(أثر خصائص العميل على العلاقة بين تركز سوق المراجعة الخارجية وأتعاب المراجعة- (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المحاسبة المساعد كلية التجارة – جامعة المنصورة

2 مدرس المحاسبة كلية التجارة – جامعة المنصورة

3 المعيدة بقسم المحاسبة بمعهد الدلتا العالي لنظم المعلومات الإدارية والمحاسبية asmaelsayed8719@gmail.com

المستخلص

الملخص:
تهدف الدراسة الحالية إلى ما إذا كان هناك تأثير لخصائص شركة العميل على العلاقة بين تركز سوق المراجعة وأتعاب المراجعة أم لا، وذلك في البيئة المصرية خلال الفترة من 2020 حتى 2023. أجريت الدراسة الحالية على عينة مكونة من 339 مشاهدة (85 شركة) من الشركات المقيدة في البورصة المصرية. أظهرت نتائج تشغيل نماذج اختبار فروض الدراسة وجود علاقة طردية معنوية بين متغيرات الدراسة. حيث يوجد تأثير معنوي قوي لتركز سوق المراجعة على أتعاب المراجعة، مما يعني أنه كلما زادت سيطرة شركات المراجعة العالمية ازدادت معها أتعاب المراجعة المفروضة على عملاء هذه الشركات. كما وجدت الدراسة علاقة معنوية قوية للوغاريتم الطبيعي لإجمالي أصول العميل، ونسبة الرافعة المالية، والعائد على الأصول، وتعقيد أعمال العميل على العلاقة بين تركز سوق المراجعة وأتعاب المراجعة. فكلما زاد العلاقة التفاعلية لكل من حجم شركة العميل ومخاطر أعماله وربحية شركته ودرجة تعقد أعماله وبين تركز سوق المراجعة على شركات المراجعة العالمية الكبرى أدي ذلك إلى زيادة أتعاب عملية المراجعة.
Abstract:
The current study aims to determine whether the characteristics of the client's company affect the relationship between audit market concentration and audit fees in the Egyptian environment during the period from 2020 to 2023. The study was conducted on a sample of 339 observations (85 companies) from companies listed on the Egyptian Stock Exchange. The results of the study's hypothesis testing models showed a positive relationship between the study variables. There is a strong positive impact of audit market concentration on audit fees, indicating that as the dominance of global audit firms increases, the audit fees charged to their clients also increase. The study also found a strong positive relationship between the natural logarithm of total client assets, the leverage ratio, return on assets, and the complexity of the client's operations on the relationship between audit market concentration and audit fees. The interactive relationship between the size of the client's company, its business risks, profitability, and the complexity of its operations with the concentration of the audit market among major global audit firms leads to an increase in audit fees.

الموضوعات الرئيسية