العلاقة بين القيادة المتوازنة والسلوك الإبتكارى للموظف "دراسة تطبيقية على موظفي جامعة المنصورة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ إدارة الأعمال المساعد كلية التجارة ـ جامعة المنصورة

2 معيدة بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة ـ جامعة المنصورة

المستخلص

 
     إستهدفت تلك الدراسة إختبار العلاقة بين القيادة المتوازنة بإعتبارها متغير متعدد الأبعاد والسلوك الإبتكارى للموظف بالتطبيق على موظفي جامعة المنصورة. وقام الباحثون بسحب عينة ميسرة قوامها 350 مفردة من موظفي جامعة المنصورة، وإستخدم الباحثون قائمة إستقصاء تم توزعها على مفردات العينة لجمع بيانات الدراسة الأولية لمناسبة ذلك لطبيعة الدراسة. وتم الإعتماد على تحليل المسار بإستخدام برنامج Warp PLS 7 للتحليل الإحصائى وإختبار فروض البحث، وذلك لقياس العلاقات بين متغيرات البحث.
     وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة معنوية إيجابية بين أبعاد القيادة المتوازنة (الجمع بين التركيز على الذات مع الإهتمام بالآخر; الحفاظ على وجود مسافة بين القائد والموظفين مع القرب منهم; الجمع بين معاملة الموظفين معاملة متماثلة مع مراعاة إختلافاتهم الفردية; الإجبار على تنفيذ متطلبات العمل المحددة مع السماح بالمرونة; التحكم فى إتخاذ القرار مع السماح بالإستقلالية) و السلوك الإبتكارى للموظف.
Abstract:
      This study investigates the relationship between paradoxical leadership and employee innovative behavior. Data were collected through a survey of 350 of employees at Mansoura University. This study depends on path analysis using Warp PLS 7 to enter data and test the hypotheses.
     The findings showed that there is a significant positive relationship between paradoxical leadership dimensions (self-centeredness and other, uniformly and individualization, distance and closeness, work requirements and flexibility, decision control and autonomy) and employee innovative behavior. Finally, some theoretical and managerial implications of these finding are discussed.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية