المقارنة بين العلامة التجارية الوطنية والعلامة التجارية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق وإدارة الأعمال كلية التجارة جامعة المنصورة

2 أستاذ إدارة الأعمال كلية التجارة جامعة المنصورة

3 كلية التجارة ـ جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص:
      استهدف الدراسة المقارنة بين كل من العلامة التجارية الوطنية والعلامة التجارية الخاصة ،الأمر الذى يتضح منه وجود إختلاف بينهما ، أهم هذه الفروق ما يلى أن العلامة الوطنية تحتاج إلى مبالغ كبيرة للإعلان عنها بعكس العلامة الخاصة لاتحتاج إلى مبالغ كبيرة للإعلان عنها لان يتم الإعلان عنها داخل المتاجر، كما أن العلامة الوطنية تحمل مخاطر كبيرة بعكس العلامة الخاصة تقلل المخاطر لدى العميل عند شرائه ، كما أن ربحية العلامة التجارية الخاصة أعلى بكثير من العلامة التجارية الوطنية لتجار التجزئة، هذا يجعل تجار التجزئة يعمل مباشرة مع الموردين للعثور على المنتجات التى تباع مباشرة فى المتاجر . وهذا يزيد من القدرة التفاوضية لتجار التجزئة فيما يتعلق بالعلامات التجارية الوطنية ، وخاصة مع الشركات المصنعة التى تفتقر علاماتها التجارية إلى ولاء كبير للعملائها. ويزيد ايضاً من قدرة بائعى التجزئة على تخفيض أسعار السلع التى لها علامات تجارية خاصة ليظلوا قادرين على المنافسة و قادرين على الاستمرار والحفاظ على موقعهم داخل السوق .
 
Abstract
       The study aimed to compare both the national brand and the private brand, which makes it clear that there is a difference between them. The most important of these differences are the following: the national brand needs large sums of money to advertise it, unlike the private brand, which does not need large sums of money to advertise it because it is advertised in stores. Also, the national brand carries great risks, unlike the private label. It reduces the risks for the customer when purchasing it, and the profitability of the private brand is much higher than the national brand for retailers. This makes retailers work directly with suppliers to find products that are sold directly in stores. This increases the bargaining power of retailers with respect to national brands, especially with manufacturers whose brands lack significant customer loyalty. It also increases the ability of retailers to reduce the prices of goods that have their own brands in order to remain competitive and able to continue and maintain their position within the market               .                                                       
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية