تأثير مشاركة العملاء في التحول الرقمي على مشاركة خلق القيمة دراسة تطبيقية على مصالح الأحوال المدنية في مصر The impact of customer participation in digital transformation on value co-creation An applied study on civil status authorities in Egypt

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة – جامعة المنصورة

2 كلية التجارة – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

المستخلص
سعت هذه الدراسة إلى قياس تأثير مشاركة العملاء في التحول الرقمي على مشاركة خلق القيمة لدى مصالح الأحوال المدنية في مصر. وقد تم الاعتماد على قائمة الاستقصاء في جمع البيانات من عملاء المتردين على مصلحة الأحوال المدنية في محافظة القاهرة، وقد تم جمع 374 عينة من خلال توزيع الاستبيان على مجموعات الفيس بوك باستخدام Google drive. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير ايجابي معنوي لمشاركة العملاء في التحول الرقمي على خلق القيمة الاقتصادية، وفيما توصلت النتائج أيضاً على وجود تأثير معنوي ايجابي لمشاركة العملاء في التحول الرقمي على خلق قيمة الابتكار، وأخيراً توصلت النتائج بأن مشاركة العملاء في التحول الرقمي له تأثير ايجابي معنوي على خلق قيمة العلاقة بين العملاء والمؤسسة. ولقد قدمت دراستنا الحالية مجموعة من التوصيات الهامة وأبرزها هي حث المؤسسات الحكومية على استغلال تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة لتحسين تجربة المستخدم وتقديم خدمات مصلحة الأحوال المدنية بشكل أكثر فعالية وفاعلية.
 
 
 
Abstract
This study aimed to measure the impact of customer participation in digital transformation on value co-creation for civil status authorities in Egypt. Data were collected using a survey instrument from customers of civil status authorities in Cairo Governorate, with 374 samples gathered through distributing the questionnaire on Facebook groups using Google Drive. The study found a significant positive effect of customer participation in digital transformation on creating economic value. Additionally, the results also indicated a significant positive impact of customer participation in digital transformation on creating innovation value. Finally, the results concluded that customer participation in digital transformation has a significant positive effect on creating value in the relationship between customers and the organization. Our study provided several important recommendations, including urging government institutions to leverage artificial intelligence and big data analytics technologies to enhance user experience and deliver civil status services more efficiently and effectively.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية