العلاقة بين التسويق بالخوف من الفقد وسلوك الشراء الاندفاعي الدور الوسيط لسلوك الاستهلاك المطابق لدي طلاب جامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال كلية التجارة- جامعة المنصورة heshamyassin@mans.edu.eg

المستخلص

الملخص
استهدفت الدراسة فحص العلاقة بين الخوف من الفقد وسلوك الشراء الاندفاعي، مع التركيز على دور سلوك الاستهلاك المطابق كمتغير وسيط بين هذه المتغيرات بالتطبيق على طلاب جامعة المنصورة. وقد تم الاعتماد على قائمة استقصاء قوامها 384 مفردة من الطلاب بالمراحل الجامعية الاولي ومرحلة الدراسات العليا لتجميع البيانات الأولية اللازمة لاختبار فروض الدراسة عن طريق الاستبيان ذاتي الادارة، كما تم تحليل البيانات باستخدام أسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية PLS-SEM.
وتمثلت أهم نتائج الدراسة في وجود تأثير إيجابي معنوي للخوف من الفقد، ببعديه (الرغبة في الانتماء، القلق من العزلة)، على سلوك الشراء الاندفاعي. كما أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي معنوي للخوف من الفقد، ببعديه، على سلوك الاستهلاك المطابق، ببعديه (المطابقة المعيارية، المطابقة المعلوماتية). بالإضافة الي وجود علاقة إيجابية ذات دلالة معنوية بين سلوكيات الاستهلاك المطابق، ببعديها، وسلوك الشراء الاندفاعي. وأخيراً أظهرت النتائج أن سلوكيات الاستهلاك المطابق، ببعديها، تتوسط جزئيًا العلاقة بين الخوف من الفقد وسلوك الشراء الاندفاعي.
 
Abstract
This study aimed to examine the relationship between fear of missing out (FoMO) and impulsive buying behavior, focusing on the mediating role of conformity consumption behavior among Mansoura University students. Data were collected using a self-administered questionnaire distributed to 384 undergraduate and graduate students. The data were analyzed using the partial least squares structural equation modeling (PLS-SEM) technique.
The main findings of the study were as follows Fear of missing out, in both its dimensions (desire for belonging and fear of isolation), had a positive and significant effect on impulsive buying behavior. Fear of missing out, in both its dimensions, had a positive and significant effect on conformity consumption behavior, in both its dimensions (normative conformity and informational conformity). A positive and significant relationship was found between conformity consumption behavior, in both its dimensions, and impulsive buying behavior. Finally, the results showed that conformity consumption behavior, in both its dimensions, partially mediates the relationship between fear of missing out and impulsive buying behavior.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية