العلاقة بين توافق الفرد مع بيئة المنظمة ورفاهيته "دراسة تطبيقية على اعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة – جامعة المنصورة

2 كلية التجارة ـ جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص
     استهدفت تلك الدراسة اختبار العلاقة بين توفق الفرد مع بيئة المنظمة باعتبارها متغير متعدد الابعاد ورفاهية الموظف بالتطبيق على اعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة . وقام الباحثون بسحب عينة طبقية قوامها 349 مفردة من اعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة . واستخدم الباحثون قائمة استقصاء تم توزيعها على مفردات العينة لجمع بيانات الدراسة الاولية لمناسبة ذلك لطبيعة الدراسة . وتم الاعتماد على تحليل المسار باستخدام برنامج Smart PLS-SEM.4 للتحليل الاحصائي واختبار فروض البحث ، وذلك لقياس العلاقات بين متغيرات البحث .
وقد توصلت نتائج الدراسة الى وجود علاقة معنوية ايجابية بين ابعاد توافق الفرد مع بيئة المنظمة ( توافق افرد مع مهنته – توافق الفرد مع منظمته – توافق الفرد مع فريق عمله – توافق الفرد مع وظيفته) ورفاهية الموظف .
 
Abstract:
   This study investigates the relationship between person-environment fit and employee wellbeing. Data were collected through a survey of 349 of El Mansoura academic staff. This study depends on path analysis using Smart PLS-SEM.4 to enter data and test the hypotheses.
    The findings showed that there is a significant positive relationship between person-environment fit dimensions (person-Vocation fit - person-organization fit - person-group fit - person-job fit) and employee wellbeing. Finally, some theoretical and managerial implications of these finding are discussed.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية