(أثر التجارة الألكترونية على تمكين العملاء بالتطبيق على عملاء شركة أورنج ) The impact of e-commerce on customer empowerment By: Apply to Orange customers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال بالمعهد العالى للتسويق والتجارة ونظم المعلومات yasmeenabdelriheem000@gmail.com

المستخلص

المستخلص:
استهدف البحث التعرف على أثر التجارة الإلكترونية على تمكين العملاء لعملاء شركة اورنج واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي واستخدم العينة العشوائية البسيطة في جمع بيانات الدراسة وبلغ عدد المفردات الصحيحة للمستفيدين التي شملتها الدراسة ٢٨٠ مفرده من عملاء شركة اورنج, وتوصلت الدراسة الي ارتفاع تأثير التجارة الإلكترونيه بشكل كبير على تمكين العملاء، وكذلك وجود تأثير طردي ذي دلالة إحصائية لمستوي تطبيق التجارة الإلكترونية على حرية الاختيار ووجود تأثير طردي ذي دلالة إحصائية لمستوي تطبيق التجارة الإلكترونية على الفاعلية الذاتية، التأثير والمعني لعملاء شركة اورنج. وأوصت الدراسة بتبني المبادرة الخاصة بنشر المعرفة الخاصة بمفاهيم التجارة الالكترونية عبر مواقع التسوق الالكتروني, وضرورة العمل والاهتمام على تطوير البنية التحتية للمؤسسات لاستخدام تطبيقات التجاره الالكترونيه, وضرورة العمل على وضع برامج تدريبية داعمة للكوادر البشرية أي الموظفين والمدراء علي تعلم اساسيات التجاره الالكترونيه وعلي تطبيقات التجاره الالكترونيه، وحرص الشركة على أن تعرض عدة بدائل متنوعه لتمكين العملاء من الاختيار بالاضافة الي توفير المعلومات اللازمة للتعامل بالشكل الصحيح مع منتجات الشركة, وأن تعمل علي استقبال افكار جديده حول تحسين المنتجات وأن تقوم بابتكار منتجات جديده بناء علي مقترحات العملاء.
 
 
 
 
 
Abstract:
 
The research aimed to identify the impact of e-commerce on empowering customers to Orange customers and the research relied on the descriptive analytical approach and used a simple random sample in collecting study data and the number of correct vocabulary for the beneficiaries included in the study was 280 single Orange customers, and the study found that the impact of e-commerce was significantly high on customer empowerment, as well as the presence of a statistically significant direct effect of the level of e-commerce application on freedom of choice and the presence of a statistically significant direct effect on the level of application E-commerce on self-efficacy, impact and meaning for Orange customers. The study recommended the adoption of the initiative to disseminate knowledge of the concepts of e-commerce through e-shopping sites, and the need to work and pay attention to the development of the infrastructure of institutions to use e-commerce applications, and the need to work on developing training programs that support human cadres, i.e. employees and managers to learn the basics of e-commerce and e-commerce applications, The company was keen to offer several diverse alternatives to enable customers to choose in addition to providing the necessary information to deal properly with the company's products, and to work to receive new ideas about improving products and to innovate new products based on customer suggestions.



                                                                                                          

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية