العلاقة بين العوامل الخمس الكبرى للشخصية والقيادة الأخلاقية بالتطبيق على الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد الدلتا العالى لنظم المعلومات الإدارية والمحاسبية

المستخلص

استهدفت الدراسة قياس مستويات العوامل الخمس الكبرى للشخصية (الانبساطية، العصابية، الانفتاح على الخبرة، المقبولية، يقظة الضمير) وعلاقتها ببعضها البعض كذلك علاقتها بالقيادة الأخلاقية، وقياس تأثيرها كذلك على القيادة الأخلاقية وذلك بالتطبيق على الجامعة المصرية للتعلم الإلكترونى الأهلية، وتكون مجتمع الدراسة من جميع القادة والعاملين فى كل فروع الجامعة وعددهم 341 مفردة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط ايجابية معنوية بين العوامل الخمس الكبرى للشخصية والقيادة الأخلاقية، كما أشارت النتائج لوجود تأثير ايجابى معنوى للعوامل الخمس الكبرى للشخصية على القيادة الأخلاقية وتحديداً بعد يقظة الضمير، وكان أقل الأبعاد علاقة وتأثيراً بعد العصابية. وأوصت الدراسة مديرى الموارد البشرية بتعيين أطقم العمل في الوظائف المناسبة وفقاً لسماتهم وخصائصهم الشخصية، وخاصة القادة والمناصب الإدارية العليا، كذلك ضرورة الاستثمار في تنمية السلوك الأخلاقي للقادة والمرؤوسين من خلال دورات تدريبية هدفها تطوير السلوك الأخلاقى فى كافة المستويات الإدارية.
The study aimed to measure the levels of the big five personality factors (extraversion, neuroticism, openness to experience, acceptability, conscientiousness), and their relationship to each other as well as their relationship to Ethical Leadership. and to measure their effect to Ethical Leadership. by applying to the Egyptian E-Learning University community. The population of the study consisted of (341(leaders and employees from all branches of the university. The results of the study showed a significant positive relationship between the big five personality factors and Ethical Leadership, the results also indicated a positive and significant effect of the big five personalities on Ethical Leadership, specifically, conscientiousness factor was the least relevant and influential dimension after neuroticism. The study recommended human resources managers to assign work crews to appropriate jobs according to their personal characteristics and personalities, especially leaders and senior administrative positions, as well as the need to invest in developing the ethical behavior of leaders and subordinates through training courses aimed at developing ethical behavior at all administrative levels.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية