تأثير الفخر التنظيمي على التماثل التنظيمي دراسة تطبيقية على العاملين بشركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الموارد البشرية كلية التجارة– جامعة المنصورة

2 أستاذ إدارة الاعمال المساعد كلية التجارة – جامعة المنصورة

3 باحث دكتوراه إدارة الأعمال كلية التجارة – جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث
يهدف هذا البحث الى التحقق من درجة وقوة تأثير أبعاد الفخر التنظيمي على التماثل التنظيمي بالتطبيق  على عينة عشوائية طبقية قوامها 303 مفردة من العاملين بشركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء بمحافظات (الدقهلية – دمياط - كفر الشيخ)، وتم استخدام الأساليب الإحصائية الخاصة بالتحليل الوصفي ومعامل الارتباط وتحليل الانحدار المتعدد،وذلك بالاعتماد على حزمة البرامج الاحصائية  للعلوم الانسانية spss v.26  وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها وجود علاقة ارتباط معنوي إيجابي بين متغيرات وأبعاد الدراسة , كما أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي لأبعاد الفخر التنظيمي (الفخر العاطفي – الفخر الاتجاهي) على أبعاد التماثل التنظيمي (التصنيف الذاتي والوسم – التشابه التنظيمي – الولاء التنظيمي)، وقد إحتل بعد الفخر الاتجاهي من أبعاد الفخر التنظيمي المرتبة الأولى في التأثير على بعدي (التصنيف الذاتي والوسم – الولاء التنظيمي) من أبعاد التماثل التنظيمي, بينما احتل بعد الفخر العاطفي من أبعاد الفخر التنظيمي المرتبة الأولى في التلأثير على بعد التشابه التنظيمي من أبعاد التماثل التنظيمي وأخيراً  تم تقديم بعض التوصيات العملية والعلمية.
Abstract
This research aims to investigate the degree and strength of the influence of the dimensions of organizational pride on organizational Identification by applying a stratified random sample of 303 employees of the North Delta Electricity Distribution Company in the governorates of (Dakahlia - Damietta - Kafr El-Sheikh). Multiple regression, depending on the statistical software package for human sciences spss v.26. The study reached a number of results, the most important of which is the presence of a positive significant correlation between the variables and dimensions of the study. The results also showed a significant effect of organizational pride dimensions (emotional pride - Attitudinal pride) on Dimensions of organizational Identification (The Self- Categorization and labeling - organizational similarity - Organizational Affiliation), and the Attitudinal pride dimension of the dimensions of organizational pride ranked first in influencing the two dimensions (The Self- Categorization and labeling - organizational loyalty) of the dimensions of organizational Identification, while the dimension of emotional pride ranked among the dimensions Organizational pride ranks first in influencing the dimension of organizational similarity from the dimensions of organizational Identification. Finally, some practical and scientific recommendations were presented.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية