العلاقة بين شخصية العلامة التجارية للهواتف الذكية والدفاع عنها: الدور الوسيط لحب العلامة التجارية والمعدل لحاجة العملاء إلى التفرد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بقسم إدارة الاعمال، كلية الاعمال، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية (makhashan@imamu.edu.sa). أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال - كلية التجارة، جامعة المنصورة (m_khashan@mans.edu.eg).

10.21608/alat.2024.386158

المستخلص

استهدفت تلك الدراسة بحث دور إدراك عملاء الهواتف الذكية لأبعاد شخصية العلامة التجارية على كل من حب العلامة التجارية ودفاعهم عنها. بالإضافة إلى بحث الدور الوسيط لحب العلامة في العلاقة بين شخصية العلامة التجارية للهواتف الذكية والدفاع عنها، وبحث الدور المعدل للرغبة في التفرد في العلاقة بين كل من شخصية العلامة وكل من حب العلامة التجارية للهواتف الذكية والدفاع عنها.  وقد تم تجميع البيانات الأولية اللازمة لاختبار فروض الدراسة باستخدام قائمة استقصاء من عينة قوامها 384 مفردة من عملاء الهواتف الذكية من طلاب جامعة المنصورة. وقد تم تحليل البيانات باستخدام أسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية بالمربعات الصغرى الجزئية PLS-SEM اعتماداً على البرنامج الإحصائي WarpPLS.8. وقد تمثلت أهم نتائج الدراسة في وجود تأثير معنوي إيجابي لإدراك العملاء لأبعاد شخصية العلامة التجارية للهواتف الذكية على كل من حب العلامة التجارية ودفاعهم عنها، كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي وسيط لحب العلامة على العلاقة بين شخصية العلامة التجارية للهواتف الذكية ودفاع العملاء عنها. بالإضافة لوجود تأثير معنوي معدل للحاجة إلى التفرد في العلاقة بين شخصية العلامة التجارية للهواتف الذكية وكل من حب العلامة التجارية والدفاع عنها.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية