تقييم دور النشاط التسويقي لصناعة الأثاث الخشبي بمحافظة دمياط في تحقيق رضا العملاء: الدور الوسيط للتوقعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق بكلية التجارة-جامعة المنصورة

2 ماجستير إدارة اعمال كلية التجارة ـ جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص
     تهدف الرسالة الحالية إلي تقييم دور أبعاد النشاط التسويقي لصناعة الأثاث الخشبي بمحافظة دمياط في تحقيق رضا العملاء مع تقييم الدور الوسيط لتوقعات العملاء، وقد تم إعداد قائمتي استقصاء لجمع البيانات الأولية من عملاء الأثاث ومنتجي الاثاث بمحافظة دمياط، وقد بلغ حجم العينة المختارة من عملاء الأثاث 384 مفردة، وبلغ حجم العينة المختارة من منتجي الأثاث 350 مفردة، وتم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام أسلوب تحليل المسار من خلال برنامج  (Amos V.25)، وقد أشارت نتائج التحليل الإحصائي إلى وجود تأثير إيجابي معنوي مباشر لأبعاد النشاط التسويقي المتمثلة في (التسعير ، تخطيط المنتجات ، الترويج) على توقعات العملاء، وأيضاً وجود تأثير معنوي إيجابي للنشاط التسويقي المتمثلة في (تخطيط المنتجات، التوزيع، الترويج) على رضا العملاء، كذلك وجود تأثير معنوي إيجابي لتوقعات العملاء على رضا العملاء، وأخيراً وجود تأثير غير مباشر لأبعاد النشاط التسويقي المتمثلة في (التسعير، تخطيط المنتجات، الترويج) على رضا عملاء الأثاث من خلال توسيط توقعات العملاء.
 
Abstract
     This study aimed to evaluating the role of marketing activity  for the wooden furniture industry in  Damietta Governate in achieving  customer satisfaction : the mediating  role of expectations. A quantitative method with deductive approach is chosen in this research. In order to collect primary data, a two questionnaires are designed and data have been collected from furniture customers and furniture producers. The SPSS is used to process the primary data, and AMOS to measure the direct and indirect relationships between variables. Samples size is 384 of furniture customers and 350 of furniture producers.
The findings show that there is a significant positive effect of marketing activity dimensions represented in (products planning, pricing, promotion) on customer expectations. Also, it shows that there is a significant positive effect of marketing activity dimensions represented in (products planning, distribution, promotion) on customers satisfaction. Also, it shows that there is a significant positive effect of customers expectations on customers satisfaction. And finally, customers expectations mediating the relationship between marketing activity dimensions and customers satisfaction.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية