العلاقة بين وسائل التواصل الاجتماعي والابتكار الوظيفي بالجامعات الخاصة في مصر: دراسة تطبيقية لدور بعض المتغيرات الوسيطة والمعدلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد راية العالى للادارة والتجارة الخارجية

المستخلص

الملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة التأثير المباشر وغير المباشر لاستخدامات وسائل التواصل الاجتماعى على إنتاجية الابتكار المُدرك لدى العاملين فى الجامعات الخاصة ، واختبار الدور الوسيط لثقافة الابتكار التشاركى والدور المعدل لدعم الإدارة،  واعتمد منهج البحث علي أسلوب المنهج الاستقرائى ، وكانت حجم العينة الإجمالية النهائية (346) مفردة، وتم تطوير استبانة كأداة لجمع البيانات، وتُظهر النتائج أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لها تأثيرا معنويا على إنتاجية الابتكار المُدركة لدى العاملين بالجامعات الخاصة، وأن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر تأثيرا معنويا على ثقافة الابتكار التشاركى لدى العاملين بالجامعات الخاصة، كما أن ثقافة الابتكار التشاركى تؤثر تأثيرا معنويا على إنتاجية الابتكار المُدركة، وارتفع التأثير غير المباشر لوسائل التواصل الاجتماعى على إنتاجية الابتكار المُدركة عند توسيط ثقافة الابتكار التشاركى، وأن التأثير غير المباشر لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعى زاد بشكل ملحوظ فقط من خلال دعم الإدارة.
Abstract :
This research aims to study the direct and indirect impact of the uses of social media on the productivity of innovation perceived by employees in private universities, and to test the mediating role of the culture of participatory innovation and the modified role to support management. The research approach was based on the inductive method, and the final total sample size was (346). A single questionnaire was developed as a data collection tool, and the results show that the use of social media has a significant impact on the perceived innovation productivity of employees in private universities, and that the use of social media has a significant impact on the culture of participatory innovation among employees in private universities, and the culture of participatory innovation It has a significant effect on the perceived innovation productivity, and the indirect effect of social media on the perceived innovation productivity increased when mediating a culture of participatory innovation, and that the indirect effect of using social media increased significantly only through management support.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية