توسيط القيمة المدركة في العلاقة بين ابتكارية العميل المحفزة وتبني المنتجات الجديدة بالتطبيق على مستخدمي الهواتف الذكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة - جامعة المنصورة

2 استاذ ادارة الاعمال المساعد كليات الشرق العربي – المملكة العربية السعودية

المستخلص

ملخص البحث
تلعب ابتكارية العميل المحفزة دوراً أساسياً في عملية تبني المنتجات الجديدة، حيث يبدأ الأمر بإدراك العملاء لقيمة هذه المنتجات. العملاء الذين يمتلكون حساً ابتكارياً يقدّرون الفوائد والتفرد التي تقدمها المنتجات الجديدة، مما يدفعهم لتجربتها ومشاركتها مع الآخرين. هذا الإدراك للقيمة يسهم في تسريع عملية التبني، مما يعزز نجاحها وانتشارها في السوق. ومن ثم استهدف هذا البحث دراسة العلاقات المباشرة وغير المباشرة لابتكارية العميل المحفزة المتمثلة في (المحفزات الاجتماعية، المحفزات الوظيفية، محفزات المتعة، المحفزات الادراكية) على تبنى المنتجات الجديدة من خلال فحص الدور الوسيط للقيمة المدركة لعملاء الهواتف الذكية. واعتمد البحث على استبيان عبر الانترنت online survey لجمع بيانات الدراسة بالاعتماد على العينة الاعتراضية، وقد بلغت عدد القوائم الصحيحة 396 قائمة، كما تم تطبيق أسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية بالمربعات الصغرى الجزئية PLS-SEM  لاختبار فروض الدراسة عن طريق استخدام البرنامج الإحصائي WarpPLS.5.
وأشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لابتكارية العميل المحفزة المتمثلة في (المحفزات الاجتماعية، محفزات المتعة، المحفزات الادراكية) على تبنى المنتجات الجديدة، كذلك وجود تأثير معنوي إيجابي لابتكارية العميل المحفزة المتمثلة في (المحفزات الاجتماعية، المحفزات الوظيفية، محفزات المتعة، المحفزات الادراكية) على القيمة المدركة. وأكدت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي للقيمة المدركة على تبنى المنتجات الجديدة. بالإضافة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي غير مباشر معنوي لابتكارية العميل المحفزة المتمثلة في (المحفزات الاجتماعية، المحفزات الادراكية) على تبنى المنتجات الجديدة عند توسيط القيمة المدركة. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث، فقد اقترحت الباحثتان مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تعزيز الحفزات المختلفة لابتكارية العميل وتشجع على تبنى المنتجات الجديدة.  
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية