نموذج إحصائي لتحديد العوامل المؤثرة على المعدلات التراكمية لطلاب جامعة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإحصاء التطبيقي والتأمين كلية التجارة-جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص
تنفق الدول والأسر جزءاً كبيراً من ميزانيتها على التعليم باعتباره الطريق الرئيسي الذي يقود إلى الرقي والتنوير وتنمية المجتمع. ولا شك أن حصة التعليم من الميزانية تزيد كلما كانت الدولة متقدمة أو على الأقل ساعية إلى التقدم والتطوير المستمر في العملية التعليمية. ومن هنا تنشأ الحاجة إلى مقارنة تلك النفقات بالعائد الاقتصادي المتوقع من التعليم. وتعكف هذه الدراسة على تحديد العوامل أو المتغيرات الأكثر تأثيراً على المعدل التراكمي. وقد قامت العديد من الدراسات بعمل ذلك في بيئات تعليمية مختلفة، غير أنها ركزت جميعاً في تحليلها على الجانب الوصفي وحيد المتغيرات ولم تتعرض لبناء نموذج متعدد المتغيرات لقياس الأثر الآني للمتغيرات المستقلة على المعدل التراكمي للطالب وهو ما تتميز به هذه الدراسة. ومن المعروف أن المعدل التراكمي يتأثر بالعديد من المتغيرات، سواء كانت هذه المتغيرات تعليمية أو اجتماعية أو اقتصادية أو شخصية، لذلك فإن مصادر بيانات الدراسة تنقسم إلى مصادر ثانوية ومصادر أولية. واتضح أن نسبة الثانوية العامة، وجنس الطالب، والجنسية، ونوع الكلية، ونوع المدرسة، وعدد ساعات الدراسة هي المتغيرات الأكثر تأثيراً على المعدل التراكمي.
SUMMARY
Nations and families are spending a lot of their budget on education. This expenditure must verify the equilibrium between cost and benefit. This research aims to evaluate the factors (variables) that are expected to affect the accumulative average. Many studies are doing this through the univariate descriptive analysis, but the current research is studying the point through a multivariate model to assessing the simultaneous effect of social, economic, personal, and educational variables on accumulative average. It turned out that the percentage of high school, the student's gender, nationality, type of college, type of school, and the number of hours of study are the variables that most affect the GPA.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية