تأثير الكلمة المنطوقة إلكترونياً (E-WOM) على هلع الشراء في ظل جائحة COVID-19 "دراسة تطبيقية على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق والإعلان كلية التجارة - جامعة المنصورة

2 مدرس إدارة الأعمال كلية التجارة - جامعة المنصورة

3 باحث ماجستير كلية التجارة - جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص:
تناول الباحثون في هذه الدراسة تأثير الكلمة المنطوقة إلكترونياً (E-WOM) على هلع الشراء في ظل جائحة COVID-19، وذلك بالتطبيق على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، ولتجميع البيانات تم تصميم قائمة استقصاء وقام الباحثين باستخدام الاستقصاء بعينة كرة الثلج عبر الإنترنت، وإتاحته لجمهور واسع من المشاركين المحتملين، وتم توجيهها إلى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر وتحديداً بين الفترة من 2-5-2023م حتى الفترة 2-7-2023م، وقد بلغ حجم العينة المختارة 414 مفردة وهي التي خضعت للتحليل الإحصائي.
ولتحليل البيانات الأولية للدراسة قام الباحثون باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS V.26 لإدخال البيانات الأولية وتحليل فروض الدراسة، وقد استخدم الباحثون معامل ألفا كرونباخ لحساب معامل الثبات، كما استخدم الباحثون أيضاً معامل ارتباط بيرسون وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد واختبار ت وتحليل أنوفا للتحقق من مدى صحة فروض الدراسة.
وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الرئيسية وبعضها البعض والمتمثلة في الكلمة المنطوقة إلكترونياً وهلع الشراء وذلك عند مستوى معنوية (0.01)، كما توصلت نتائج الدراسة الحالية أنه يوجد تأثير معنوي إيجابي لأبعاد الكلمة المنطوقة إلكترونياً (مصدر، مصداقية، حساسية) على هلع الشراء.
Abstract:
In this study, the researchers examined the impact of the Electronic Word of Mouth (E-WOM) on panic buying in light of the COVID-19 pandemic, by applying it to users of social networking sites in Egypt, to collect data, a survey list was designed, and the researchers used the online snowball sample survey. And made it available to a wide audience of potential participants, and it was directed to users of social networking sites in Egypt, specifically between the period from 2-5-2023 until 2-7-2023, and the size of the selected sample amounted to 414 individuals, which were subjected to statistical analysis.
To analyze the primary data of the study, the researchers used the SPSS V.26 statistical program to enter the primary data and analyze the study hypotheses. The researchers used Cronbach's alpha coefficient to calculate the stability coefficient. The researchers also used the Pearson correlation coefficient, the multiple regression analysis method, the t test, and ANOVA analysis to verify the validity of the hypotheses of the study.
The results of the statistical analysis showed the existence of a statistically significant correlation between the main variables and each other, represented in the Electronic Word of Mouth and panic buying, at a significant level (0.01). The results of the current study also found that there is a positive significant effect of the dimensions of the Electronic Word of Mouth (source, credibility, sensitivity) on panic buying.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية