات الدراسة  وفقاً لخصائصهم الديموجرافية (النوع – محل الإقامة – المستوى التعليمي- العمر- الدخل ) وذلك بالتطبيق على عينة عددها 384 مفردة من عملاء المواقع الالكترونية وتم تصميم قائمة استقصاء ملئت بمعرفة المستقصي منهم وتم توجيها إلى عملاء المواقع الإلكترونية وتم استخدام  كل من اختبار تحليل الانحدار المتعدد واختبار (ت)  و اختبار Anova  للتحقق من مدى صحة فروض الدراسة .
 و قد أوضحت نتائج التحليل الاحصائي وجود علاقة ارتباط معنوية بين تنوع المنتجات والولاء لمواقع التسوق الالكترونية بمختلف أبعاده وذلك وفقاً لاختلاف النوع و محل الإقامة و العمر و المستوى التعليمي و الدخل ، و توصلت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط معنوي بين تنوع المنتجات و الولاء لمواقع التسوق الالكتروني، ووجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد تنوع المنتجات على أبعاد الولاء لمواقع التسوق الالكترونية ، كما تبين وجود فروق معنوية بين آراء العملاء لمتغيرات الدراسة وفقاً للنوع و محل الإقامة و المستوى التعليمي  في حين لا توجد فروق معنوية بين آراء العملاء لمتغيرات الدراسة و فقاً للعمرو الدخل.
Abstract
 The current study aims to test the relationship between product diversity and loyalty to electronic shopping sites among home appliances customers, and to verify the extent to which there are significant differences between customer opinions of the study variables according to their demographic characteristics (gender - place of residence - educational level - age - income) by applying to a sample of 384 One of the clients of the websites, and a survey list filled with the knowledge of the respondents was designed and directed to the clients of the websites. Multiple regression analysis test, t-test and Anova test were used to verify the validity of the study hypotheses  The results of the statistical analysis showed a significant correlation between product diversity and loyalty to e-shopping sites in its various dimensions, according to gender, place of residence, age, educational level and income. The results of the study concluded that there is a significant correlation between product diversity and loyalty to e-shopping sites, and a positive significant effect of the dimensions of product diversity on the dimensions of loyalty to e-shopping sites. When there are no significant differences between the clients' opinions of the study variables according to the age and income.