الدور الوسيط للصورة الذهنية للمؤسسة في علاقة التسويق الداخلي برضا المواطنين عن الخدمات المقدمة بالتطبيق على وزارة الداخلية العراقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق والإعلان كلية التجارة – جامعة المنصورة

2 أستاذ م. إدارة الأعمال كلية التجارة – جامعة المنصورة

3 باحث دكتوراه كلية التجارة – جامعة المنصورة

10.21608/alat.2024.392733

المستخلص

الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى بحث تأثير التسويق الداخلي على رضا المواطنين عن الخدمات المدنبة المقدمة منوزارة الداخلية العراقية من خلال توسيط الصورة الذهنية للمؤسسة. وتم اختيار عينتان: العينة الأولى من للموظفين المدنيين العاملين بوزارة الداخلية بلغ حجمها 351 مفردة، وقد بلغ معدل الاستجابة من أعضاء العينة 66.4%، وتم اختيار العينة الثانية من المواطنين المستفيدين من الخدمات المدنية المقدمة من وزارة الداخلية العراقية بمحافظة بغداد بلغ حجمها 384 مفردة، وقد بلغ معدل الاستجابة من أعضاء العينة 68.8%، وقد تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الإحصائية.
أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن هناك تأثيراً معنوياً للتسويق الداخلي على كل من الصورة الذهنية للمؤسسة ورضا المواطنين عن الخدمات الحكومية المدنية، فضلاً عن وجود تأثير الصورة الذهنية للمؤسسة على رضا المواطنين عن الخدمات الحكومية المدنية. كما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أيضًا أن الصورة الذهنية للمؤسسة تتوسط العلاقة بين التسويق الداخلي ورضا المواطنين عن الخدمات الحكومية المدنية.
Abstract:
This study aims to examine the impact of internal marketing on citizens’ satisfaction with civilized services provided by the Iraqi Ministry of Interior by mediating the institution image. Two samples were selected: the first sample of employees working in the Ministry of Interior was 351 individuals. The second sample was selected from citizens benefiting from civil services provided by the Iraqi Ministry of Interior in Baghdad, and its size was 384 individuals. The statistical program SPSS was used to enter statistical data.
The results of the statistical analysis showed that there is a significant effect of internal marketing on both the institution image and citizens’ satisfaction with civil government services, in addition to the presence of an effect of institution image on citizens’ satisfaction. Finally institution image mediates the relationship between internal marketing and citizens’ satisfaction with civil government services.

الموضوعات الرئيسية