دور رعاية الحدث على عرقية المستهلك "بالتطبيق على جماهير الأندية الرياضية لكرة القدم الجزائرية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق والإعلان كلية التجارة ـ جامعة المنصورة

2 باحث دكتوراه ـ كلية التجارة ـ جامعة المنصورة

3 أستاذ إدارة الأعمال المساعد كلية التجارة ـ جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث :
تهدف الدراسة الحالية الى فحص علاقة بين رعاية الحدث وعرقية المستهلك بالتطبيق على جماهير الأندية الرياضية لكرة القدم الجزائرية، وقد تم اعداد قائمة استقصاء لجمع البيانات اللازمة لدراسة هذه العلاقة، وقد تم تجميع 384 استجابة، وتم استعاد 39 استمارة غير صالحة للتحليل الإحصائي. ووفقا لهذا لقد بلغ عدد القوائم الصحيحة 345 قائمة بنسبة إستجابة 89.84%، وتم تحليل البيانات الإحصائية باستخدام برنامج SPSS 25 لتحليل العلاقات المباشرة، ونموذج المعادلات الهيكلية باستخدام برنامج AMOS 21 وذلك لتحليل العلاقات الغير مباشرة  . وتوصلت الدراسة الى وجود تأثير معنوي إيجابي بين رعاية الحدث وعرقية المستهلك.. وتحقق هذه الدراسة مساهمة علمية وعملية للمهتمين في هذا المجال.
 
Abstract
The present study aimed at investigating the relationship between Effect of Event Sponsorship and Consumer Ethnocentrism. An empirical study on Algerian football fans. Data were collected from 384 and 39 invalid forms were excluded for statistical analysis. Accordingly, the number of valid questionnaires has reached (345) response rate 89.84%.and to analyse the data and access the results of the study, the SPSS 25 programme was relied upon. To analyse direct relationships and a structural equation model using the AMOS 21 programme to analyse indirect relationships. The results research showed that there is a significant positive effect of Event Sponsorship and Consumer Ethnocentrism.
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية