نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 كلية التجارة ـ جامعة المنصورة
2 كلية التجارة أ جامعة المنصورة
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
تمهيد:
نتيجة تزايد الإهتمام فى السنوات الأخيرة بالجانب المظلم للقيادة، أصبحت القيادة السامة محور إهتمام العديد من المنظمات، وعلى الرغم من توجيه الإهتمام نحو القيادة السامة إلا أنه لم يتم التوصل إلى تعريف محدد لها، وقد إستخدم الباحثون مصطلح "سام" للتعبير عن مجموعة كبيرة من الإختلالات الوظيفية للقادة مثل التعصب، التسلط، النرجسية، الإستبدادية. وهذا جعل من الصعب وضع تعريف محدد للقيادة السامة وكذا تعقد التوصل إلى وسيلة قياس يمكن الإعتماد عليها لإختبار هذا المفهوم (Burton et al., 2014; Schmidt, 2008).
هذا وقد ركزت الدراسات الخاصة بسلوكيات العاملين فى الماضى على الجانب الإيجابى لسلوك الموظف، إلا أنه فى الفترة الأخيرة تحول تركيز الدراسات الإدارية إلى الجوانب السلبية للعمل مثل الضغوط الوظيفية والإحتراق الوظيفى وسلوكيات الموظف السلبية مثل التخريب والعنف فى العمل ذلك أنها تعتبر سلوكيات عمل مضادة للإنتاج فى منظمات الأعمال بشكل عام (Rehan et al., 2017).
أولاً: الخلفية النظرية:
2/1 الإشراف المسىء: أسلوب غير فعال للإشراف يعتمد على التعسف والتقليل من المرؤوسين والإستخفاف بهم وإجبارهم على العمل بأسلوب معين وإحباط المبادرات الفردية وكذلك تطبيق عقوبات لا علاقة لها بمستوى الآداء (Shaw et al., 2011).
2/2 النرجسية: تنطوى على الإعتزاز بالذات والتقليل من قدرات الآخرين وإحتقار جهودهم وعدم التعاطف معهم (Hitchcock, 2015).
2/3 الترويج الذاتى: ينطوى على قيام القائد بمجموعة من السلوكيات الهدف منها تعزيز مصلحته الشخصية والتقليل من شأن الآخرين حتى لا يمنحهم الفرصة لمنافسته وخاصة الموهوبين منهم (Schmidt, 2008).
2/4 عدم القدرة على التنبؤ: يتمثل فى عدم قدرة المرؤوسين على التنبؤ أو التيقن بسلوك القائد وذلك نظراً لأنه يتسم بالتردد والتذبذب بين أنماط سلوكية متنوعة (Dobbs,2014).
2/5 القيادة السلطوية/ الإستبدادية: سلوك القائد الذى يؤكد على السلطة المطلقة والسيطرة على المرؤوسين وإلزامهم بتنفيذ الأوامر والتعليمات أو المطالب دون أدنى مناقشة من جانبهم (Farha et al.,2006).
ثانياً: الدراسات السابقة:
ثالثاً: مشكلة وتساؤلات الدراسة:
قام الباحثون بإجراء دراسة إستطلاعية على عينة عشوائية قوامها 30 مفردة من العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة من خلال المقابلات الشخصية للتعرف على مدى توافر أبعاد القيادة السامة لدى عينة الدراسة، ومستوى الاحباط الوظيفى لدى العينة، وكشفت نتائج الدراسة الإستطلاعية عن وجود إرتفاع فى مستوى الإحباط الوظيفى نظراً لإرتفاع فى مستوى القيادة السامة، وفى ضوء نتائج الدراسة الإستطلاعية يمكن للباحثين صياغة مشكلة الدراسة من خلال التساؤلات البحثية التالية:
رابعاً: أهداف الدراسة:
فى ضوء مشكلة الدراسة سعت هذه الدراسة لتحقيق الأهداف الآتية:
خامساً: فروض ونموذج الدراسة:
2.1 لا يوجد تأثير معنوى للإشراف المسى كأحد أبعاد القيادة السامة على الإحباط الوظيفى.
2.2 لا يوجد تأثير معنوى للنرجسية كأحد أبعاد القيادة السامة على الإحباط الوظيفى.
2.3 لا يوجد تأثير معنوى للترويج الذاتى كأحد أبعاد القيادة السامة على الإحباط الوظيفى.
2.4 لا يوجد تأثير معنوى لعدم القدرة على التنبؤ كأحد أبعاد القيادة السامة على الإحباط الوظيفى.
2.5 لا يوجد تأثير معنوى للقيادة السلطوية/ الإستبدادية كأحد أبعاد القيادة السامة على الإحباط الوظيفى.
والشكل التالى يوضح العلاقة بين متغيرات الدراسة
شكل (1): الإطار المقترح للعلاقة بين متغيرات الدراسة من إعداد الباحثين بناءً على الدراسات السابقة
سادسأ: أهمية الدراسة:
تستمد الدراسة أهميتها على المستوى العلمى والمستوى العملى كما يلى:
سابعاً: منهجية الدراسة:
2/1.البيانات الأولية: تتمثل فى البيانات التى تم جمعها من عينة من العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة من خلال قائمة الإستقصاء وتحليل تلك البيانات مما أمكن للباحثين من إختبار صحة أو خطأ فروض الدراسة والتوصل إلى النتائج.
2/2.البيانات الثانوية: تتمثل فى البيانات التى تم الحصول عليها عن طريق الإطلاع على المراجع العربية والأجنبية من الكتب والرسائل العلمية والدوريات والكتب والتقارير التى تناولت موضوعى القيادة السامة والإحباط الوظيفى بما يٌمًكن الباحثين من تأصيل مفاهيم الدراسة وإعداد الإطار النظرى لها.
3/1 مجتمع الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة فى العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة، ووفقاً لسجلات التنظيم والإدارة بجامعة المنصورة لعام 2020م يوضح جدول (1) أعداد العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة.
جدول (1) أعداد العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة
م |
بيــــــــــان |
عدد العاملين |
عينة الدراسة |
|
|||
1 |
الإدارة العامة لجامعة المنصورة |
2403 |
137 |
|
|||
2 |
الإدارة العامة للمدن الجامعية |
1121 |
68 |
|
|||
3 |
كلية الهندسة |
258 |
16 |
|
|||
4 |
كلية التربية الرياضية |
108 |
7 |
|
|||
5 |
كلية التربية للطفولة المبكرة |
68 |
4 |
|
|||
6 |
كلية السياحة والفنادق |
70 |
4 |
|
|||
7 |
كلية التجارة |
170 |
10 |
|
|||
8 |
كلية العلوم |
246 |
15 |
|
|||
9 |
كلية الحقوق |
122 |
5 |
|
|||
10 |
كلية الحاسبات والمعلومات |
66 |
4 |
|
|||
11 |
كلية التربية |
140 |
7 |
|
|||
12 |
كلية الآداب |
190 |
9 |
|
|||
13 |
كلية الطب |
299 |
17 |
|
|||
14 |
كلية الطب البيطرى |
132 |
6 |
|
|||
15 |
كلية التمريض |
185 |
10 |
|
|||
16 |
كلية الزراعة |
154 |
9 |
|
|||
17 |
كلية الصيدلة |
196 |
10 |
|
|||
18 |
كلية طب الاسنان |
300 |
18 |
|
|||
19 |
كلية الفنون الجميلة |
24 |
2 |
|
|||
20 |
كلية التربية النوعية |
89 |
5 |
|
|||
|
الإجمالى |
6341 |
363 |
||||
المصدر: إعداد الباحثين إعتمادا على سجلات التنظيم والإدارة بجامعة المنصورة لسنة 2020م.
3/2 عينة الدراسة: تم الإعتماد على العينة العشوائية الطبقية، حيث تُستخدم فى المجتمعات غير المتجانسة، وقد تم تحديد حجم العينة بإستخدام برنامج Sample Size Calculator وذلك بمعلومية حجم المجتمع وهو6341 مفردة، وعند مستوى ثقة 95 % وحدود خطأ +5%، وبإدخال هذه البيانات للبرنامج تم حساب حجم العينة وبلغ 363 مفردة.
تحتوى هذه الدراسة على نوعين من المتغيرات تتمثل فى:
4/1. المتغير المستقل: القيادة السامة: تم قياسه بإستخدام مقياس (Schmidt,2014) والذى إعتمدت عليه العديد من الدراسات، ويشمل 20 عبارة تم قياس الوزن النسبى لكل منها بإستخدام مقياس ليكرت الخماسى، ويتكون من خمس أبعاد هى الإشراف المسىء، النرجسية، الترويج الذاتى، عدم القدرة على التنبؤ، القيادة السلطوية/ الإستبدادية، ويمكن عرض متغير القيادة السامة وكيفية قياسه فى الجدول (2).
جدول (2) الصيغة النهائية لمقياس المتغير المستقل (القيادة السامة)
الأبعاد |
العبارات |
المصدر |
الإشراف المسئ |
1. يسخر رئيسى فى العمل من مرؤوسيه. 2. يستخف رئيسى فى العمل بمرؤوسيه ويعمل على التقليل من شأنهم. 3. يُذكر رئيسى فى العمل مرؤوسيه بأخطائهم السابقة فى مهام عملهم. 4. يتحدث رئيسى فى العمل عن مرؤوسيه بطريقة سيئة أمام الآخرين فى مكان العمل. 5. يحمل رئيسى فى العمل مرؤوسيه بأعباء وظيفية خارج نطاق مهام ومتطلبات الوظيفة. |
(Schmidt, 2014) |
النرجسية |
6. يعتقد رئيسى فى العمل أنه شخص إستثنائى. 7. يرى رئيسى فى العمل أن قدراته تفوق أى شخص أخر. 8. يستمتع رئيسى فى العمل بكلمات المدح والثناء عليه. 9. رئيسى فى العمل يُفضل مصلحته الشخصية. |
|
الترويج الذاتى |
10. ينسب رئيسى فى العمل النجاح لنفسه. 11. يلقى رئيسى فى العمل بفشله على الآخرين. 12. يقبل رئيسى فى العمل أن تُنسب إليه إنجازات لم يُشارك فيها. 13. تتغير تصرفات رئيسى في العمل في حضور القيادات الأعلى. 14. يهتم رئيسى فى العمل بمصلحته الشخصية على حساب العمل. |
|
عدم القدرة على التنبؤ |
15. تؤثر الحالة النفسية لرئيسى فى العمل على مناخ العمل. 16. رئيسى في العمل سريع الإنفعال. 17. يغضب رئيسى فى العمل لأسباب غير معروفة. |
|
القيادة السلطوية/ الإستبدادية |
18. يتحكم رئيسى فى العمل فى التفاصيل المرتبطة بأداء العمل. 19. ينفرد رئيسى فى العمل باتخاذ كافة القرارات سواء هامة أو غير هامة. 20. يتجاهل رئيسى فى العمل الأفكار والمقترحات التى تتعارض مع رأيه. |
المصدر: إعداد الباحثين إعتماداً على الدراسات السابقة.
4/2. المتغير التابع: الإحباط الوظيفى: وهو متغير أحادى البعد ويتم قياسه إعتماداً على العبارات بإستخدام مقياس (Edwin & Aderemi, 2016) ، ويشمل 15 عبارة تم قياس الوزن النسبى لكل منها بإستخدام مقياس ليكرت الخماسى، ويمكن عرض متغير الإحباط الوظيفى وكيفية قياسه فى الجدول (3)
جدول (3) الصيغة النهائية لمقياس المتغير التابع (الإحباط الوظيفى)
العبارات |
المصدر |
1. لا يوجد لدى شعور بالأمان في وظيفتى. |
(Edwin & Aderemi, 2016) |
2. لا يوجد لدى إستعداد لمساعدة الآخرين. |
|
3. لا يوجد لدى إستعداد لتكوين صداقات من خلال منصبى. |
|
4. لا أجد التقدير الملائم من الغير لما أقوم به من عمل. |
|
5. عدم وجود تقدير من زملائى فى العمل يجعلنى أشعر بالإحباط. |
|
6. عدم وجود تقدير من المستفيدين بالخدمة التى أقدمها يجعلنى أشعر بالإحباط. |
|
7. تعليقات رئيسى على عملى فى الجامعة محبطة. |
|
8. لا توجد لدى إستقلالية فى العمل. |
|
9. لا توجد لدى فرصة لتحديد الأهداف فى وظيفتى. |
|
10. لا توجد لدى فرصة لتحديد طريقة العمل فى وظيفتى. |
|
11. لا توجد لدى فرصة للنمو والتطور الشخصى فى وظيفتى. |
|
12. لا أشعر بالرضا عن نفسى فى وظيفتى. |
|
13. لا يوجد لدى شعور بالإنجاز فى العمل. |
|
14. دخلى فى العمل غير مُرضى بالنسبة لى. |
|
15. لا يوجد لدى طموح فى عملى. |
من إعداد الباحثين |
المصدر: إعداد الباحثين إعتماداً على الدراسات السابقة.
بعد القيام بالتصميم المبدئى لقائمة الإستقصاء، قام الباحثون بإجراء إختبارى الصدق والثبات كما يلى:
ومن أجل التعرف على معاملات ألفا كرونباخ قام الباحثون بإجراء الإختبار الإستطلاعى على عينة من العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة مقدراها (50 مفردة) وذلك للتعرف على مدى فهم المستقصى منهم لعبارات الإستبيان وأن الإجابات تُعبر عن متغيرات وأبعاد الدراسة، وقد أسفرت نتائج الإختبار عما يلى:
جدول (4) نتائج إختبار الثبات لأبعاد القيادة السامة
الأبعاد |
α= 0.832 عدد الأبعاد 5 |
|
معامل الارتباط الإجمالي للبُعد |
معامل الثبات لو حذف البُعد |
|
الإشراف المسىء |
0.748 |
0.772 |
النرجسية |
0.711 |
0.775 |
الترويج الذاتى |
0.720 |
0.775 |
عدم القدرة على التنبؤ |
0.441 |
0.850 |
القيادة السلطوية/ الإستبدادية |
0.584 |
0.816 |
المصدر: إعداد الباحثين إعتماداً على نتائج التحليل الإحصائى بإستخدام برنامج SPSS V.26.
ويتضح من جدول (4) ما يلى:
جدول (5) نتائج إختبارالثبات لمتغير الإحباط الوظيفى
المتغير |
معامل الارتباط الإجمالي للمتغير |
معامل الثبات |
الإحباط الوظيفى |
0.620 |
0.916 |
المصدر: إعداد الباحثين إعتماداً على نتائج التحليل الإحصائى بإستخدام برنامج SPSS V.26.
ويتضح من جدول (5) ما يلى:
سادساً: إختبار الفروض ومناقشة النتائج:
إختبار الفرض الأول:
ف1:لا يوجد إرتباط معنوى بين أبعاد القيادة السامة (الإشراف المسىء، النرجسية، الترويج الذاتى، عدم القدرة على التنبؤ، القيادة السلطوية/ الإستبدادية) والإحباط الوظيفى بالنسبة للعاملين فى قطاع التعليم بجامعة المنصورة.
لإختبار صحة هذا الفرض تم إستخدام معامل إرتباط بيرسون بواسطة برنامج SPSS V.26، ويوضح جدول (6) نتائج معاملات الإرتباط بين أبعاد القيادة السامة والإحباط الوظيفى بالنسبة للعاملين فى قطاع التعليم بجامعة المنصورة.
جدول (6) نتائج معاملات الإرتباط بين أبعاد القيادة السامة والإحباط الوظيفى بالنسبة للعاملين فى قطاع التعليم بجامعة المنصورة
|
الأبعاد |
أبعاد القيادة السامة |
الإحباط الوظيفى |
|||||
|
الإشراف المسىء |
النرجسية |
الترويج الذاتى |
عدم القدرة على التنبؤ |
القيادة السلطوية/ الإستبدادية |
|||
أبعاد القيادة السامة |
الإشراف المسىء |
1 |
|
|
|
|
|
|
النرجسية |
0.710٭٭ |
1 |
|
|
|
|
||
الترويج الذاتى |
0.730٭٭ |
0.662٭٭ |
1 |
|
|
|
||
عدم القدرة على التنبؤ |
0.351٭٭ |
0.364٭٭ |
0.382٭٭ |
1 |
|
|
||
القيادة السلطوية/ الإستبدادية |
0.527٭٭ |
0.502٭٭ |
0.486٭٭ |
0.372٭٭ |
1 |
|
||
|
الإحباط الوظيفى |
0.276٭٭ |
0.282٭٭ |
0.381٭٭ |
0.134٭ |
0.087 |
1 |
|
٭ دالاً إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05)، ٭٭ دالاً إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01)
المصدر: إعداد الباحثين إعتماداً على نتائج التحليل الإحصائى بإستخدام برنامج SPSS V.26.
ومن جدول (6) يتضح ما يلى:
وتتفق هذه النتيجة جزئياً مع نتائج دراسة (Van Niekerk, 2014) التى توصلت إلى وجود علاقة إرتباط إيجابية معنوية بين ممارسات القيادة السامة وبين الضغوط النفسية للعاملين كالإضطراب، الإحباط، القلق، الإكتئاب والصراع بين العاملين، وكذلك مع نتائج دراسة (Green, 2014) التى توصلت إلى إنتشار القيادة السامة بوتيرة عالية فى المؤسسات التعليمية وترتب على ذلك إحباط معنويات العاملين وإعاقة التقدم بالمهمة المؤسسية، وأخيراً مع نتائج دراسة (Roberts & Zigarmi, 2014) التى توصلت إلى أن التهكم التنظيمى يؤثر بشكل مباشر على زيادة الإحباط الوظيفى لدى العاملين حيث يُعد سبب من الأسباب الرئيسية لشعور العاملين بالإحباط الوظيفى الناتج عن خيبة الأمل وإنهيار الثقة فى الإدراة وزملاء العمل.
إختبار الفرض الثانى:
ف2:لا يوجد تأثير معنوى لأبعاد القيادة السامة على الإحباط الوظيفى بالنسبة للعاملين فى قطاع التعليم بجامعة المنصورة، وينقسم إلى الفروض الفرعية التالية:
ف2/1: لا يوجد تأثير معنوى للإشراف المسى كأحد أبعاد القيادة السامة على الإحباط الوظيفى.
ف2/2: لا يوجد تأثير معنوى للنرجسية كأحد أبعاد القيادة السامة على الإحباط الوظيفى.
ف2/3: لا يوجد تأثير معنوى للترويج الذاتى كأحد أبعاد القيادة السامة على الإحباط الوظيفى.
ف2/4: لا يوجد تأثير معنوى لعدم القدرة على التنبؤ كأحد أبعاد القيادة السامة على الإحباط الوظيفى.
ف2/5: لا يوجد تأثير معنوى للقيادة السلطوية/ الإستبدادية كأحد أبعاد القيادة السامة على الإحباط الوظيفى.
لإختبار صحة هذا الفرض تم إستخدام تحليل الإنحدار الخطى البسيط، ذلك للتعرف على تأثير أبعاد القيادة السامة (الإشراف المسىء، النرجسية، الترويج الذاتى، عدم القدرة على التنبؤ، القيادة السلطوية/ الإستبدادية) على الإحباط الوظيفى، كما يلى:
جدول(7) نموذج الإنحدار الخطى البسيط لتأثير أبعاد القيادة السامة على الإحباط الوظيفى
المتغير التابع |
المتغير المستقل |
المعاملات المقدرة β |
F-test
|
T-test
|
معامل الإرتباط R |
معامل التحديد R2 |
||
القيمة |
مستوى المعنوية |
القيمة |
مستوى المعنوية |
|||||
الإحباط الوظيفى |
الإشراف المسىء |
0.276 |
27.062 |
0.000 |
23.686 |
0.000 |
0.276 |
0.76 |
النرجسية |
0.282 |
28.235 |
0.000 |
24.747 |
0.000 |
0.282 |
0.79 |
|
الترويج الذاتى |
0.381 |
55.593 |
0.000 |
22.536 |
0.000 |
0.381 |
0.145 |
|
عدم القدرة على التنبؤ |
0.134 |
5.972 |
0.015 |
19.885 |
0.000 |
0.134 |
0.18 |
|
القيادة السلطوية/ الإستبدادية |
0.087 |
2.496 |
0.115 |
28.436 |
0.000 |
0.087 |
0.008 |
المصدر: إعداد الباحثين إعتماداً على نتائج التحليل الإحصائى بإستخدام برنامج SPSS V.26.
ومن جدول (7) يتضح مايلى:
وبناء على النتائج الإحصائية السابقة يتضح وجود تأثير معنوى بين أبعاد القيادة السامة المتمثلة فى (الإشراف المسىء، النرجسية، الترويج الذاتى، عدم القدرة على التنبؤ) على الإحباط الوظيفى، وعدم وجود تأثير معنوى لبُعد القيادة السلطوية/ الإستبدادية على الإحباط الوظيفى، وهذا يعنى عدم صحة الفرض الثانى جزئياً.
وتتفق نتائج الدراسة الحالية مع نتائج دراسة (Aubery,2013) التى توصلت إلى أن الإشراف المسىء (أحد أبعاد القيادة السامة) يؤثر بشكل سام وعميق فى تغير سلوكيات العاملين وإنخفاض الثقة فى أنفسهم وإصابتهم بالإحباط، وتتفق كذلك مع نتائج دراسة (Schmidt,2014) التى توصلت إلى وجود علاقة معنوية سلبية بين أبعاد القيادة السامة (الإشراف المسىء، النرجسية، الترويج الذاتى، عدم القدرة على التنبؤ، القيادة السلطوية/ الإستبدادية) وبين النتائج التنظيمية مثل الرضا الوظيفى، الإنتاجية، الثقة/ الإحباط، الإلتزام التنظيمى)، وأخيراً دراسة (مرزوق،2017) التى توصلت إلى أن هناك علاقة إرتباط قوية سالبة بين جودة حياة العمل وأبعادها وبين الإحباط الوظيفى مما يعنى أن المنظمات التى تبذل جهوداً ملحوظة فى مجال تحسين جودة حياة العمل بها من خلال تحسين ظروف العمل وأسلوب الرئيس فى الإشراف هى المنظمات الأقل عرضه لحالات الإحباط الوظيفى والأكثر قدرة على الأداء والإنتاجية.
إختبار الفرض الثالث:
ف3: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمفردات العينة محل الدراسة حول متغيرات الدراسة وفقاً للمتغيرات الديموغرافية (النوع، الحالة الإجتماعية، السن، مستوى التعليم، الدخل الشهرى)، وينقسم هذا الفرض إلى الفروض الفرعية التالية:
إختبار الفرض الفرعى الأول للفرض الرئيسى الثالث:
ف3/1:لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمفردات العينة محل الدراسة حول متغيرات الدراسة وفقاً للنوع.
لإختبار هذا الفرض قام الباحثون بإستخدام أسلوب (T-Test) لمعرفة الفروق بين مفردات عينة الدراسة وفقاً للنوع (ذكر/ أنثى)، وأظهر التحليل الإحصائى النتائج الخاصة بهذا الفرض كما هو مبين فى الجدول (8) كما يلى:
جدول (8) الفروق فى إدراك العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة لمتغيرات الدراسة وفقاً للنوع
المتغير |
النوع |
عدد المفردات |
Mean |
قيمة T |
مستوى المعنوية |
المعنوية |
القيادة السامة |
ذكر |
171 |
2.5859 |
0.072 |
0.943 |
غير معنوى |
أنثى |
159 |
2.5803 |
||||
الإشراف المسىء |
ذكر |
171 |
2.1906 |
-0.192 |
0.848 |
غير معنوى |
أنثى |
159 |
2.2075 |
||||
النرجسية |
ذكر |
171 |
2.5161 |
0.439 |
0.661 |
غير معنوى |
أنثى |
159 |
2.4701 |
||||
الترويج الذاتى |
ذكر |
171 |
2.3906 |
-0.750 |
0.455 |
غير معنوى |
أنثى |
159 |
2.4629 |
||||
عدم القدرة على التنبؤ |
ذكر |
171 |
3.2515 |
1.259 |
0.209 |
غير معنوى |
أنثى |
159 |
3.1258 |
||||
القيادة السلطوية/ الإستبدادية |
ذكر |
171 |
2.5809 |
-0.475 |
0.635 |
غير معنوى |
أنثى |
159 |
2.6352 |
||||
الإحباط الوظيفى |
ذكر |
171 |
2.9493 |
1.149 |
0.251 |
غير معنوى |
أنثى |
159 |
2.8667 |
المصدر: إعداد الباحثين إعتماداً على نتائج التحليل الإحصائى بإستخدام برنامج SPSS V.26.
ومن جدول (8) يتضح أنه: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة حول المتغير المستقل القيادة السامة وأبعادها المتمثلة فى (الإشراف المسىء، النرجسية، الترويج الذاتى، عدم القدرة على التنبؤ، القيادة السلطوية/الإستبدادية) وكذلك حول المتغير التابع الإحباط الوظيفى وفقاً للنوع. ومن ثم يتم قبول الفرض العدم فى الفرض الفرعى الأول للفرض الرئيسى الثالث.
إختبار الفرض الفرعى الثانى للفرض الرئيسى الثالث:
ف3/2:لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمفردات العينة محل الدراسة حول متغيرات الدراسة وفقاً للحالة الإجتماعية.
لإختبار هذا الفرض قام الباحثون بإستخدام أسلوب (ANOVA) حيث يستخدم لمعرفة الفروق بين أكثر من مجموعتين، وأظهر التحليل الإحصائى النتائج الخاصة بهذا الفرض كما هو مبين فى الجدول (9) كما يلى:
جدول (9) الفروق فى إدراك العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة لمتغيرات الدراسة وفقاً للحالة الإجتماعية
المتغير |
قيمة F |
مستوى المعنوية |
المعنوية |
القيادة السامة |
0.975 |
0.405 |
غير معنوى |
الإشراف المسىء |
0.187 |
0.905 |
غير معنوى |
النرجسية |
0.916 |
0.433 |
غير معنوى |
الترويج الذاتى |
0.287 |
0.835 |
غير معنوى |
عدم القدرة على التنبؤ |
3.539 |
0.015 |
معنوى |
القيادة السلطوية/ الإستبدادية |
1.758 |
0.155 |
غير معنوى |
الإحباط الوظيفى |
2.452 |
0.063 |
غير معنوى |
المصدر: إعداد الباحثين إعتماداً على نتائج التحليل الإحصائى بإستخدام برنامج SPSS V.26.
يتضح من جدول (9) ما يلى:
إختبار الفرض الفرعى الثالث للفرض الرئيسى الثالث:
ف3/3:لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمفردات العينة محل الدراسة حول متغيرات الدراسة وفقاً للسن.
لإختبار هذا الفرض قام الباحثون بإستخدام أسلوب (ANOVA) حيث يستخدم لمعرفة الفروق بين أكثر من مجموعتين، وأظهر التحليل الإحصائى النتائج الخاصة بهذا الفرض كما هو مبين فى الجدول (10) كما يلى:
جدول (10) الفروق فى إدراك العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة وفقاً للسن
المتغير |
قيمة F |
مستوى المعنوية |
المعنوية |
القيادة السامة |
0.905 |
0.439 |
غير معنوى |
الإشراف المسىء |
1.539 |
0.204 |
غير معنوى |
النرجسية |
0.243 |
0.866 |
غير معنوى |
الترويج الذاتى |
1.112 |
0.344 |
غير معنوى |
عدم القدرة على التنبؤ |
0.856 |
0.464 |
غير معنوى |
القيادة السلطوية/ الإستبدادية |
6.309 |
0.000 |
معنوى |
الإحباط الوظيفى |
4.422 |
0.005 |
معنوى |
المصدر: إعداد الباحثين إعتماداً على نتائج التحليل الإحصائى بإستخدام برنامج SPSS V.26.
يتضح من جدول (10) ما يلى:
إختبار الفرض الفرعى الرابع للفرض الرئيسى الثالث:
ف3/4:لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمفردات العينة محل الدراسة حول متغيرات الدراسة وفقاً لمستوى التعليم.
لإختبار هذا الفرض قام الباحثين بإستخدام أسلوب (ANOVA) حيث يستخدم لمعرفة الفروق بين أكثر من مجموعتين، وأظهر التحليل الإحصائى النتائج الخاصة بهذا الفرض كما هو مبين فى الجدول (11).
جدول (11) الفروق فى إدراك العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة وفقاً لمستوى التعليم
المتغير |
قيمة F |
مستوى المعنوية |
المعنوية |
القيادة السامة |
6.305 |
0.002 |
معنوى |
الإشراف المسىء |
3.380 |
0.035 |
معنوى |
النرجسية |
3.977 |
0.020 |
معنوى |
الترويج الذاتى |
4.838 |
0.009 |
معنوى |
عدم القدرة على التنبؤ |
1.816 |
0.164 |
غير معنوى |
القيادة السلطوية/ الإستبدادية |
5.738 |
0.004 |
معنوى |
الإحباط الوظيفى |
0.414 |
0.662 |
غير معنوى |
المصدر: إعداد الباحثين إعتماداً على نتائج التحليل الإحصائى بإستخدام برنامج SPSS V.26.
يتضح من جدول (11) ما يلى:
إختبار الفرض الفرعى الخامس للفرض الرئيسى الثالث:
ف3/5:لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمفردات العينة محل الدراسة حول متغيرات الدراسة وفقاً للدخل الشهرى.
لإختبار هذا الفرض قام الباحثون بإستخدام أسلوب (ANOVA) حيث يستخدم لمعرفة الفروق بين أكثر من مجموعتين، وأظهر التحليل الإحصائى النتائج الخاصة بهذا الفرض كما هو مبين فى الجدول (12) كما يلى:
جدول (12) الفروق فى إدراك العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة وفقاً للدخل الشهرى
المتغير |
قيمة F |
مستوى المعنوية |
المعنوية |
القيادة السامة |
4.896 |
0.002 |
معنوى |
الإشراف المسىء |
3.724 |
0.012 |
معنوى |
النرجسية |
2.621 |
0.051 |
غير معنوى |
الترويج الذاتى |
0.549 |
0.649 |
غير معنوى |
عدم القدرة على التنبؤ |
3.598 |
0.014 |
معنوى |
القيادة السلطوية/ الإستبدادية |
12.917 |
0.000 |
معنوى |
الإحباط الوظيفى |
5.316 |
0.001 |
معنوى |
المصدر: إعداد الباحثين إعتماداً على نتائج التحليل الإحصائى بإستخدام برنامج SPSS V.26.
يتضح من جدول (12) ما يلى:
سابعاً: توصيات الدراسة
فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها يمكن تقديم مجموعة من التوصيات كما يلى:
جدول (13) توصيات الدراسة وآليات التنفيذ
مجال التوصية |
التوصية وآليات تنفيذها |
الجهة مسئولة عن التنفيذ |
القيادة السامة |
· إعداد مجموعة من البرامج التدريبية تعمل على تحفيو قادتها على التخلى عن روح الأنانية وحب الذات، والإستعداد لتقبل آراء الآخرين، وقبولهم لإختلاف الأراء والتواصل البناء مع المرؤوسين والإهتمام بمصالحهم. |
§ مراكزالتدريب وتطوير الأداء بالجامعة. |
الإشراف المسىء |
· مراجعة سياسة الإشراف فى الجامعة للحد من تذكير العاملين بالأخطاء السابقة فى مهام العمل ولتحفيزهم على عدم إعادة هذه الأخطاء مرة أخرى مع عدم تحميلهم بأعباء خارج نطاق مهام ومتطلبات الوصف الوظيفى. |
§ الإدراة العليا. § مديرى الإدارات. |
النرجسية |
· مراجعة الرؤساء فى العمل فى طريقة تفكيرهم والإعتراف بأن هناك من هو أكثر إمتلاكاً للقدرات من بعض الرؤساء الحاليين وكذلك محاولة عدم الإستماع إلى كلمات المدح والثناء التى يتمتع بها بعض الرؤساء، وتبنى مبدأ الشفافية والمحاسبية والإدراة للكفء المتميز. |
§ الإدارة العليا. |
الترويج الذاتى |
· إختيار القيادات الإدارية الذين تتوافر لديهم سمات القيادة التى تعمل على خلق المناخ الأخلاقى الإيجابى لتعزيز الثقة المتبادلة والرغبة فى مساعدة الآخرين وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الشخصية. |
§ الإدارة العليا. |
عدم القدرة على التنبؤ |
· محاولة عدم الخلط بين حالة الرؤساء النفسية ومناخ العمل لكى لا يتأثر المناخ لأسباب غير معروفة وبشكل سريع والذى يؤثر بشكل كبير على وجود القيادة السامة فى الجامعة. |
§ الإدارة العليا. |
القيادة السلطوية/ الإستبدادية |
· عقد إجتماعات دورية مع منسوبى المؤسسات التعليمية للتعرف على مشكلاتهم الشخصية ومشاركتهم مشاعرهم، لتقوية الروابط بين القيادات والمرؤوسين. |
§ الإدارة العليا.
|
الإحباط الوظيفى |
· يجب إعادة النظر فى هياكل الأجور والمكافآت، وربط الأجور المتغيرة بالآداء الفعلى، بما يساهم فى رفع مستوياتها وعدالة توزيعها. · إجراء برامج إرشادية للحد من الإحباط وتحسين الإنجاز لدى العاملين بالمنظمة. |
§ الإدارة العليا. § مراكز التدريب وتطوير الأداء بالجامعة. |
المصدر: إعداد الباحثين بناء على نتائج الدراسة.
قائمة المراجع:
الصرايرة، أكثم عبد الحميد.(2005). مظاهر الإحباط الوظيفى وأثرها فى الإغتراب التنظيمى: دراسة ميدانية فى المنظمات الصحية العامة فى المملكة الأردنية الهاشمية، مجلة دراسات العلوم الإدارية، المجلد (32)، العدد (2)،298-327.
أبو شحاته، ثناء معوض على.(2021). دور الإصلاح الإدارى فى العلاقة بين القيادة السامة وتطبيق النموذج الأوروبى للتميز المؤسسى دراسة ميدانية على الهيئة العامة للنقل النهرى بمصر. مجلة البحوث المالية والتجارية. المجلد (22)، العدد (4)، 282-356.
عبد الهادى، أميرة أحمد؛ عبد الوارث، مروة فوزى؛ فهمى، تقى محروس(2020). دراسة العلاقة بين التهکم التنظيمى والإحباط الوظيفى بشرکات السياحة المصرية. مجلة کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات، المجلد (4)، العدد (2)، 56-69.
مرزوق، عبد العزيز على(2017). "علاقة جودة حياة العمل بالإحباط الوظيفى: دراسة تطبيقية على العاملين بوحدات الحكم المحلى بمحافظة المنوفية"، المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة، المجلد (47)، العدد (4)، 99-147.
Aubrey, D. (2013). Operationalizing the construct of toxic leadership in the United States Army. University of Phoenix.
Burton, J., Taylor, S., & Barber, L. (2014). “Understanding internal, external, and relational attributions for abusive supervision”. Journal of Organizational Behavior. 35(6), 871-891.
Dobbs, J. (2014). “The relationship between perceived toxic leadership styles, leader effectiveness, and organizational cynicism”. (Doctoral dissertation, University of San Diego).
Edwin, A., & Aderemi, I. (2016). “Development and construction of job frustration Scale”. African Journal for The Psychological study of social Issues. 19(3), 33-46.
Farh, J., Cheng, B., Chou, L., Chen, X. (2006). Authority and benevolence: employees' responses to paternalistic leadership in China. In: Tsui, A.S., Bian, Y., Cheng, L. (Eds.), China's Domestic Private Firms: Multidisciplinary Perspectiveson Management and Performance. Sharpe, New York, pp. 230e260.
Green, J. (2014). Toxic Leadership in Educational Organizations. Education Leadership Review, 15(1), 18-33.
Hair, J., Black, W., Babin, B., & Anderson, R. (2010). “Multivariate Data Analysis”. Seventh Edition. Prentice Hall, Upper Saddle River, New Jersey.
Hitchcock, M. (2015). “The Relationship between toxic leadership, organizational citizenship, and turnover behaviors among San Diego nonprofit paid staff”. Ph. D. Dissertation, University of San Diego.
Labrague, L., Lorica, J., Nwafor, C., & Cummings, G. (2021). Pre-dictors of toxic leadership behavior among nurse managers: A cross‐sectional study. Journal of Nursing Management, 29(2), 165-176.
Malik, M., Sattar, S., Younas, S., & Nawaz, M. (2018). “The Workplace Deviance Perspective of Employee Responses to Workplace Bullying: The Moderating Effect of Toxic Leadership and Mediating Effect of Emotional Exhaustion”. Review of Integrative Business and Economics Research. 8(1), 33–50.
Pallant, J. (2007). “SPSS survival manual a step by step guide to data analysis using SPSS for windows (3rd Ed.)”. Maidenhead: Open University Press.
Pelletier, K. (2010). “Leader toxicity: An empirical investigation of toxic behavior and rhetoric”. Leadership. 6(4), 373–389.
Rehan, M., Iqbal, M., Fatima, A., & Nawabl, S. (2017). “Organizational cynicism and its relationship with employee’s performance in teaching hospitals of Pakistan”. Int. J. Econ. Manag.
Roberts, T., & Zigarmi, D. (2014). “The impacts of dispositional cynicism on job specific affect and work intentions”. International Journal of Psychology, Vol. 49, Pp. 381- 389.
Saunders, M., Lewis, P., & Thornhill, A. (2019). Research Methods for Business Students, 8th Edition, Harlow, United Kingdom; New York: Pearson.
Schmidt, A. (2008). “Development and validation of the toxic leadership scale”. Master of Science. Department of Psychology. The Faculty of the Graduate School of the University of Maryland.
Schmidt, A. (2014). “An examination of toxic leadership: job outcomes and the impact of military deployment”. (Doctoral dissertation). The Faculty of the Graduate School of the University of Maryland.
Shaw, J., Erickson, A., & Harvey, M. (2011). A method for measuring destructive leadership and identifying types of destructive leaders in organizations. The Leadership Quarterly, 22(4), 575-590.
Valle, M., Kacmar, M., & Andrews, M. (2018). Ethical leadership, frustration, and humor: a moderated-mediation model. Leadership & Organization Development Journal, 39(5), 665-678.
Van Niekerk, A. (2014). “The relationship between destructive leadership and psychological distress in South African organizations: the moderating effect of gender”. (Doctoral dissertation, University of Pretoria).