تأثير محركات إنصاف العملاء علي خبرات العملاء في عصر الذكاء الإصطناعي ( دراسة تطبيقية علي عملاء شركتي أيكيا وأمازون )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق كلية التجارة – جامعة المنصورة

2 أستاذ إدارة الأعمال المساعد كلية التجارة – جامعة المنصورة

3 باحثة ماجستير كلية التجارة – جامعة المنصورة

10.21608/alat.2024.363711

المستخلص

الملخص :
إستهدفت الدراسة الحالية بحث تأثير محركات إنصاف العملاء علي خبرات العملاء في عصر الذكاء الإصطناعي بالتطبيق علي عملاء شركتي أيكيا وأمازون . وقد بلغ حجم العينة 388 مفردة ، وتم إستقصاء آرائهم بإستخدام البرنامج الإحصائي v26 SPSS عبر الإنترنت Online Survey ، هدفت الدراسة إلي  تحديد طبيعة العلاقة بين محركات إنصاف العملاء علي خبرات العملاء في عصر الذكاء الإصطناعي ، وقياس تأثير محركات إنصاف العملاء علي خبرات العملاء في عصر الذكاء الإصطناعي . وقد توصلت الدراسة إلي عدة نتائج أهما أنه يوجد تأثير معنوي لأبعاد محركات إنصاف العملاء ( عدالة القيمة ، قيمة العلامة ، قيمة العلاقة ) على  خبرات العملاء ، وأهم التوصيات هى الآلية الديناميكية : تكون فيها خدمة القناة والتفاعلات المتكاملة هي العوامل الرئيسية التي تمكن تجار التجزئة متعددي القنوات بشكل مباشر من تقديم تجربة تسوق سلسله فحسب ، بل تمكن العملاء أيضاً من تشكيل خبرات الإستهلاك الخاصة بهم .
Abstract
The current study aimed at examining the impact of customer equity drivers in customer experiences in the of artificial intelligence Era, by applied study on IKEA and Amazon customers. The sample size was 388 individuals, and their opinions were surveyed using the SPSS v26 online survey program. The study aimed to determine the nature of the relationship between customer equity drivers on customer experiences in the of artificial intelligence Era, and to measure the impact of customer equity drivers on customer experiences in the of artificial intelligence Era. The study found several results, the most important of which is that there is a significant effect of the dimensions of customer equity drivers (value equity, brand equity, relationship equity) on customer experiences. The most important recommendations were : the dynamic mechanism: in which channel service and integrated interactions are the key factors that direct enable multi-channel retailers not only provide a smooth shopping experience, but also enable customers to shape their own consumption experiences.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية