"حب العلامة كمتغير وسيط في العلاقة بين المراجعات السلبية لصناع المحتوى الرقمى وخبرات العملاء وبين الثقة بالعلامة التجارية دراسة تطبيقية على منصة أمازون" Brand Love as a Mediating Variable in the Relationship between Negative Reviews of Digital Content Creators and Customer Experiences on Brand Trust: An Applied Study on the Amazon Platform

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 شعبة إدارة الاعمال – الاكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الاعلام dr-hossamfathi@iams.edu.eg

2 معهد العبور العالي للإدارة والحاسبات ونظم المعلومات n.elwakeel@oi.edu.eg

المستخلص

الملخص:
يسعى هذا البحث إلى معرفة تأثير كل من المراجعات السلبية لصناع المحتوى الرقمي وخبرات العملاء السابقة على ثقة العملاء بالعلامة التجارية، مع دراسة الدور الوسيط لحب العلامة التجارية في هذه العلاقة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي فى هذه الدراسة، كذلك تم جمع بيانات الدراسة من خلال قائمة تحليل المضمون لوصف محتوى صفحات بعض المنتجات على منصة امازون ، بالاضافة الى استبيان إلكتروني موجهة لعملاء منصة أمازون. وقد أظهرت النتائج أن المراجعات السلبية تؤثر سلبًا على الثقة بالعلامة التجارية، كذلك وجود تأثير لخبرات العملاء على الثقة بالعلامة التجارية، كما اظهرت الدراسة أن حب العلامة التجارية له دورًا وسيطًا فى العلاقة بين كل من المراجعات السلبية لصناع وخبرات العملاء وبين الثقة بالعلامة التجارية، وخلصت الدراسة إلى تاكيد احتياج العلامات التجارية إلى استراتيجيات فعالة لدعم حب العملاء لعلاماتها التجارية، كما أشارت النتائج إلى أهمية التفاعل السريع مع المراجعات السلبية  للحد من تاثيرها، وقدمت الدراسة توصيات للعلامات التجارية والمنظمات حول كيفية التعامل مع المراجعات السلبية لدعم الثقة بالعلامة التجارية في بيئة التجارة الإلكترونية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية