أثر تطبيق نموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد على مستوى دقة قياس تکلفة المنتجات فى المنشآت المعتمدة على الإبتکار.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التجارة – جامعة المنصورة

المستخلص

تشهد بيئة الأعمال تغيرات سريعة ومستمرة فى احتياجات ورغبات العملاء، مما أدى إلى زيادة حدة المنافسة بين المنشآت حيث احتدم سباق مستمر نحو التطوير والتحسين الدائم من اجل تحقيق مستوى متميز من الآداء بالسرعة والجودة والتکلفة المناسبة. الأمر الذى دفع المنشآت إلى إتخاذ الإبتکار کأداة أساسية للبقاء فى سوق المنافسة الشديدة وذلک عن طريق تحقيق ميزة تنافسية جديدة لا تعتمد على الأسعار فقط؛ بل تعتمد على الإبتکار والتطوير المستمر للمنتجات. حيث کان من أکبر التحديات التى تواجه تلک المنشآت تحقيق أهداف الوقت والتکلفة والجودة معاً، الأمر الذى ترتب عليه وجود ضرورة ملحة لتطوير کل من أدوات إدارة التکلفة، ونظم التکلفة لتتناسب مع أنشطة المنشآت التى تعتمد على الابتکار بهدف خفض التکلفة مع الإرتقاء بمستوى دقة قياس تکلفة المنتج.
ويهدف البحث إلى دراسة أثر تطبيق نموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد (Leagile SGM) على مستوى دقة قياس تکلفة المنتجات باستخدام نظام تکلفة تدفق القيمة(VSC)  بالمنشآت المعتمدة على الإبتکار. وذلک من خلال دراسة حالة بأحدى المنشآت الرائدة فى صناعة الأدوية بقطاع الأعمال العام فى مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مقدمة:

تتطلب زيادة حدة المنافسة بين المنشآت على المستوى المحلى والإقليمى والدولى قصر دورة حياة المنتج والتوقع المستمر لمتطلبات العملاء من المنتجات، وسرعة التغير فى بيئة الاعمال لمواجهة التحديات التى تواجهها المنشآت، ومن ثم، تنظر المنشآت الى الابتکار کآداه اساسية للبقاء فى المنافسة.

 ومع زيادة معدلات الإبتکار فى المنشآت وبالتالى تصميم العديد من المنتجات التى تتمتع بدورة حياة قصيرة؛ زادت تکلفة البحوث والتطوير وتکلفة تصميم المنتجات، الأمر الذى ترتب عليه وجود ضرورة ملحة لتطوير کل من اساليب المحاسبة الادارية، وأساليب الرقابة الادارية، ومؤشرات قياس الآداء لتتناسب مع أنشطة المنشآت التى تعتمد على الابتکار بهدف خفض التکلفة والإرتقاء بمستوى دقة قياس تکلفة المنتج بداية من تصميم المنتج وحتى طرحه فى الأسواق.

مشکلة البحث:

وعلى الرغم من تعدد الدراسات التى تناولت عدم ملاءمة أدوات إدارة التکلفة ونظم التکاليف التقليدية فى ظل بيئة التصنيع الحديثة المطبقة فى المنشآت المعتمدة على الابتکار، إلاّ أنها أشارت إلى العديد من أدوات إدارة التکلفة ونظم التکاليف التى من المتوقع أن تعمل على رفع کفاءة قياس التکلفة فى تلک المنشآت والتى کان من أبرزها نموذج بوابة المراحل، وعمومية العناصر، والتکلفة المستهدفة، و نظام تکلفة تدفق القيمة، والمحاسبة على أساس النشاط، ومنصة المنتجات، وهندسة القيمة، وتحليل تکلفة الوظائف، واسلوب کايزن ... إلخ. إلاّ أن تلک الدراسات –  فى حدود علم الباحثان – لم تضع نموذجاً يعد الأفضل للتطبيق فى تلک المنشآت.

وبناء على ماسبق، تتمثل مشکلة البحث فى عدم تحديد أفضل أدوات إدارة التکلفة ونظم قياس التکلفة التى يمکن تطبيقها فى بيئة التصنيع الحديثة المطبقة فى المنشآت المعتمدة على الابتکار بهدف الارتقاء بمستوى دقة قياس تکلفة المنتجات الجديدة بتلک المنشآت.  

أهمية البحث:

            ترجع أهمية البحث إلى زيادة حدة المنافسة العالمية واعتماد المنشآت التى ترغب فى البقاء فى ظل تلک المنافسة على إبتکار وتطوير المنتجات؛ وبالتالى حاجة المنشأة إلى تحديد أفضل أساليب إدارة التکلفة ونظم التکلفة التى يمکن اعتمادها للإرتقاء بمستوى دقة تکلفة المنتج لدعم الميزة التنافسية فى تلک المنشآت.

هدف البحث:

يهدف البحث إلى تقديم إطار مقترح للإرتقاء بمستوى دقة قياس تکلفة المنتج فى المنشآت المعتمدة على الابتکار عن طريق تحقيق التکامل بين نموذج بوابة المراحل (SGM) و نظام التصنيع المتجاوب الخالى من الفاقد (Leagile)  لقياس التکلفة باستخدام نظام تکلفة تدفق القيمة(VSC) .

خطة البحث:

بالإضافة إلى ما سبق يمکن تقسيم البحث کما يلى:

أولاً: بيئة المنشآت المعتمدة على الإبتکار وتطورنظم التصنيع بها.

ثانياً: نموذج بوابة المراحل کآداه لادارة التکلفة.

ثالثاً: اطار مقترح لقياس التکلفة فى المنشآت المعتمدة على الإبتکار.

رابعاً: دراسة حالة فى قطاع الأدوية.

خامساً: النتائج والتوصيات.

بحوث مستقبلية مقترحة

قائمة المراجع

 

أولاً: بيئة المنشآت المعتمدة على الإبتکار وتطورنظم التصنيع بها.

1)    بيئة المنشآت المعتمدة على الإبتکار

لقد کان للتغيرات التى حدثت فى البيئة المحيطة بالمنشآت أثر کبير على تلک المنشآت فى توجيهها للإعتماد على الإبتکار حتى تتمکن من الإستمرار فى سوق المنافسة الشديدة سريعة التغيرات غير المتوقعة، بل وتحقيق ميزة تنافسية مستدامة. واتسمت البيئة المحيطة بتلک المنشآت بعدم الإستقرار حيث کانت بها تغيرات مستمرة فى جوانب عدة؛ ومن أهمها: (أ) تغيرات السوق؛ وذلک بسبب تنوع فئات العملاء وإختلاف خصائصهم والتسارع فى تغيير نماذج ومواصفات المنتجات وقصر دورة حياتها،(ب) تغيرات أسس ومعايير المنافسة؛ وذلک بسبب زيادة الضغوط البيئية لخفض التکلفة، وزيادة مجالات الإبداع والإبتکار، وتغير ردود أفعال المنافسين محلياً وعالمياً، فضلا عن ترکيز العملاء على أدق تفاصيل المنتج بدلاً من الإعتماد على الخصائص العامة فقط، (جـ) تغيرات مطالب العملاء؛ وترتبط برفع مستويات الجودة وتخفيض أوقات التسليم،  (د) تغيرات تکنولوجية؛ وترتبط بالآلات، والمعدات، والبرمجيات المتطورة، والنظم التکاملية فى مجالات التصنيع والتشغيل، (هـ) تغيرات اجتماعية؛ وتشمل المجالات السياسية، والقانونية، والثقافية، والأمور المرتبطة بالقوى العاملة، وأماکن العمل، (و) تغيرات فى التکلفة؛ ويرجع ذلک إلى ضرورة ضمان تحقيق مستوى ربح معين من خلال السيطرة على التکلفة الإجمالية للمنتجات مع عدم الإخلال بمستوى جودة المنتجات بل العمل على رفعها. (Demir, 2013, p. 54), , (مخيمر, وآخرون، 2014، ص.ص. 514-515), (Conforto, Daniel, 2016, p.7), (Necoletti, 2018, p.p.19-23).

وقد فرضت تلک التغيرات على المنشآت ضرورة الإعتماد على استخدام تقنيات حديثة ونظم خبيرة وآلات تمکنها من ابتکار وإنتاج المنتجات المطلوبة من قبل العملاء بدفعات صغيرة جدا قد تصل إلى وحدة واحدة. وکان من أهم المتطلبات الأساسية لدعم الإبتکار وتحسين القدرة التنافسية نشر ثقافة الإبتکار على جميع مستويات المنشأة وليس فقط أنشطة التصميم الهندسي ومعايير التقييم بل يتم إعادة هيکلة وتصميم کافة العمليات الخاصة بالمنشأة  (Necoletti, 2018, p.p.18-24).

وهناک أربعة نماذج مختلفة للإبتکار لخلق وتعظيم القيمة المقدمة للعميل تتمثل فيما يلي: (أ)الإبتکار المعتمد على تحسين الکفاءة؛ ويهدف هذا النموذج إلى ابتکار طرق جديدة لخفض تکلفة المنتج عن طريق اتباع أساليب کفء لإزالة أنواع الفاقد المختلفة أثناء العملية الإنتاجية. وغالباً ما يتم إتباع هذا الإتجاه فى المنشآت التى تطبق نظم الإنتاج الحديثة، (ب)الإبتکار المعتمد على العلوم والتکنولوجيا؛ ويهدف هذا النموذج إلى الإعتماد على التقنيات التکنولوجية الحديثة فى تعظيم القيمة المقدمة للعملاء ورفع مستوى وعى وادراک العملاء للقيمة الأساسية المقدمة فى منتجات المنشأة، (جـ)الإبتکار المعتمد على التصميم؛ ويتم من خلال هذا النموذج الترکيز على تنفيذ کافة متطلبات العملاء فى مرحلة تصميم المنتجات الجديدة وهو ما ينتج عنه ربح للمنشأة والمستهلک، (د) الإبتکار المعتمد على الفن؛ ويتم من خلال هذا الإتجاه الترکيز على الخصائص الداخلية للمنتج ومن ثم تعظيم قيمة المنتج عند العملاء؛ وغالباً ما يتم تطبيق هذا الإتجاه فى انتاج سلع الرفاهية.(Ross, 2016, p.p.6-7)

وتعتمد کل منشأة على إتجاه الإبتکار الملائم للبيئة المحيطة بها حيث تعتمد بعض المنشآت على الإبتکار والتطوير التدريجى للمنتجات والذى يعتمد على تطوير المنتجات والأسواق الحالية للمنشآت عن طريق حل المشکلات الخاصة بها. و يتناسب هذا الإتجاه من الإبتکار مع البيئة التى تقل فيها درجة عدم التأکد، کما يعتمد على حل المشکلات على المدى الطويل. فى حين تعتمد المنشآت التى تعمل فى بيئة تتسم بالغموض وعدم التأکد وارتفاع نسبة المخاطرة على الابتکارات غير العادية والتى تقوم على توظيف الأفکار الإبتکارية فى المنشأة لتوليد أفکار واستراتيجات ومنتجات جديدة باستخدام تقنيات تکنولوجية حديثة ودائمة التطور مع الدخول إلى أسواق جديدة. ويعتمد هذا الإتجاه على التخطيط قصير الأجل حيث يقوم على عمل التجارب لتحديد العروض التى تجذب العملاء والعمل على ايجاد حلول فريدة وغير متوقعة للمشکلات التى تواجه المنتجات. (York,Jeffrey,2014,p.p.22-23),(Epsten,2016,p.p.11-13)

مما سبق يتضح أنه حتى تتمکن المنشآت من الإستمرار والبقاء وجب عليها الإعتماد على نظم تصنيع حديثة تواکب وتدعم تلبية متطلبات تلک البيئة. وسيتناول الباحثان فيما يلي أهم تطورات نظم التصنيع الحديثة فى تلک البيئة.

2)    تطور نظم التصنيع فى المنشآت المعتمدة على الإبتکار

تذخر بيئة الأعمال بالعديد من النظم والتقنيات الحديثة للإنتاج، والتى يمکن أن تقود المنشآت المعتمدة على الابتکار نحو تحقيق رغبات العملاء وکسب الحصص السوقية، إلاّ أن کلاً من هذه النظم يحاط بعدد من المحددات التى تتحکم فى مدى إمکانية تطبيقه من عدمه. ومن أمثلة تلک المحددات طلبات العملاء، ونوعية المنتجات وخصائصها الإنتاجية، وزمن دورة هذه المنتجات، فضلاً عن السياسة الإنتاجية للمنشأة.

ويعتبر کل من نظامى الإنتاج الخالى من الفاقد (Lean production) و التصنيع المتجاوب (Agile manufacturing) من أحدث نظم الإنتاج التى يتم تطبيقها فى المنشآت المعتمدة على الإبتکار بهدف البقاء فى سوق المنافسة و الإستجابة لمتطلبات العملاء مع القدرة على التحکم فى التکلفة والجودة. ولما کان نظام الإنتاج الخالى من الفاقد يهدف إلى خفض التکلفة وإزالة الفاقد ورفع الکفاءة والترکيز على القيمة المقدمة للعميل فى ظل البيئة المستقرة، بينما يُمکن نظام التصنيع المتجاوب المنشأة من التعامل مع البيئة غير المستقرة وسرعة الإستجابة لطلبات العملاء المتغيرة وغير المتوقعة عن طريق رفع قدرة المنشأة على إنتاج منتجات مبتکرة على دفعات صغيرة توافق طلبات ورغبات العملاء وفقاً للتصميم وميعاد التسليم المحدد ؛ اتجهت العديد من المنشآت المعتمدة على الإبتکار إلى تطبيق کلا النظامين معاً فيما يعرف بنظام التصنيع المتجاوب الخالى من الفاقد (Leagile manufacturing) بهدف رفع قدرة المنشأة على سرعة الإستجابة لطلبات العملاء المتغيرة غير المتوقعة فضلاً عن خفض التکلفة وإزالة الفاقد.(Duman, et al., 2015, p.262)

ومن خلال تطبيق نظام التصنيع المتجاوب الخالى من الفاقد يتم الاستفادة من مميزات کل من نظام الإنتاج الخالى من الفاقد ونظام التصنيع المتجاوب إلاّ أنه لا يتم تطبيقهما مجتمعين معاً فى کافة المراحل حيث يتم الفصل بينهما من خلال خلق نقطة عدم التلاقى (Decoupling Point) بين تطبيق کلا النظامين (Amir,2011,p.288)وهناک العديد من الإتجاهات لتطبيق نظام الإنتاج المتجاوب الخالى من الفاقد (Leagile) ويعتمد اختيار الإتجاه الأمثل على الإستراتيجيات وطبيعة العمليات والبيئة المحيطة بالمنشأة وذلک على النحو التالى:

  • فى حالة المنشآت التى تعتمد على نسبة ضئيلة من منتجاتها– بما يعادل حوالى 20%– فى تحقيق النسبة الأکبر من الأرباح – بما يعادل حوالى 80%– ؛حيث تتمتع تلک المنتجات باستقرار الطلب عليها وارتفاعه ؛ يتم اتباع نظام الإنتاج الخالى من الفاقد فى انتاج تلک المنتجات مما يؤدى إلى خفض تکلفة تلک المنتجات. فى حين يتم اتباع نظام التصنيع المتجاوب فى باقى المنتجات التى تتمتع بالتنوع الشديد، وعدم استقرار الطلب عليها، والتغيرات غير المتوقعة فى طلبات العملاء ؛ مما يؤدى إلى رفع درجة المرونة والإستجابة لطلبات العملاء الخاصة بتلک المنتجات (Goldsby,2006,p.p.61,62)، (الکيلانى، 2019،ص.121) .
  • وفى حالة المنشآت التى تعتمد على إنتاج النموذج العام للمنتج حتى الوصول إلى نقطة الإختلاف التى عندها تتحدد طلبات العملاء المختلفة؛ تتبنى تلک المنشآت مبدأ تأجيل الوصول للشکل النهائى للمنتج حتى تلقى طلبات العملاء. وتعتمد تلک المنشآت على تطبيق نظام الإنتاج الخالى من الفاقد فى إنتاج تلک المنتجات وصولاً إلى نقطة عدم التلاقى – حيث يتم الإستفادة من نظام الإنتاج الخالى من الفاقد فى خفض التکلفة وإزالة کافة أنواع الفاقد مع خلق مخزون استراتيجى عند نقطة عدم التلاقى لمواکبة متطلبات العملاء – ثم اتباع مبادئ التصنيع المتجاوب بعد ذلک بهدف تقليل مخاطر نفاد المخزون لفترات طويلة لدى بائع التجزئة أوالاحتفاظ بمخزون کبير جدًا من المنتجات غير المطلوبة وبالتالى زيادة قدرة المنشأة على السرعة والمرونة فى الإستجابة لطلبات العملاء وتحقيق ميزة تنافسية مستدامة لها    (Shahin,et al., 2016,p.p.233:234), ( Virmani et al., 2018,p.402) (Adel,2020,p.227). وذلک کما هو متبع على سبيل المثال فى صناعة السيارات حيث تقوم شرکة تويوتا بإنتاج السيارات باللون الأبيض ويتم اعتماد اللون النهائى لکل سيارة وفقاً لرغبات السوق؛ لذا يعد التحديد الصحيح لنقطة عدم التلاقى خلال سلسلة التوريد من أهم عوامل نجاح نظام التصنيع المتجاوب الخالى من الفاقد. (Nieuwenhui, Elin, 2015,p.235)
  • وفى حالة المنشآت التى تتمتع باستقرار الطلب على منتجاتها من حيث التنوع والکمية وعدم وجود تنوع کبير فى المنتجات؛ تتجه نقطة عدم التلاقى إلى نهاية سلسلة التوريد حيث تعتمد المنشأة على تطبيق مبادئ نظام الإنتاج الخالى من الفاقد فى معظم مراحل سلسلة التوريد و يتم اتباع مبادئ التصنيع المتجاوب فى نهاية السلسلة فقط بهدف رفع کفاءة المنشأة وسرعة استجابتها لرغبات العملاء وذلک بما يعرف بـ – Lean Oriented Leagile – (Zheng, 2010, p.p33-35).
  • أما المنشآت التى تتمتع بعدم استقرار الطلب؛ فتعتمد على تطبيق نظام التصنيع المتجاوب فى معظم العمليات والإعتماد على أحدث التقنيات التکنولوجية بهدف رفع کفاءة المنشأة وزيادة السرعة والمرونة فى الإستجابة لطلبات العملاء مع تطبيق مبادئ وأدوات نظام الإنتاج الخالى من الفاقد لتبسيط خط الإنتاج والقضاء على الفاقد وخفض التکلفة فضلاً عن رفع الکفاءة والمرونة وسرعة الإستجابة لطلبات العملاء وذلک بما يعرف بالإتجاه الأکثر تجاوباً من التصنيع المتجاوب الخالى من الفاقد – Agile Oriented Leagile – . (Zheng, 2010, p.p33-35)
  • وفى حالة المنشآت التى تتمتع باستقرار الطلب على منتجاتها؛ يتم اتباع نظام الإنتاج الخالى من الفاقد؛ ولکن فى حالة حدوث طلبات مفاجئة غير متوقعة يتم اتباع نظام التصنيع المتجاوب لتوفير تلک الطلبات. (الکيلانى، 2019، ص.123)

ويجمع نظام الإنتاج المتجاوب الخالى من الفاقد بين الأدوات المطبقة فى کل من نظام الإنتاج الخالى من الفاقد ونظام التصنيع المتجاوب؛ والتى تتمثل أهمها فى إدارة الجودة الشاملة (TQM)، وعمليات الصيانة المانعة (TPM)، وتخطيط الموارد (ERP)، وتبادل البيانات الرقمية، والتشغيل الآلى (Automation)، والإنتاج حال الطلب (JIT)،و6-سيجما، واسلوب کايزن، والتحالف بين الموردين، وتوطيد العلاقات مع الموردين، وأسلوب تنظيم خصائص العمل  (5S)، والتصنيع الخلوى، وتخطيط مسار تدفق القيمة (VSM)، ورفع کفاءة ومهارات العاملين، وتأکيد الجودة، والتصميم بغرض التصنيع بأقل تکلفة (Design for Manufacturing)، وسلسلة التوريد الإفتراضية، وتکامل العمليات وادارة الآداء. (Zheng, 2010, p.p36:38), (Virmani et al., 2018, p.404), (Perera, et al., 2020, p.p.1136-1137)

ويؤدى تطبيق نظام التصنيع المتجاوب الخالى من الفاقد إلى تحقيق العديد من المنافع من أهمها: زيادة القيمة المقدمة للعميل، وتعزيز المنافسة عن طريق تنظيم تدفق المواد والمعلومات، واتباع التخطيط المنهجى من خلال تحسين ودعم القيام بالعمليات حين طلبها، ودعم التواصل عبر أقسام المنشأة باستخدام أحدث الأساليب التکنولوجية، وتعظيم الإستفادة من مهارات العاملين بالمنشأة. (Perera, et al., 2020, p.1136)

مما سبق يتضح أن نظام التصنيع المتجاوب الخالى من الفاقد يعد من أنسب نظم التصنيع فى المنشآت المعتمدة على الإبتکار حيث يدعم عملية ابتکار المنتجات الجديدة ويضمن لتلک المنشآت البقاء فى ظل المنافسة الشديدة عن طريق رفع درجة المرونة والإستجابة لطلبات العملاء المتغيرة. إلاَ أن اعتماد تطبيق هذا النظام يجب أن يصحبه تطبيق أدوات ونظم ملائمة لإدارة وقياس التکلفة بشکل مبسط ودقيق حتى تتمکن تلک المنشآت من تعظيم الإستفادة منه. وهو ما سيتم تناوله فيما يلي.

ثانياً: نموذج بوابة المراحل کآداه لادارة التکلفة.

أشارت العديد من الدراسات إلى عدم ملاءمة أدوات إدارة التکلفة ونظم التکاليف التقليدية لقياس تکلفة المنتجات فى ظل المنشآت المعتمدة على الإبتکار؛ حيث أشار بعضها إلى انه على الرغم من سيادة الممارسات التقليدية فى معظم المنشآت الا انها لا تتفاعل مع التغيرات او الاداء التنظيمى المعتمد على الإبتکار. کما أن المنشآت التى تستخدم الممارسات الحديثة لديها قدرة اکبر على تغيير الاداء التنظيمى ودعم الابتکار (Nuhu, et al., 2016, p.88). إلا أن هناک بعض الدراسات التى أشارت إلى أن تطبيق نموذج بوابة المراحل يدعم زيادة درجة دقة قياس التکلفة کما أشار بعضها الآخر إلى أن قياس تکلفة المنتجات باستخدام نظام تکلفة تدفق القيمة (VSC) فى ظل المنشآت المعتمدة على الإبتکار يؤدى الى قياس التکلفة بشکل أکثر دقة. (Cooper,2006), (Backlund, 2013), (Aslahzadeh & Davoodi,2014)

وفى ضوء ما سبق سيتم تناول مفهوم نموذج بوابة المراحل وأثر تطبيقه على دعم دقة قياس التکلفة وفقاً لنظام تکلفة تدفق القيمة فى ظل بيئة المنشآت المعتمدة على الإبتکار؛ حيث يعد نموذج بوابة المراحل خارطة طريق لعملية ابتکار المنتجات الجديدة حيث يتم تقسيم عملية ابتکار المنتج إلى عدة مراحل؛ کل مرحلة تشمل مجموعة من الأنشطة المتوازية والمتداخلة، وفى نهاية کل مرحلة توجد بوابة يتم فيها اتخاذ القرار باستمرارية المنتج للمراحل التالية أو منعه وإيقافه عند تلک المرحلة. وتعد تلک البوابات فى جوهرها نقاط فحص لجودة المنتج حيث تقوم الادارة بمراجعة المشروع وتقرير ما إذا کان يجب الاستمرار للمراحل التالية والافراج عن الاموال والمواد من أجل اتمامه من عدمه (Aslanzadeh, Davoodi, 2014,p.8). و فى حالة خروج عملية التطوير عن السيطرة تماما يکون الإنهاء أو إعادة التشغيل ضرورة؛ ومن ثم فإن تحديد المشکلات فى أقرب وقت ممکن يوفر قدراً کبيراً من الوقت/المال. لذا ينصح بوضع بوابات عالية الجودة قبل المراحل ذات التکلفة والتأثير العالى؛ کما هو الحال قبل اقتناء معدات الإنتاج. (Wuest, et al.,2014, p. 34)

ومن أهم أهداف النموذج تخفيض کل من التکلفة والوقت الخاصين بعملية تطوير المنتجات وحظر تشغيل منتجات تالفة وغير مطابقة للمواصفات المطلوبة وهو ما يؤدى إلى رفع مستوى جودة المنتجات؛ حيث يقدم النموذج ميزة انشاء آلية لمراقبة العملية والتحکم فيها دون وضع اطار زمنى محدد حيث يعتمد على حالة المشروع. ويقوم هذا النموذج على رفع کفاءة العملية الانتاجية، خفض التکلفة، فضلا عن دعم الميزة التنافسية والفاعلية ورفع معدلات نجاح المنتج(Cooper, 2008, p.228). و قد تم تطبيق هذا النموذج فعليا وحقق نجاحاً کبيراً فى تطبيقه وخاصة فى مجال صناعة السيارات حيث يتم إعتماده فى منشآت رائدة فى هذا المجال من أهمها  (GM & Audi & BMW) (Wuest et al., 2014,p.32 , 34). وفقاً للدراسات التى تمت فى مرکز الانتاجية والجودة الأمريکية (APQC)، وجمعية تطوير وإدارة المنتجات (PDMA) تبين أن معظم المنشآت التى کان لديها أفضل التطبيقات فى مجال تطوير المنتجات الجديدة کانت تطبق نموذج بوابة المراحل (SGM). (Cooper, 2015,p.2)

ويعتمد نجاح تطبيق نموذج بوابة المراحل على تقسيم عملية ابتکار المنتجات الجديدة إلى عدة مراحل بحيث توجد بين کل مرحلة وأخرى بوابة يتم من خلالها اتخاذ القرار بالاستمرار والانتقال للمرحلة التالية أو التوقف أو إعادة التشغيل. لذا يجب التفرقة بين مفهومى المراحل والبوابات وتحديد أهم المبادئ التى يجب مراعاتها عند تقسيم عملية ابتکار المنتجات الجديدة إلى مراحل وبوابات؛ وذلک على النحو التالى:

أ‌)     المراحل، حيث يمکن تصوير عملية الابتکار على أنها سلسلة من المراحل کل مرحلة تتکون من مجموعة من الأنشطة المختارة واللازمة لتقدم المشروع نحو البوابة التالية أو نقطة إتخاذ القرار. وتتمثل أهم المبادئ التى تمکن المنشأة من تخطيط وتنفيذ مراحل عملية ابتکار المنتجات الجديدة بوضوح وإحترافية في تصميم کل مرحلة لجمع المعلومات بهدف تقليل المخاطر ونقاط عدم التأکد، و کون تکلفة کل مرحلة أعلى من المرحلة السابقة بحيث يکون هناک التزام تصاعدى (تدريجى)  للموارد، فضلاً عن تنفيذ الأنشطة داخل کل مرحلة بالتوازى ومن قبل فريق متخصص من مختلف المجالات الوظيفية داخل الشرکة(Cooper, 2008, p.216).

ب‌)البوابات، يلي کل مرحلة بوابة (نقطة اتخاذ قرار)؛ حيث تعمل تلک البوابات کنقاط فحص ومراقبة للجودة. ويتم من خلال تلک البوابات تحديد نقاط اختبار يکون محدداً لها متطلبات معينة ومحددة من قبل العميل ومقدم العملية. وبذلک يتضح أن الهدف من بوابات الجودة هو تحسين جودة المنتج النهائى من خلال مراقبة عملية تطوير المنتجات والتحکم فيها، کما أنها تعمل على خفض تکلفة، و وقت، وخطر سير عملية ابتکار المنتج فى اتجاه غير مرغوب فيه. لذا يجب وضع البوابات قبل مراحل معينة وبالأخص التى تنطوى على استثمارات عالية أو التى تعتمد على نتائج المراحل السابقة. (Wuest, et al.,2014, p. 34,35)وقد اتفقت العديد من الدراسات على أن النموذج النمطى لبوابة المراحل ينقسم إلى ست مراحل وخمس بوابات أساسية وذلک کما هو موضح فى الشکل رقم(1).

وتتمثل المراحل فيما يلي:(1)الإستکشاف: وتعد هذه المرحلة أولية يتم من خلالها اکتشاف الفرص المتاحة تمهيداً لوضع أفکار للمنتجات الجديدة، (2)تحديد النطاق:  يتم من خلال هذه المرحلة توفير معلومات غير مکلفة تعتمد على البحث المکتبي؛ بهدف انتقاء بعض الأفکار من المرحلة الاستکشافية وتضييق قائمة المشروعات المقدمة من المرحلة السابقة، (3)بناء حالة عملية: يتم من خلال تلک المرحلة جمع معلومات أکثر تمکن من تحديد وتعريف المنتج، و وضع خطة المشروع کاملة، (4)التطوير: تعد هذه المرحلة أطول المراحل نسبياً؛ حيث يتم من خلالها وضع التصميم التفصيلي للمنتج الجديد وتطويره فضلا عن وضع خطة الانتاج واختبار المنتج ووضع خطة التسويق، (5) الاختبار والتحقق: تجرى فى هذه المرحلة الإختبارات والتجارب السوقية للمنتج للتحقق من عمليات الإنتاج والتسويق الخاصة به؛ وذلک عن طريق عمل دراسات ميدانية واختبارات تجريبية لبيع المنتج، (6) إطلاق المنتج للسوق: تُنَفَّذ فى هذه المرحلة خطة اطلاق المنتج الجديد فى الأسواق فضلاً عن تنفيذ عمليات التوزيع والبيع وما بعد البيع کاملةً حيث تمثل نقطة البداية لتطوير المنتج وإبتکار منتجات جديدة.  (Cooper, 2015, P.P 2,3),(Cooper, Soomer,2016, P.169) ,(Cooper, 2017, P.49) ,(Mills, et al., 2020, P.578).

فى حين تتمثل البوبات الخمس فى: (1) فحص الفکرة: وفيها يتم فحص الافکار المقدمة فى مرحلة الاکتشاف الاولى واتخاذ القرار بالانتقال الى المرحلة التالية وهى تحديد النطاق، (2)الفحص الثانى للفکرة: ويتم فيها اعادة فحص الأفکار التى تم اختيارها بعد المعلومات التى تم جمعها فى مرحلة تحديد النطاق واتخاذ القرار بشأن الإنتقال للمرحلة التالية ووضع خطة المشروع، (3) بدء عملية التطوير: ويتم فيها إتخاذ القرار ببدء عملية ابتکار المنتجات الجديدة والتخطيط لها، (4) اختبار المنتجات (Go to Test): ويتم فيها اتخاذ القرار بعمل اختبارات تجريبية للمنتج قبل نزوله للاسواق، (5) اطلاق المنتج فى الاسواق : ويتم هنا اتخاذ القرار الخاص باطلاق المنتج النهائى للأسواق. (Cooper, 2006, P.P 5-6)

 

 

الاستکشاف

Discovery (S1)

تحديد النطاق

Scoping (S2)

خلق حالة عملية

Build Business Case (S3)

التطوير

Development (S4)

الاختبار والتحقق

Testing & Validation (S5)

اطلاق المنتج فى السوق

Launch (S6)

عمليات ما بعد البيع

Post launch review

G1

G5

G4

G3

G2

شکل (1) نموذج بوابة المراحل النمطى


 


مما سبق يتضح أن نموذج بوابة المراحل (SGM) يعد من أفضل الأساليب وأکثرها ملاءمة لدعم خفض التکلفة وزيادة کفاءة عملية ابتکار المنتجات الجديدة فى المنشآت المعتمدة على الابتکار. ألاّ أنه بحاجة إلى نظام مناسب لقياس التکلفة يسعى لتحقيق أهداف ومتطلبات النموذج؛ حيث إن النظم التقليدية لم تعد ملائمة لقياس التکلفة فى ظل بيئة المنشآت المعتمدة على الإبتکار حيث إنه کان قد تم تصميمها وفقاً لإحتياجات ومتطلبات الإنتاج الکبير دون العمل على توفير المعلومات الصحيحة والمناسبة فى الوقت المناسب لمراحل سلسلة القيمة الخاصة بعملية ابتکار وتطوير المنتجات الجديدة فى المنشآت المعتمدة على الإبتکار والتى تطبق نموذج بوابة المراحل. لذا کان لا بد من الإعتماد على نظام بسيط لقياس التکلفة يوفر المعلومات الصحيحة المطلوبة وفى الوقت المناسب فضلاً عن کونه لا يحفز على بناء المخزون، ويزيد من درجة دقة قياس تکلفة المنتج،  ويعمل على التخلص من التقارير التفصيلية وغير الضرورية. ولتلبية هذه المتطلبات ظهر ما يعرف بنظام تکاليف تدفق القيمة (VSC) والذى يعد أحد طرق تبسيط قياس التکاليف الملائمة لإحتياجات المنشآت المعتمدة على نظم التصنيع الحديثة.

ويرتکز نجاح تطبيق نظام تکاليف تدفق القيمة (VSC) على عدة مقومات أساسية يتمثل أهمها فى: (أ) تتبع التکاليف الفعلية مباشرة على مسار تدفق القيمة والذى يعد غرض التکلفة، (ب) تقرير الإحتياجات بناء على مسارات تدفق القيمة وليس على أساس الأقسام، (جـ) وضع العملية الإنتاجية تحت الرقابة، (د) تحديد عناصر التکاليف بالقدر المستخدم فعلياً داخل مسار تدفق القيمة الأمر الذى يمکن معه تتبع تلک التکاليف مباشرة على مسار تدفق القيمة، (هـ)تخصيص العاملين داخل مسارات تدفق القيمة بشکل منفصل أو بأقل قدر من التداخل وکذا تقليل الأقسام الخدمية المشترکة بين مسارات تدفق القيمة المشترکة، (ز) عدم تضمين تکاليف مسار تدفق القيمة بقيمة تکاليف الموارد التى تخدم المنشأة ککل ولا يمکن تتبعها بشکل مباشر على مسارات تدفق القيمة ويتم معالجتها على أنها تکاليف دعم للمنشأة ککل “Sustaining Costs”، (ح) تعد البيانات والمعلومات التکاليفية على أساس فترة زمنية تتراوح بين أسبوع وشهر., (blocher, et al., 2016, p.716), (فودة، آخرون، 2019، ص.281)

ويعد التحديد والتخطيط الصحيح لمسار تدفق القيمة من أهم المقومات اللازمة لنجاح تطبيق نظام تکلفة تدفق القيمة حيث إنه يتمثل فى کافة الأنشطة اللازمة لإضافة قيمة للمنتج بداية من عمليات التصميم وحتى توصيل المنتج للعميل وليس فقط العمليات التصنيعية والتى تمثل مرحلة واحدة فقط من الأنشطة التى تضيف قيمة للمنتج (الصغير،2019،ص.19). لذا يعد مسار تدفق القيمة هو غرض التکلفة فى ظل تطبيق نظام تکلفة تدفق القيمة حيث يمکن من خلاله تتبع کافة عناصر التکاليف الفعلية. ويتم تخطيط مسار تدفق القيمة عن طريق تصوير کافة العمليات والأنشطة الحالية المضيفة للقيمة – Current State Map –  خلال مسار تدفق القيمة لتتبع تدفق المعلومات وعناصر التکلفة بشکل مرئى ومباشر فضلاً عن إمکانية التنبؤ بالحالة المستقبلية لتلک العمليات بهدف تحسين أداء المنشأة، وتحديد الأنشطة التى لا تضيف قيمة وبالتالى تحسين وتطوير مسار تدفق القيمة مما يترتب عليه تقليل الهدر والحرکات غير الضرورية والمخزون الزائد وغيرها من الأنشطة غير المضيفة للقيمة – Future State Map –.(عبد المجيد، خلف الله، 2019،ص.14)

وبذلک يتضح أن اعتماد المنشآت على تطبيق نظام تکلفة تدفق القيمة يحقق لها العديد من المنافع والمميزات يتمثل أهمها في تقديم تقارير مالية ذات محتوى واضح ودقيق ومبسط وملائم وفى الوقت المناسب لاتخاذ القرارات فى بيئة التصنيع الحديثة، وتحديد الطاقة غير المستغلة ودعم التحسين المستمر لکافة عمليات مسار تدفق القيمة وبالتالى خفض التکلفة وزيادة الإنتاجية، وتبسيط العملية المحاسبية وتوفير المعلومات التفصيلية عن أنشطة مسار تدفق القيمة وبالتالى توضيح أثر الانعکاسات المالية والتکاليفية لجهود تعزيز ثقافة التحسين المستمر، والحد من ممارسات إدارة الأرباح المتعلقة بالمخزون، والتخلص من عمليات توزيع التکلفة غير المباشرة. (العربي،2012، ص.49)، (المشهراوى،2015، ص.ص.73-74)، (غالى،2017،ص.473)، (فودة، وآخرون،2019، ص.ص. 289-290).

وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن نموذج بوابة المراحل من أکثر الأدوات ملاءمة لعملية تطوير المنتجات الجديدة فى ظل بيئة التصنيع الحديثة وفقاً لما يترتب عليه من زيادة درجة المرونة والسرعة فى الإستجابة لطلبات العملاء وخفض التکلفة فى بعض الأحيان (Cooper,2008), (Aslahzadeh & Davoodi,2014), (Wuest, et al,2014). وقد أشارت دراسات أخرى إلى نجاح التکامل بين نموذج بوابة المراحل ونظام التصنيع المتجاوب فيما يعرف بنموذج بوابة المراحل المتجاوب (Agile Stage Gate Model) وما له من أثر إيجابي على جودة المنتجات، وانهائها فى الوقت المحدد فى حدود الميزانية الموضوعة(Conforto, et al., 2016), (Cooper, 2017), (Cooper, Sommer, 2020) .  فضلاً عن وجود بعض الدراسات التى أسفرت عن وجود علاقة سلبية بين نموذج بوابة المراحل ووقت وتکلفة عملية تطوير المنتجات الجديدة . (Bianchi, et al., 2020)

          الأمر الذى حدا بالباحثان السعى إلى تقديم إطار مقترح لدراسة التکامل بين نموذج بوابة المراحل ونظام التصنيع المتجاوب الخالى من الفاقد بإعتباره من أفضل نظم الإنتاج الحديثة الملائمة لعملية ابتکار المنتجات الجديدة فى المنشآت المعتمدة على الإبتکار فيما يعرف بنموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد (Leagile Stage Gate Model)، مع قياس التکلفة إعتماداً على نظام تکلفة تدفق القيمة (VSC)، وأثر ذلک على الإرتقاء بدرجة دقة قياس تکلفة المنتج فى المنشآت المعتمدة على الإبتکار؛ وهو ما سيتم تناوله فيما يلي.

 

 

ثالثاً: اطار مقترح لقياس التکلفة فى المنشآت المعتمدة على الإبتکار.

          يعتمد نجاح المنشآت فى تعظيم الإستفادة من الموارد الإنتاجية المتاحة على الترکيز على أربعة جوانب اساسية والتى تعد مؤشرات الأداء الرئيسة للمنشأة وتتمثل فى: (1)الجودة: وهى قدرة المنشأة على انتاج منتجات مطابقة للمواصفات المحددة سلفاً والتى تتفق مع حاجات ورغبات العملاء، (2)التکلفة: وهى قدرة المنشأة على تقديم منتجات بأقل تکلفة ممکنة من خلال الإستخدام الأمثل للطاقة الإنتاجية المتاحة، (3)المرونة: قدرة المنشأة على انتاج مجموعة واسعة من المنتجات وادخال منتجات جديدة وتعديل المنتجات الحالية بشکل سريع وبما يلائم طلبات العملاء، (4)التسليم فى الوقت المناسب: وهى قدرة المنشأة على تسليم المنتجات للعملاء وفقاً للجداول الزمنية المتفق عليها. (المنسي،2014،ص.ص47-48)

          وبينما يحتل الابتکار مرتبة أعلى من أي وقت مضى على جدول الأعمال الاستراتيجي لکبار المديرين ، ويستمر الإنفاق على البحث والتطوير في النمو ، يظل الفشل في تلبية أهداف الوقت والتکلفة والجودة مرتفعًا(bianchi, 2020, p.538) ؛ حيث ترکز المنشآت المعتمدة على الإبتکار على اکتساب النفوذ والقوة فى سوق المنافسة عن طريق القياس الدقيق للتکلفة (تکلفة المواد، العمالة، التکاليف الأخرى) فى اسرع وقت ممکن وهو ما يلعب دوراً أساسياً فى عملية ابتکار وتطوير المنتجات الجديدة وتقديمها للأسواق بسعر تنافسي ومن ثم ضمان بقاء المنشأة فى الأسواق والبعد عن تکلفة الفرصة البديلة(Ellram, et al., 2020,p.3).

          وفيما يلى سوف يقدم الباحثان اطاراً مقترحاً لقياس التکلفة فى المنشآت المعتمدة على الإبتکار عن طريق التکامل بين کل من نظام التصنيع المتجاوب الخالى من الفاقد ونموذج بوابة المراحل فيما يعرف بنموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد (Leagile SGM)  مع قياس التکلفة اعتماداً على نظام تکلفة تدفق القيمة(VSC)  حيث يتم تتبع کافة التکاليف الفعلية المرتبطة بنموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد بشکل مباشر باعتباره مسار تدفق القيمة (غرض التکلفة). وذلک کما بالشکل (2).

تکاليف فعلية مباشرة

تکاليف فعلية مباشرة

 

نموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد

Leagile SGM

 

شکل (2) تطبيق نظام تکاليف تدفق القيمة فى ظل نموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد

 

 

 

 

 

 

 


          وحتى يتسنى تطبيق هذا الإطار المقترح يجب أولاً التأکد من اعتماد المنشآت محل التطبيق نظام التصنيع المتجاوب الخالى من الفاقد؛ وذلک عن طريق التحقق من وجود مؤشرات تطبيق هذا النظام وتتمثل أهم هذه المؤشرات فى وجود خطة واضحة لتنمية مهارات العاملين بالمنشأة فى کافة الأقسام، تطبيق مدخل الإنتاج حال الطلب، وتطبيق مبادئ الجودة الشاملة، وتطوير البنية التحتية للمنشأة، وإعتماد مدخل تقليل الفاقد، تطبيق مبدأ التحسين المستمر، وزيادة التفاعل مع العملاء، وتکامل المعلومات، والإعتماد على خطط مرنة، واتباع مبدأ تأجيل بعض العمليات لحين الطلب الفعلى من العملاء، وتوطيد العلاقات مع الموردين.(Perera, et al., 2020, p.1140)

          وعلى الرغم من إعتبار نموذج بوابة المراحل أحد أهم أدوات إدارة التکلفة وأکثرها ملاءمة لبيئة المنشآت المعتمدة على الإبتکار – حيث يتم من خلاله تقسيم عملية ابتکار المنتجات الجديدة إلى مراحل متتالية کل مرحلة لها أهداف محددة ونتائج متوقعة ويفصل کل مرحلة عن الأخرى بوابة (نقطة اتخاذ قرار) لتحديد استمرارية المرور للمرحلة التالية من عدمه – إلاَ أن بعض الدراسات أشارت إلى أن تطبيق هذا النموذج قد يؤدى إلى بطء عملية ابتکار وتطوير المنتجات الجديدة؛ وهو ما لا يتفق مع طبيعة بيئة المنشآت المعتمدة على الإبتکار.

          لذا يرى الباحثان أن التکامل بين کل من نظامى الإنتاج المتجاوب الخالى من الفاقد وبوابة المراحل  فيما يعرف بنموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد(Leagile Stage Gate Model) سيؤدى إلى رفع الکفاءة والمرونة وسرعة الإستجابة فى عملية ابتکار وتطوير المنتجات الجديدة؛ وذلک عن طريق فرض قيود زمنية على کل مرحلة بما يلائم الوقت الفعلى اللازم لها. فضلا عن خفض التکلفة وتقليل الفاقد؛ وذلک عن طريق عمل مخطط لخط الإنتاج الحالى(Current Map) وتحديد أهم نقاط الضعف واستبعاد کافة الأنشطة التى لا تضيف قيمة للعميل؛ وذلک من خلال المخطط المستقبلى (Future Map) لخط الإنتاج والذى يتم فيه اتباع مبادئ الإنتاج الخالى من الفاقد حتى نقطة عدم التلاقى – والتى تختلف من منشأة لأخرى حيث تحددها کل منشأة وفقاً لطبيعة المنتجات الخاصة بها والاستراتيجيات المتبعه بها والبيئة المحيطة لها – ثم يتم اتباع مبادئ وأدوات التصنيع المتجاوب وتأجيل بعض العمليات التى تمثل نقاط الإختلاف لحين ورود طلبات من العملاء ليتم انتاج المنتجات النهائية وفقاً لطلبات العملاء مما يدعم المرونة وسرعة الإستجابة لطلبات العملاء وکذا تقليل الفاقد وخفض الوقت والتکلفة.

          وتتمثل المراحل والبوابات الخاصة بنموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد (Leagile SGM) فى المنشآت المعتمدة على الإبتکار – وذلک وفقاً للمخطط النمطى لنموذج بوابة المراحل والذى يمکن أن يتغير من منشأة لأخرى وفقاً لطبيعة نشاطها والبيئة المحيطة بها والإتجاه المتبع من قبل المنشأة فى تطبيق نظام الإنتاج المتجاوب الخالى من الفاقد – ؛ وذلک کما هو موضح بالشکل رقم(3).

          مما سبق يتضح أن نموذج بوابة المراحل يقوم على تخطيط مراحل عملية ابتکار المنتجات الجديدة فضلاً عن اختيار أفضل الفرص المتاحة لإبتکار المنتجات الجديدة وتصميمها وکذا اختيار أفضل تخطيط لخط الإنتاج وأفضل الأسواق لطرح تلک المنتجات وأفضل طرق لتسويقها.

          ولتعظيم الإستفادة الناتجة من تطبيق نموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد؛ يجب قياس تکلفة المنتجات الجديدة إعتماداً على نظام تکاليف يدعم قياس التکلفة الفعلية بسهولة ودقة ويعمل على تقديم المعلومات الخاصة بالتکلفة فى الوقت المناسب مما يدعم قدرة المنشأة على الإستمرار فى سوق المنافسة. ويرى الباحثان أن نظام تکلفة تدفق القيمة يعد من أنسب نظم قياس التکلفة وأکثرها ملاءمة لنموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد حيث يتم إعتبار نموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد هو مسار تدفق القيمة (غرض التکلفة)؛ ومن ثم يمکن تتبع التکاليف المباشرة الخاصة بکافة المراحل والبوابات على المسار وحسابها بدقة وسهولة. أما التکاليف التى لا تخص مسار تدفق القيمة بشکل مباشر يتم استبعادها ولا تحسب ضمن تکلفة مسار تدفق القيمة بل يتم توجيه تلک التکاليف محاسبياً إلى قائمة الدخل حيث تعد تکاليف دعم للمنشأة بالکامل وتؤخذ فى الإعتبار فقط عند تحديد ربحية المنشأة بالکامل وليس ربحية مسارات تدفق القيمة؛ ومن ثم إمکانية حساب تکلفة مسار تدفق القيمة  بدقة وسهولة. ويتم حساب التکلفة لفترة تتراوح بين أسبوع وشهر على الأکثر.

          وتتمثل التکاليف المتعلقة بنموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى مــن الفــاقد – والذى يمثل مسار تدفق القيمة – في کافة التکاليف التى يمکن تتبعها بشکل مباشر على مسار تدفق القيمة بدءاً من التکلفة الخاصة بالبحث والتطوير وابتکار المنتج حتى شحنه للعميل؛ والتى يمکن تلخيصها فى، تکلفة البحوث والتطوير، وتکلفة العمالة، وتکلفة الآلات، وتکلفة التسهيلات، وتکاليف أخرى. وبعد حساب تکلفة مسار تدفق القيمة يمکن حساب تکلفة المنتج بسهولة ودقة؛ حيث يتم حساب متوسط تکلفة المنتج بناء على عدد الوحدات التى تم إنتاجها وشحنها للعميل خلال فترة حساب التکلفة.

          مما سبق يمکن القول بأن هناک العديد من المنافع المتوقع تحقيقها عند تطبيق الإطار المقترح بالمنشآت المعتمدة على الإبتکار؛ يتمثل أهمها في: سهولة تخطيط عملية تطوير المنتجات الجديدة وإزالة الفاقد والأنشطة التى لا تضيف قيمة، وفرض قيود زمنية على عملية ابتکار المنتجات الجديدة لضمان خروجها للأسواق فى أسرع وقت ممکن بما يفى بطلبات العملاء ومستوى الجودة المطلوب فى الوقت المحدد، وإمکانية تتبع التکلفة الفعلية وقياسها بسهولة خلال عملية تطوير المنتجات الجديدة، ورفع قدرة المنشأة على المرونة والإستجابة لطلبات العملاء، زيادة القدرة التنافسية للمنشآت المعتمدة على الإبتکار فى ظل البيئة شديدة المنافسة سريعة التغير. وسيتم إختبار مدى ملاءمة هذا الإطار المقترح لقياس التکلفة فى المنشآت المعتمدة على الإبتکار من خلال الدراسة التطبيقية فيما يلي.

 

(م1)

خلق الأفکار

(م6)

الإنتاج الفعلى وضخ المنتجات فى الأسواق

 (م5)

الإختبار

(م4)

التطوير

(م3)

خلق حالة عملية

(م2)

تحديد المفاهيم

ب1

ب5

 

ب4

 

ب3

 

ب2

 

حيث يتم ابتکار الأفکار الخاصة بتصميم المنتجات الجديدة، والتقنيات التى يمکن الإعتماد عليها، والأساليب التسويقية وغيرها.

حيث يتم التشغيل التجريبي وانتاج دفعة تجريبية من المنتجات الجديدة وإختبارها فى الأسواق.

حيث يتم تنظيم خط الإنتاج بعد تلافى الأنشطة التى لاتضيف قيمة و مواطن الفاقد، فضلاً عن تحديد نقطة عدم التلاقى وأنسب الأسواق .

حيث يتم عمل محاکاة لحالة عملية لتصميم المنتجات الجديدة لتحديد خط الإنتاج والتقنيات المناسبه له والأساليب التسويقيه والأسواق التى سيتم الإعتماد عليها.

حيث يتم تحديد أبعاد ومفهوم التقنيات والأساليب الإنتاجية والتسويقية وتحديد الأسواق المناسبة لطرح المنتجات الجديدة.

حيث يتم التشغيل الفعلى لخط الإنتاج والبيع فضلاً عن متابعة خدمات ما بعد البيع بهدف إرضاء العملاء وتحديد أهم المقترحات لتطوير المنتجات من وجهة نظر العملاء.

حيث يتم الفحص واختيار أفضل المقترحات.

حيث يتم الفحص واختيار أفضل المقترحات.

 

حيث يتم إعتماد مخطط خط الإنتاج ونقطة عدمالتلاقى

حيث يتم الإعتماد الفعلى لمخطط خط الإنتاج بکافة تقنياته وبدء التنفيذ الفعلى.

 

حيث يتم إعتماد تصميم المنتج والتقنيات والأسواق وبدء التخطيط الفعلى لخط الإنتاج

                                                  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (3): نموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد

 

 


رابعاً: دراسة حالة فى قطاع الأدوية.

          يعد قطاع الصناعات الدوائية واحداً من أقدم القطاعات الاستراتيجية في مصر حيث ظهر عام 1939 مع تأسيس شرکة مصر للمستحضرات الطبية (هولدي فارما). وقد أولت مصر اهتمامًا کبيرًا بأولوية تحقيق الاکتفاء الذاتي من الأدوية کما تبنت سياسات تستهدف تطوير الأدوية في مراحل الصناعة المختلفة – وذلک على مستوى المواد الخام المستعملة في المستحضرات الطبية والکيماويات الأساسية والتصنيع والتعبئة وکذلک التسويق والبيع والتصدير –. ومن ثم فقد مرت صناعة المستحضرات الطبية في مصر بدورة تطور کبيرة في السنوات الأخيرة مما أدى إلى ظهور مصر کدولة مُصدِّرة رئيسة للمستحضرات الطبية إلى الأسواق العربية والآسيوية وأوروبا الشرقية. وجدير بالذکر أن مصر تمتلک أکبر قاعدة لتصنيع الأدوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تمثل حوالي 30٪ من السوق الإقليمية، ويغطي الإنتاج المحلي حوالي 93٪ من السوق أما ما نسبته 7٪ فتعود إلى أدوية ذات درجة عالية من التخصص لا يتم إنتاجها محليًا. (الموقع الرسمى للهيئة العامة للاستثمار)

          وقد قام الباحثان بإجراء دراسة حالة بأحدى المنشآت الرائدة فى صناعة الأدوية بقطاع الأعمال العام والتى سيتم الإشارة إليها بالمنشأة (أ) دون ذکر إسمها صراحة بناء على رغبة السادة المسؤلين بها. وقد وقع اختيار الباحثان على تلک المنشأة حيث إنها تتميز بإنتاج عائلة من المنتجات الهامة التى لا يمکن الإستغناء عنها فى مجال التخدير. وتعمل هذه المنشأة دائماً على الإستمرار فى تطوير تلک المنتجات بل وإدخال منتجات جديدة لتواکب المنتجات العالمية وتتفوق عليها لتصبح أکثر فاعلية وأماناً على المجتمع المصرى؛ وکان آخر هذه المنتجات المنتج (م) والذى تم تسجيله فى نهاية العام المالى 2020/2021 ،وتم طرحه فى الأسواق فى نهاية عام 2021. لذا قام الباحثان بإختيار هذا المنتج ليصبح محور دراسة الحالة بإعتباره أحدث المنتجات المبتکرة التى تقدمها هذه المنشأة. وذلک على النحو التالى.

‌أ)       بيان مدى توافر مقومات تطبيق نموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد بالمنشأة محل التطبيق.

تم عمل مقابلات شخصية مع بعض السادة المسؤلين بأقسام التکاليف،والإدارة المالية، والبحوث والتطوير، والإنتاج، والتوريدات، والتسويق، والمبيعات؛ وقد دارت الأسئلة حول الأمور التالية:

  • ما هى طبيعة المنافسة فى الأسواق التى يتم طرح المنتجات الجديدة بها ؟
  • ما هى أوجه التطوير بالمنشأة ؟
  • ما هى أهم أسس تطوير المنتجات الجديدة ؟
  • هل يتم الإنتاج وفقاً للطلبات الفعلية الموجودة أم يتم الإنتاج وتخزين المنتج النهائى بمخازن المنشأة لحين ورود طلبات الشراء ؟
  • هل توجد علاقات وطيدة مع الموردين والعملاء ؟
  • هل يتم تفويض السلطة للقائمين على خط الإنتاج لإتخاذ القرارات المناسبة حال حدوث مشکلة دون الإنتظار حتى الرجوع للإدارة العليا ؟
  • هل يتم عمل نموذج محاکاة لخط الإنتاج للمنتجات الجديدة قبل إعتماده فعلياً لتحديد مواطن الفاقد وتلافيها ؟
  • هل توجد نقاط لفحص وتأکيد اختيار أفضل البدائل فى عملية تطوير المنتجات الجديدة ما قبل عملية الإنتاج الفعلى؟
  • هل توجد نقاط فحص خلال خط الإنتاج للتأکد من عدم استکمال انتاج المعيب ؟
  • هل يتم التدريب والتأهيل المستمر للعاملين بالمنشأة کل فى مجاله ؟
  • ما مدى حداثة وتطور الآلات الإنتاجية بالمنشأة ومدى ارتباطها وإعتمادها على الحاسب الآلى؟
  • هل يتم عمل صيانة وقائية للآلات بشکل دورى دون حدوث أعطال، أم تتم الصيانة فقط حال حدوث أعطال ؟
  • ما هى الطرق المتبعة بالمنشأة عند حساب تکلفة المنتج ؟

وکانت ردود السادة المسؤلين کما يلى:

  • تسعى المنشأة إلى وصول الدواء المصرى إلى کل بقاع العالم لذا تعمل المنشأة فى ظل أسواق شديدة المنافسة حيث إنه إضافة إلى السوق المحلى تقوم الشرکة بتصدير العديد من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى العديد من الدول فى آسيا وأفريقيا وتسعى المنشأة جاهدة إلى توسيع دائرة الصادرات الأمر الذى يلزمها بضرورة تقديم منتجات بأفضل جودة وأسعار تنافسية مما يضمن لها ضمان الإستمرار فى الأسواق شديدة المنافسة.
  • هناک العديد من أوجه التطوير فى المنشأة حيث إنه فضلا عن تطوير المنتجات وتقديم مستحضرات طبية جديدة؛ يتم تطوير الآلات بصفة مستمرة بما يضمن الحصول على أعلى مستوى من الدقة فى الإنتاج مع أقل قدر ممکن من الفاقد، کما يتم التطوير المستمر فى عمليات التعبئة والتغليف للمستحضرات الطبية لضمان الإنتهاء من عمليات التعبئة والتغليف دون المساس بکفاءة وفاعلية المنتجات.
  • يتم تطوير المنتجات الجديدة وفقاً لإتجاهين أساسيين؛ أولا: دراسة السوق وفقاً للحالات المرتبطة بالسوق المصرى خاصة فى حالة تفشي الأمراض المزمنة وأثر ذلک على الترکيبات الدوائية؛ حيث يجب توفير العديد من المستحضرات الطبية التى تلائم تلک الفئات دون التأثير على حالتهم الصحية فضلا عن ضرورة استحداث مستحضرات جديدة بما يلائم الأوبئة المستحدثة فى المجتمع المصرى. ثانياً: دراسة أحدث المستحضرات العالمية فى المجالات المختلفة لمواکبتها وعمل البدائل المصرية لها حتى يتم تحقيق الإکتفاء الذاتى الدوائى فى مصر.
  • يتم الإنتاج فقط وفقاً للطلبات الفعلية الموجود حيث توجد العديد من العقود طويلة الأجل التى يتم الإنتاج فقط بما يفى بها، دون اللجوء لإنتاج کميات کبيرة من الإنتاج التام وتخزينها بمخازن المنشأة الأمر الذى قد يعرضها للتلف.
  • توجد علاقات وطيدة مع الموردين حيث تربطهم بالمنشأة عقود طويلة الأجل مما يضمن توفير المواد الخام فور طلبها من قبل الشرکة وبالتالى تنفيذ الکميات المطلوبة من قبل العملاء وتسليمها لهم فى الوقت المتفق عليه.
  • يتم تفويض السلطة للقائمين على خط الإنتاج لإتخاذ القرارات المناسبة حال حدوث مشکلة مفاجئة  دون الإنتظار حتى الرجوع للإدارة العليا حتى يتم حل المشکلة بشکل سريع دون وقوع خسائر کبيرة، ثم اخطار الإدارة العليا بعد ذلک لتأييد ما تم فعله أو تعديله حال رؤية حلول أفضل.
  • قبل البدء الفعلى فى انتاج المنتجات الجديدة يتم عمل محاکاه لتجريب خط الإنتاج وترتيبه للتأکد من تلافى کافة نقاط الضعف ومواطن الفاقد للحصول على أفضل نتيجة ممکنه.
  • يتم طرح العديد من البدائل لتطوير وتصميم وتسويق وتوزيع المنتجات الجديدة ويتم دراستها بالکامل واختيار أفضلها سواء فى الترکيبة الدوائية للمنتج، أوتغليفه، أوطرق تسويقه ، وأماکن طرح العينات المجانية، وتوقيت نزول المنتج للأسواق.
  • توجد نقاط فحص بين کل مراحل الإنتاج حتى يتم ضمان عدم استکمال انتاج أى وحدات معيبة؛ حيث يتم فحص کافة الوحدات وفى حالة ظهور أى وحدات معيبة يتم استبعادها فوراً دون استکمال باقى مراحل الإنتاج.
  • تم إنشاء مرکز تدريب بهدف رفع کفاءة العاملين کل فى مجاله نظراً لتغير تکنولوجيا العمل بالإضافة الـى إعداد قيادات الصف الثانى ويعتمد المرکز فى برنامجه السنوى على خطتين: أولاهما؛ داخلية تقوم بتقديم برامج عامة مثل الحاسب الآلى، والسلامة والصحة المهنية، والاسعافات الأولية، وبرامج فنية. وثانيهما؛ خطة خارجية يتم فيها التعامل مع مراکز التدريب الخارجية المتخصصة لإعطاء برامـــــج تخصصية فى مجالات مختلفة للقطاعات المالى والإدارى و القانونى ويصل متوسط عدد المتدربين سنويا الى ما يقرب من خمسة آلاف متدرب.
  • يتم استخدام أحدث التقنيات المعتمدة على الحاسب الآلى فى کافة خطوط الإنتاج بالمنشأة ويتم تطويرها بشکل مستمر بهدف رفع الکفاءة الإنتاجية وتقليل الفاقد وضمان سلامة المنتجات.
  • يتم عمل صيانة دورية لکافة الآلات الإنتاجية بالمنشأة من قبل المسؤلين بقسم الصيانة بالمنشأة دون الإنتظار حتى حدوث أعطال بالمنشأة وفى حال حدوث أى عطل مفاجئ يتم إصلاحه فى أسرع وقت ممکن حتى يتم استکمال الإنتاج دون أن تتکبد المنشأة خسائر کبيرة.
  • يتم إتباع طريقة التحميل الکلى فى حساب متوسط تکلفة وحدة المنتج حيث يتم تتبع وحساب کافة عناصر التکاليف المباشرة على المنتجات کما يتم حساب التکلفة غير المباشرة وتحميلها على المنتجات المختلفة باستخدام معدل تخصيص مناسب. أما تکاليف الأبحاث وتطوير المستحضرات الطبيية فيتم اثباتها ضمن مصروفاتها النوعية المختلفة ، فى حين يتم ادراج مصروفات تطوير الأقسام الإنتاجية ضمن الإستثمارات (أصول ثابتة).

          کما توجه الباحثان إلى خط إنتاج المنتج الجديد محل التطبيق ومناقشة السادة المسؤلين عن تشغيله وصيانته؛ وقد أفادوا بأنه يتم ترتيب خط الإنتاج بما يتوافق مع مفهوم القضاء على الفاقد وتلافى الأنشطة غير المضيفة للقيمة، و يتم الإعتماد على أحدث الآلات الإنتاجية المستخدمة عالمياً فى الإنتاج، ويعتمد خط الإنتاج بشکل کامل على الحاسب الآلى، کما يتم فحص نسبة 100% من المنتجات بعد الإنتهاء من کل مرحلة من مراحل الإنتاج لضمان عدم استکمال إنتاج المعيب وضمان أن تکون نسبة 100% من المنتجات مطابقة للمواصفات.

          مما سبق يتضح أن المنشأة (أ) تعد بيئة مناسبة لتطبيق نموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد (Leagile SGM) حيث إنها فضلاً عن کونها منشأة معتمدة على الإبتکار، يوجد بها مقومات تطبيق الإتجاه الأکثر تجاوباً من الإنتاج المتجاوب الخالى من الفاقد (agile oriented leagile) وکذا نموذج بوابة المراحل (SGM)؛ وتتمثل أهم تلک المقومات في:

  • الإنتاج فقط وفقاً لطلبات العملاء مع وجود القدرة على تغطية طلبات العملاء المفاجئة حال حدوث ارتفاع مفاجئ على طلب المنتج فى الأسواق.
  • الإنتاج وفقاً لأحدث طراز فى خطوط الإنتاج المرنة المعتمدة بشکل کامل على الحاسب الآلى.
  • ترتيب خطوط الإنتاج بما يدعم إلغاء الأنشطة غير المضيفة للقيمة وتقليل الفاقد إلى أدنى حد ممکن.
  • تفويض العاملين على خطوط الإنتاج فى حل المشکلات المفاجئة.
  • التدريب والتأهيل المستمر للعاملين بالمنشأة کل فى مجاله الأمر الذى يساعد على استمرار إبتکار منتجات جديدة ووضع خطط تسويقية جديدة وتطوير خطوط الإنتاج باستمرار بما يضمن للمنشأة حيازة نصيب کبير من سوق المنافسة الشديدة فى الداخل والخارج.
  • اتباع مبدأ التحسين المستمر فى کافة المجالات داخل المنشأة.
  • وجود علاقات وطيدة مع الموردين بحيث يتم توريد المواد المطلوبة بانتظام وحال طلبها من قبل المنشأة مما يؤدى إلى عدم الإحتفاظ بمخزون کبير بالمنشأة.
  • يتم فحص المنتجات بشکل شامل خلال مراحل التصنيع المختلفة وذلک من خلال الآلات الحديثة المعتمدة بالمنشأة بما يضمن عدم استکمال تصنيع المعيب فضلاً عن ضمان مطابقة کافة وحدات الإنتاج التام للمواصفات المقررة.
  • الدراسة المستمرة للبيئة المحيطة داخلياً وخارجياً حتى تتمکن المنشأة من الوصول إلى منتجات جديدة مواکبة للأسواق العالمية بما يتوافق مع ظروف المجتمع المصرى.

‌ب)    قياس التکلفة بالطريقة المتبعة بالمنشأة محل التطبيق.

          وبالرجوع لإدارة التکاليف تبين حساب متوسط تکلفة وحدة المنتج محل الدراسة وفقاً لطريقة التحميل الکلى للتکلفة حيث يتم تخصيص التکاليف المباشرة للمنتجات بالإضافة إلى تحميلها بنصيبها من التکاليف غير المباشرة وفقاً لمعدلات التحميل المقررة لکافة التکاليف غير المباشرة. أما تکاليف أبحاث وتطوير المستحضرات الطبيية فيتم اثباتها ضمن المصروفات المتنوعة ؛ وذلک على النحو التالى کما هومدرج بدفاتر المنشأة محل التطبيق:

 

بيان

التکلفة

خامات

7.227

تعبئة وتغليف

65.148

أجور صناعية مباشرة

6.315

أجور صناعية غير مباشرة

5.939

تکاليف صناعية مباشرة

1.891

تکاليف صناعية غير مباشرة

5.539

التکلفة الصناعية

92.059

تکاليف إدارية

4.796

تکاليف تسويقية

28.899

دمغة 1%

0.500

التکلفة الکلية

126.254

          ويرى الباحثان أن نظام قياس التکلفة المتبع من قبل المنشأة (أ) لا يتسم بالدقة فى قياس التکلفة حيث يتم تحميل وحدة المنتج بالعديد من التکاليف التى لا تخص المنتج، کما يتم استبعاد بعض التکاليف المباشرة مثل تکاليف الترخيص والبحوث والتطوير الخاصة بالمنتج عند حساب تکلفته وتحميلها على قائمة الدخل للمنشأة ککل. الأمر الذى ينتج عنه تضخم تکلفة وحدة المنتج وبالتالى إتخاذ قرارات خاطئة قد تؤثر على المنشأة بالکامل حال الإعتماد على التکلفة الناجمة عن هذا النظام.

‌ج)    التعريف بمسار تدفق القيمة.

          مما سبق يمکن تحديد المراحل والبوابات الخاصة بنموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد للمنشأه (أ) وفقاً للبيانات التى تم تجميعها من السادة المسؤلين بالمنشأة بالإضافة إلى ملاحظة الباحثان وتتبعه لعملية ابتکار المنتجات الجديدة، وذلک على النحو التالى :

أولاً المراحل

  • المرحلة الأولى (م1): يتم فى هذه المرحلة عمل الدراسات النظرية على الأسواق المحلية والعالمية للتعرف على أهم المستحضرات العالمية الحديثة و احتياجات السوق المحلى وأهم المستجدات الخاصة به؛ مما يؤدى إلى طرح العديد من بدائل المستحضرات التى تتوافق مع أحدث الترکيبات للمستحضرات العالمية وبما يفى بإحتياجات السوق المحلى.
  • المرحلة الثانية (م2) : يتم فى هذه المرحلة بدء التجارب العملية لإنتاج المستحضر الأفضل والذى تم اختيارة من بين البدائل المطروحة فى المرحلة الأولى وذلک عن طريق انتاج دفعة محدودة (Pilot Batch) ليتم الإستقرار على الترکيبة النهائية للمستحضر و إجراء التجارب والإختبارات اللازمة للتأکد من مدى فاعليتة، ومدى صحة الدراسة النظرية.
  • المرحلة الثالثة (م3) : يتم فى هذه المرحلة إخطار وزارة الصحة وإنتاج الکميات المقررة من الوزارة لعمل دراسات الثبات والمقارنة وتحليل عينات عشوائية من قبل الوزارة لإجازة المنتج وترخيصه.
  • المرحلة الرابعة (م4): يتم فى هذه المرحلة بدء الحملة الترويجية للمنتج عن طريق طرح هدايا مجانية من المنتج على الأطباء المتخصصين والبدء فى التعريف بالمنتج وأهم مزاياه ونقاط القوة والإختلاف عن المنتجات السابقة .
  • المرحلة الخامسة (م5) : يتم فى هذه المرحلة البدء الفعلى فى الإنتاج وفقاً لطلبات العملاء إعتماداً على خطوط الإنتاج الحديثة بالمنشأة والتى تم تخطيطها بما يدعم تلافى الأنشطة غير المضيفة للقيمة وتقليل الفاقد إلى أدنى حد ممکن.
  • المرحلة السادسة (م6) : يتم فى هذه المرحلة طرح المنتج فعلياً فى السوق بکميات بناء على طلب العملاء. کما يتم فى هذه المرحلة متابعة استخدام الأطباء للمنتج الجديد لمعرفة مدى فاعليتة مع الحالات المختلفة وما إذا کان قد نتجت عنه أى آثار جانبية ملحوظة وبالتالى تحديد أهم التحسينات المطلوبة لتکون بداية لإبتکار مستحضر جديد.

ثانياً البوابات:

  • البوابة الأولى (ب1)  : يتم فى هذه البوابة فحص البدائل النظرية التى تم طرحها فى المرحلة لأولى واختيار أفضلها.
  • البوابة الثانية (ب2) : يتم فى هذه البوابة إجراء التحليل الصيدلى لعينات عشوائية من الدفعة التى تم انتاجها للتأکد من صحة النتائج.
  • البوابة الثالثة (ب3) : يتم فى هذه البوابة إعتماد ترخيص المنتج من قبل وزارة الصحة ومن ثم بدء عملية الترويج للمنتج تمهيداً لبدء الإنتاج الفعلى وطرح المنتج فى الأسواق.
  • البوابة الرابعة (ب4): يتم فى هذه البوابة الوقوف على آراء الأطباء المتخصصين فى المستحضر الجديد بعد تجربته فعلياً على المرضى من خلال العينات المجانية وبدء تلقى الطلبات لإنتاج المنتج.
  • البوابة الخامسة (ب5) : يتم فى هذه البوابة التأکد من أن ما تم إنتاجه بالکامل تم فحصه ومطابق للمواصفات القياسية للمنتج قبل شحنه للعملاء.

‌د)      قياس التکلفة باستخدام نظام تکاليف تدفق القيمة.

و فيما يلى سيتم قياس تکاليف مسار تدفق القيمة عن شهر عمل فعلى تطبيقاً لنظام تکاليف تدفق القيمة (VSC)، حيث إنه طبقاً لهذا النظام يتم قياس التکلفة الفعلية لمسار تدفق القيمة لفترة تتراوح بين أسبوع و شهر على الأکثر. ومن الجدير بالذکر الإشارة إلى أنه يتم إنتاج أربعة أنواع أخرى من عائلة المنتجات المشار إليها باستخدام نفس خط الإنتاج بالإضافة إلى المنتج محل التطبيق حيث يتم تشغيل خط الإنتاج خمسة أيام أسبوعيا بحيث يتم إنتاج  کل نوع فى يوم محدد وفقاً لطلبات العملاء. وتتمثل التکاليف الخاصة بمسار تدفق القيمة فيما يلي:

ü                  تکلفة البحوث والتطوير وترخيص المنتج:

تتمثل تکلفة البحوث والتطوير فى قيمة الخامات المستخدمة فى إنتاج الدفعة التجريبية واختبارها للتأکد من صحة الدراسات النظرية ومدى فاعليتها والإستقرار على الترکيبة النهائية للمنتج والبالغه نحو 41012.5 جنيهاً. ويتم إستهلاک تکلفة البحوث والتطوير على مدار العمر الإنتاجى المتوقع للمنتج. أما أجور السادة الأطباء والصيادلة المسؤلين عن تطوير المنتجات فيصعب تحديد نصيب المنتج محل التطبيق منها فقط حيث إنهم يقومون بتطوير مجموعة کبيرة من المنتجات فى ذات الوقت لذا يتم تحميلها على المنشأة ککل وليس على مسار تدفق القيمة.

کما تتمثل تکلفة الترخيص فى القيمة المسددة لوزارة الصحة مقابل ترخيص المنتج وإجراء الإختبارات اللازمة لإجازته والتصريح به فى الأسواق والبالغة قيمتها نحو 35000 جنيهاً. ويدخل أيضاً ضمن تکلفة الترخيص قيمة العينات التى تم فحصها من قبل وزارة الصحة والبالغ قيمتها نحو10495 جنيهاً. ويتم إستهلاک تکلفة الترخيص على مدار العمر الإنتاجى المتوقع للمنتج. ومن الجدير بالذکر الإشارة إلى أنه يتم تجديد الترخيص بعد 5 سنوات وهو ما سيعتبره الباحثان مقياساً للعمر الإنتاجى المتوقع للمنتج فى الأسواق.

مما سبق يمکن حساب تکلفة البحوث والتطوير والترخيص التى تخص مسار تدفق القيمة خلال فترة التطبيق – شهر– على النحو التالى:

بيان

القيمة بالجنيه

التکلفة الشهرية بالجنيه

تکاليف البحوث والتطوير

41012.5

683.5

تکلفة ترخيص المنتج

35000

583.3

تکلفة العينات اللازمة لفحص الوزارة

10495

174.9

الإجمالى

1441.7

ü                 تکلفة المواد المستخدمة فى الإنتاج:

تتمثل تکلفة المواد فى إجمالى تکاليف المواد الخام والتعبئة والتغليف اللازمة للإنتاج داخل مسار تدفق القيمة خلال شهر التطبيق والبالغ قيمتها نحو 353334.75 جنيهاً. وذلک کما هو موضح فى الجدول التالى:

بيان

التکلفة الشهرية بالجنية

خامات

35282.214

تعبئة وتغليف

318052.536

الإجمالى

353334.75

ü                 تکلفة العمالة:

تتمثل فى رواتب العمالة المرتبطة بمسار تدفق القيمة بشکل مباشر ويتم الحصول عليها من کشف الرواتب الفعلية بالمنشأة. ونظراً لعمل مسار تدفق القيمة بالکامل بشکل إلکترونى لا توجد عمالة کثيرة مرتبطة بمسار تدفق القيمة؛ حيث تتمثل الرواتب الشهرية للعمالة المباشرة لمسار تدفق القيمة فى مبلغ 27703.19 جنيهاً.

ü     تکلفة استخدام الآلات:

          تتمثل تکلفة استخدام الآلات فى قسط إهلاک الآلات داخل مسار تدفق القيمة، وتکلفة الصيانة وقطع الغيار الخاصة بتلک الآلات –  ونظراً لحداثة الآلات الموجودة بمسار تدفق القيمة لم يتم ترکيب أى قطع غيار لتلک الآلات حتى تاريخ إعداد الدراسة التطبيقية – . أى أن تکلفة الآلات تتمثل فى إهلاک الآلات داخل مسار تدفق القيمة، تکلفة صيانة الآلات الإنتاجية والمتمثلة فى أجور المهندس والفنى القائمين على الصيانة الدورية المنتظمة لخط الإنتاج دون الإنتظار حتى حدوث أعطال.

أولاً:قسطإهلاک الآلات داخل مسار تدفق القيمة:

 بالإطلاع على دفاتر وسجلات المنشأة تبين أن قيمة إهلاک الآلات الإنتاجية داخل خط الإنتاج بلغت 281659.46 جنيهاً سنوياً. ونظراً لأن خط الإنتاج يخدم خمس منتجات مختلفة بالتساوى فإنه سيتم توزيعهم بالتساوى على هذه المنتجات.  وفيما يلى بيان کيفية حساب قسط إهلاک الآلات الشهرى الخاص بمسار تدفق القيمة:

قسط الإهلاک الشهرى لخط الإنتاج= إجمالى قيمة إهلاک الآلات السنوى / 12 =

                                      281659.46 / 12 =23471.62 جنيهاً

قسط الإهلاک الشهرى لمسار تدفق القيمة = قسط الإهلاک الشهرى / عدد المنتجات المشترکة فى خط الإنتاج =

                                      23471.62 / 5 = 4694.32جنيهاً

ثانياً:تکلفة الصيانة الدورية للآلات:

          تتمثل تکلفة الصيانة الدورية للآلات فى رواتب المهندس والفنى القائمين على صيانة خط الإنتاج، وبالرجوع لقسم الصيانة بالمنشأة تبين أن المهندس والفنى يقومون بصيانة خطوط إنتاج المنطقة العقيمة بالکامل والمتمثلة فى ثلاثة خطوط إنتاج – متضمنه خط الإنتاج الخاص بمسار تدفق القيمة – . وکما سبق الإشارة إلى أن خط الإنتاج الخاص بمسار تدفق القيمة يخدم أربعة منتجات أخرى بالإضافة إلى المنتج محل التطبيق؛ لذا يمکن حساب تکلفة الصيانة کما يلي:

تکلفة الصيانة الشهرية لخط الإنتاج =

الراتب الشهرى للمهندس والفنى القائمين على صيانة المنطقة العقيمة / عدد خطوط الإنتاج فى المنطقة العقيمة = 22000 / 3 = 7333.3 جنيهاً

تکلفة الصيانة الشهرية لمسار تدفق القيمة =

تکلفة الصيانة الشهرية لخط الإنتاج / عدد المنتجات المشترکة فى خط الإنتاج =

7333.3 / 5 = 1466.66 جنيهاً

وبذلک تتمثل تکلفة الآلات لمسار تدفق القيمة خلال شهر التطبيق فيما يلى:

بيان

التکلفة الشهرية بالجنية

الإهلاک الشهرى لمسار تدفق القيمة

4694.32

تکلفة الصيانة الشهرية لمسار تدفق القيمة

1466.66

الإجمالى

6160.98

ü     تکلفة التسهيلات:

وتتمثل فى نصيب المسارمن تکاليف الدعم والتسهيلات المتعلقة به والمتمثلة فى قيمة إهلاک الآلات المساعدة للآلات الإنتاجية، وتکلفة الوقود اللازم للتشغيل، وقسط إهلاک المبانى .

أولاً: قسط إهلاک الآلات المساعدة للآلات الإنتاجية.

بالإطلاع على دفاتر وسجلات المنشأة تبين أن قيمة إهلاک الآلات المساعدة للآلات الإنتاجية بخط الإنتاج بلغت154992.06 جنيهاً سنوياً. ونظراً لأن خط الإنتاج يخدم خمس منتجات مختلفة بالتساوى فسيتم تحميلها بقيم متساوية من قيمة قسط الإهلاک.  وفيما يلى حساب قسط إهلاک الآلات الشهرى الخاص بمسار تدفق القيمة:

قسط الإهلاک الشهرى للآلات المساعدة لخط الإنتاج= إجمالى قيمة إهلاک الآلات السنوى / 12 =

                                      154992.06 / 12 =12916 جنيهاً

قسط الإهلاک الشهرى للآلات المساعدة لمسار تدفق القيمة =

الإهلاک الشهرى / عدد المنتجات المشترکة فى خط الإنتاج =

                                      12916 / 5 =2583.2 جنيهاً

ثانياً: قسط إهلاک المبانى.

بالإطلاع على دفاتر وسجلات المنشأة تبين أن قيمة إهلاک المبانى الخاص بالمساحة المستغلة لخط الإنتاج بلغت 11465.78 جنيهاً سنوياً. ونظراً لأن خط الإنتاج يخدم خمس منتجات مختلفة بالتساوى فسيتم تحميلها بقيم متساوية من قيمة الإهلاک.  وفيما يلى حساب إهلاک المبانى الشهرى الخاص بمسار تدفق القيمة:

قسط الإهلاک الشهرى للمبانى لخط الإنتاج= إجمالى قيمة الإهلاک السنوى / 12 =

                                      11465.78 / 12 =955.5 جنيهاً

قسط الإهلاک الشهرى للمبانى لمسار تدفق القيمة =

الإهلاک الشهرى / عدد المنتجات المشترکة فى خط الإنتاج =

                                      955.5 / 5 =191.1 جنيهاً

ثالثاً: قيمة الوقود اللازم للتشغيل

بالإطلاع على دفاتر وسجلات المنشأة تبين أن قيمة الوقود المستخدم لخط الإنتاج خلال شهر التطبيق بلغت 61188.7 جنيهاً. ونظراً لأن خط الإنتاج يخدم خمس منتجات مختلفة بالتساوى فسيتم تحميلها بقيم متساوية من قيمة الوقود.  وفيما يلى حساب قيمة الوقود الشهرى الخاص بمسار تدفق القيمة:

تکلفة الوقود الشهرى لمسار تدفق القيمة =

تکلفة الوقود الشهرى لخط الإنتاج / عدد المنتجات المشترکة فى خط الإنتاج =

                                      61188.7 / 5 = 12237.74 جنيهاً

وبذلک تتمثل تکلفة التسهيلات خلال شهر التطبيق فيما يلي :

 

بيان

التکلفة الشهرية بالجنية

الإهلاک الشهرى  للآلات المساعدة لمسار تدفق القيمة

2583.2

الإهلاک الشهرى  للمبانى لمسار تدفق القيمة

191.1

تکلفة الوقود الشهرية لمسار تدفق القيمة

12237.74

الإجمالى

15012.04

ü     التکاليف الأخرى

          تتمثل التکاليف الأخرى المرتبطة بمسار تدفق القيمة فى تکاليف العينات المجانية التى تم توزيعها على الأطباء المتخصصين بغرض تجربتها فعلياً لترويج المنتج وتقدر بملغ 15777.75 جنيهاً وفقاً لبيانات قسم التسويق بالمنشأة. ويتم إستهلاک هذه التکلفة على مدار العمر الإنتاجى المتوقع للمنتج – المقدر بخمس سنوات وفقاً لترخيص وزارة الصحة – لتصبح قيمة التکاليف التسويقية الخاصة بشهر التطبيق مبلغ 262.96 جنيهاً.

مما سبق يمکن تلخيص تکاليف مسار تدفق القيمة طبقاً لنظام تکاليف تدفق القيمة (VSC) من خلال الجدول التالى:

بيــــــــــان

التکلفة بالجنيه

تکلفة البحوث والتطوير وترخيص المنتج

1441.7

تکلفة المواد الخام

353334.75

تکلفة العمالة

27703.19

تکلفة استخدام الآلات

6160.98

تکلفة التسهيلات

15012.04

التکاليف الأخرى

262.96

إجمالى تکاليف مسار تدفق القيمة (بالجنيه)

403915.62

وبذلک يمکن حساب متوسط تکلفة وحدة المنتج وفقاً لنظام تکلفة تدفق القيمة على النحو التالى:

تکلفة وحدة المنتج =

إجمالى تکلفة مسار تدفق القيمة خلال شهر التطبيق / عدد الوحدات المنتجة حسب طلبات العملاء خلال الشهر = 403915.62 / 4882 = 82.7 جنيهاً.

مما سبق يتضح أن تطبيق نموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد (Leagile SGM) يدعم عملية قياس التکلفة وفقاً لنظام تکاليف تدفق القيمة (VSC)؛ حيث يمکن من خلاله تتبع التکلفة الفعلية لکل مرحلة من مراحل ابتکار المنتجات الجديدة بوضوح وسهولة ودقة دون الإعتماد على أى تکاليف تقديرية أو تحميل مسار تدفق القيمة بأى تکاليف لا تخصه فضلاً عن إزالة کافة أنواع الفاقد خلال مسار تدفق القيمة وضمان أن کافة المنتجات مطابقة للمواصفات؛ وهو ما ينتج عنه بيانات تکاليفية واضحة ومحددة ومفهومه لجميع مستخدمى تلک البيانات ، ويمکن الإعتماد عليها فى إتخاد العديد من القرارات، وکذا إدارة وتحسين العمليات التشغيلة داخل مسار تدفق القيمة، وقياس الدخل بشکل دقيق على مستوى مسار تدفق القيمة وعلى مستوى المنشأة ککل أيضا.

خامساً: النتائج والتوصيات.

أ‌)      النتائج:

تناول البحث أثر قياس التکلفة باستخدام نظام تکاليف تدفق القيمة على درجة  دقة التکلفة المقيسة فى ظل تطبيق نموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد بالمنشآت المعتمدة على الإبتکار، وتوصل إلى النتائج التالية:

  1. يدعم نموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد بقاء المنشآت المعتمدة على الإبتکار فى سوق المنافسة الشديدة حيث يمکنها من إختيار أفضل البدائل المطروحة والإنتاج وفقاً لرغبات وتوقعات العملاء إعتماداً على أحدث خطوط الإنتاج بأقل نسبة ممکنة من الفاقد، فضلاً عن استمرارية دراسة الأسواق واحتياجات العملاء وتوقعاتهم للمنتجات الجديدة بما يمکن المنشأة من إبتکار منتجات دائمة التجدد والإبتکار.
  2. يؤدى تطبيق نموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد إلى تقليل نسبة الفاقد إلى أقل حد ممکن حيث يتم ترتيب خط الإنتاج بما يدعم إلغاء کافة الأنشطة غير المضيفة للقيمة، وعدم السماح باستکمال إنتاج الوحدات المعيبة وفقاً للبوابات الموجودة خلال عملية الإنتاج، فضلاً عن اختيار أفضل البدائل المطروحة فى کل مرحلة سواء فى بدائل المنتجات المبتکرة أو التصميم أو الأساليب التسويقية وغيرها.
  3. يعد نظام تکاليف تدفق القيمة (VSC) بديلاً ملائماً لقياس التکلفة فى ظل تطبيق نموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد حيث يمکن تتبع کافة التکاليف الفعلية المتعلقة بالمنتجات الجديدة بسهولة. حيث تمثل عملية ابتکار المنتج الجديد التى يتم تخطيطها باستخدام نموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد مساراً لتدفق القيمة ومن ثم تتبع التکاليف الفعلية على مدار کافة المراحل بسهولة بداية من تکاليف البحوث والتطوير حتى وصول المنتج للعملاء.
  4. تعطى التکلفة الناتجة عن تطبيق نظام تکاليف تدفق القيمة (VSC) أساساً أکثر دقة لدعم إتخاذ القرارات وقياس الآداء، حيث تعد تکاليف فعلية خالية من أى إسراف أو ضياع ولا يوجد بها محل لأى تکاليف تقديرية.

ب‌)  التوصيات

فى ضوء الدراسة التطبيقية وما توصلت إليه من نتائج، يوصى الباحثان بما يلى:

  1. تطبيق نموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد فى المنشآت المعتمدة على الإبتکار مما يؤدى إلى زيادة درجة المرونة فى الإستجابة لطلبات العملاء وتوقعاتهم وبالتالى ضمان البقاء فى ظل الأسواق شديدة المنافسة.
  2. عدم الإعتماد على نظم التکاليف التقليدية فى قياس التکلفة فى المنشآت المعتمدة على الإبتکار حيث تؤدى إلى تکاليف غير معبره عن التکلفة الحقيقية للمنتج وبالتالى اتخاذ العديد من القرارات الخاطئة حال الإعتماد عليها.
  3. الإعتماد على نظام تکلفة تدفق القيمة قى قياس تکلفة المنتجات فى المنشآت المعتمدة على الإبتکار حيث ينتج عنه تکاليف تتسم بالدقة ويمکن الإعتماد عليها فى إتخاذ القرارات المختلفة.

 البحوث المستقبلية المقترحة.

  1. إجراء المزيد من الدراسات على نوعية أخرى من مجالات الأعمال التى لم تتعرض لها الدراسة وخاصة قطاع الخدمات للإستفادة من المزايا التى يقدمها نموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد.
  2. إجراء المزيد من الدراسات لبحث مدى کفاءة وفاعلية التکلفة التي توصل إليها الباحثان من خلال الدراسة التطبيقية في اجراء عمليات الرقابة، تقييم الآداء، وإتخاذ القرارات.
  3. دراسة مدى إمکانية وأثر تطبيق أدوات أخرى لإدارة التکلفة فى ظل المنشآت المعتمدة على الإبتکار.
  4. دراسة أثر قياس التکلفة إعتماداً على نظم أخرى فى ظل تطبيق نموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالى من الفاقد على مستوى دقة التکلفة.
  1. قائمة المراجع

    أولاً: المراجع باللغة العربية.

    أ) الدوريات:

    1. الصغير؛ محمد السيد محمد، " انعکاسات التکامل بين نظام تکاليف مسار تدفق القيمة وأسلوب تحليل سلسلة القيمة على تدعيم توجه المنشأة بمنظور القيمة المقدمة للعميل - دراسة تطبيقية"، الفکر المحاسبي ،کلية التجارة – جامعة عين شمس، العدد (4)،مجلد (23)، 2019 ص.ص (1-63).
    2. العربي، أحمد عبدالعليم السيد محمد، "إستخدام أسلوب تکاليف تدفق القيمة فى تقييم تطبيقات المحاسبة عن الصناعة المرنة: دراسة نظرية تطبيقية"، المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية، جامعة حلوان، المجلد (27)، العدد (2)، 2012، ص.ص. (26-64).
    3. عبدالمجيد؛ موازين، خلف الله بن يوسف، " ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻤﺤﺎﺳﺒﺔ ﺍﻟﺮﺷﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻤﻴﺰﺓ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﻟﻠﻤؤﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻟﺘﻮﺟﻪ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻊ ﺍﻟﺮﺷﻴﻖ"، ﻣﺠﻠﺔ ﺃﺭﺍﺀ ﻟﻠﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ، ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲ آﻓﻠﻮ بالجزائر - ﻣﻌﻬﺪ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ، ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ ﻭﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﺴﻴﻴﺮ، المجلد الأول، العدد الأول، 2019، ص.ص. (5-18)
    4. غالى؛ أشرف أحمد محمد، " أثر تفعيل أسلوب سجلات المحاسبة المفتوحة (OBA) على تدعيم إدارة تکلفة مسار تدفق القيمة الخالية من الفاقد(LVSCM) : دراسة تطبيقية "، الفکر المحاسبي، کلية التجارة – جامعة عين شمس، العدد (3)، مجلد (23)، 2017، ص.ص (448-615).
    5. فودة؛ شوقى السيد ، محمد ابراهيم سرور، نانسي السعيد عبدالحميد أبوالعطا، " أثر استخدام نظام تکاليف تدفق القيمة (VSC) فى دعم القدرة التنافسية للشرکات الصناعية – دراسة ميدانية" ،مجلة الدراسات التجارية المعاصرة، کلية التجارة – جامعة کفر الشيخ، العدد (7)، 2019، ص.ص (269-304)
    6. مخيمر، عبدالعزيز جميل، أحمد محمد فتحى عجوة، محمود عبد العزيز المنسي، "ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻊ ﺍﻟﻤﺘﺠﺎﻭﺏ، ﺍﻟﺪﻭﺍﻓﻊ ﻭﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﻭﺍﻧﻌﻜﺎﺳﺎﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻠﻰ ﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺗﺼﻨﻴﻊ ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺑﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ"، ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ، کلية التجارة – جامعة بورسعيد، العدد (2)، 2014، ص.ص (505-550).

    ب) الرسائل العلمية

    1. الکيلانى، آية السيد محمد على، " التکامل بين أدوات وتقنيات نظم معلومات الأعمال لدعم سلسلة التوريد المتسارعة الخالية من الفاقد (دارسة تطبيقية)"، رسالة ماجستيرغير منشورة، جامعة المنصورة، 2019.
    2. المشهراوى، زاهر حسنى قاسم، " اﺳﺘﺨﺪام ﻧﻤﻮذج  ﻗﻴﺎس ﺗﻜﺎﻟﻴﻒ ﺗﻴﺎر  اﻟﻘﻴﻤﺔ ﻷﻏﺮاض  ﺗﺪﻋﻴﻢ اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ اﻻﺳﺘﺪاﻣﺔ  ﻓﻲ ﻇﻞ ﺑﻴﺌﺔ اﻟﺘﺼﻨﻴﻊ اﻟﻤﺮشد  - دراﺳﺔ ﺗﻄﺒﻴﻘﻴﺔ" ، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس، 2015.
    3. المنسي، محمود عبدالعزيز عبدالعزيز "اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﯾن ﻣﺗطﻠﺑﺎت ﻧظﺎم اﻟﺗﺻﻧﯾﻊ اﻟﻣﺗﺟﺎوب واﻷداء اﻟﺗﺷﻐﯾﻠﻲ ﻓﻲ  ﻗطﺎع الصناعات الدوائية -  دراسة ﻣﯾداﻧﯾﺔ ﺑﺎﻟﺗطﺑﯾق ﻋﻠﻰ ﺷرﻛﺎت ﻗطﺎع اﻷﻋﻣﺎل اﻟﻌﺎم ﺑﺟﻣﻬورﯾﺔ ﻣﺻر اﻟﻌربية "، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة المنصورة، 2014.

    جـ) أخرى

    1. الموقع الرسمى للهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة، https://www.investinegypt.gov.eg/arabic/pages/sector.aspx?SectorId=96

     

    ثانياً: المراجع باللغة الإنجليزية.

    1. Books
      1. Blocher, Edward J., Dvid E. Stout, Paul, E. Juras, Gary Cokins, “Cost Management Strategic Emphasis”, McGraw-Hill Inc., NewYork, 7th Edition, 2016.
      2. Necoletti, Bernardo,"Agile Procurement: Volume1: Adding Value with Lean Processes", Springer, 2018.

    2. Periodicals

    1. Adel, Heba, "ICT, Information Sharing and a New Hybrid Lean-Agile Performance: Empirical Evidence from Automotive Hierarchical Supply Chains", International Journal of technology management & sustainable development, Vol. 19, No. 2, 2020, p.p.(221-245).
    2. Amir, Faiza, "Significance of Lean, Agile and Leagile Decoupling Point in Supply Chain Management", Journal of Economics and Behavioral Studies, Vol. 3, No. 5, 2011, p.p. (287-295).
    3. Bianchi; Mattia, Marzi; Giacomo, Guerini; Massimiliano , "Agile, Stage-Gate and their combination: Exploring how they relate to performance in software development", Journal of Business Research, Vol. 110, March 2020, p.p 538:553.
    4. Cooper, Robert G., "Perspective: The Stage Gate Idea to Launch Process Update. What's New and Nexgen Systems", Journal of Product Innovation Management, Vol.25, No.,3,2008, p.p (213-232).
    5. Cooper, Robert G., "Idea to Launch Gating Systems Better, Faster, and More Agile", Research Technology Management, 2017, Vol.60, No. 1, p.p (48-52).
    6. Cooper, Robert G., Sommer, Anita F., "Agile Stage Gate: New Idea to Launch Method for Manufactured New  Products Is Faster, More Responsive", Industrial Marketing Management, Vol.59, 2016, P.P (167-180).
    7. Cooper, Robert G., Sommer, Anita F., "New-Product Portfolio Management with Agile: Challenges and Solutions for Manufacturers Using Agile Development Methods", Research-Technology Management, Vol.63, No.1, 2020, p.p (29-36).
    8. Conforto; Edivandro C., Amaral; Daniel C., "Agile project management and stage-gate model—A hybrid framework for technology-based companies", Journal of Engineering and Technology Management, Volume 40, April–June 2016, p.p( 1-14).
    9. Epstein; Marc J., " Breakthrough Innovation: The Critical Role Of Management Control Systems ", Performance Measurement and Management Control: Contemporary Issues Studies in Managerial and Financial Accounting, Vol.31, 2016, p.p(3-16).

    10. Goldsby; Thomas J., Stanley E. Griffis, Anthony S. Roath,"Modeling Lean, Agile, and  Leagile Supply Chain Strategies", Journal of  Business Logistics, Vol. 27, No. 1, 2006, p.p (57-80).

    1. Mills; Adam J., Berthon; Pierre R., Pitt; Christine, "Agile authorship: Evolving models of innovation for information-intensive offering", Journal of Business Research, Vol. 110, March 2020, P.P (577:583).
    2. Nieuwenhui, Paul, Elin Katsifou,"More Sustainable Automotive Production Through Understanding Decoupling Points in Leagile Manufacturing", Journal of cleaner Manufacturing, Vol. (95), 2015, p.p(232-241).
    3. Nuhu, Nuradden Abubakr, Kevin Barid, Ranjith Appuhami, "The Association between the Use of Management Accounting Practices with Organizational Change and Organizational Performance", Advances in Management Accounting, Vol.(26), 2016, p.p(67-98).
    4. Roos, Göran," Design-Based Innovation for Manufacturing Firm Success in High- Cost Operating Environments ", The Journal of Design, Economics, and Innovation, Vol.(2), No.(1), 2016, p.p (5-28).
    5. Shahin, Arash, Angappa Gunasekaran, Azam Khalili, Hadi Shirouyehzad, "A New Approach for Estimating Leagile Decoupling Point Using Data Envelopment Ananlysis", Assembly Automation, Vol. (36), No. (3), 2016, p.p (233-245)
    6. Virmani; Naveen, Rajeev Saha, Rajeshwar Sahai, "Leagile manufacturing: a review paper", Int. J. Productivity and Quality Management, Vol.(23), No.(3), 2018, p.p (385-421).
      1. Wuest Thorsten, Ang Liu, Stephen C.-Y. Lu, Klaus-Dieter Thoben," Application of the stage gate model in production supporting quality management", Procedia CIRP, Vol.( 17), 2014, p.p(32-37).
      2. York, Jonathan L., Jeffrey E. Danes, " Customer Development, Innovation, and  Decision-Making Biases in the Lean Startup ", Journal of Small Business Strategy, Vol.(24), NO.(2), 2014, p.p(21-39).

    3. Thesis & Dissertations:

    1. Aslanzadeh, Yashar, Ali Davoodi, " Stage gate modified for lean", Unpublished Thesis, Chalmers University of Technology, Gothenburg, Sweeden, 2014.
    2. Backlund, Daniel, "Product cost analysis in early stages of a product development process", Unpublished Thesis, 2013.
      1. Demir, Selim Tugra, "AgiLean PM”  – A Unifiying Strategic Framework to Manage Construction Projects", Unpublished Dissertation, Liverpool John Moores University, 2013.
      2. Zheng ;Cheng Shuo, “Leanness and Agility: Connection or Contradiction-An Exploratory Study Concerning the Integration of Lean and Agile”, Unpublished Thesis, Tilburg university, Netherlands, 2010.

     

    4. Others:

    1. Cooper, Robert G., "The seven principles of  the lateset stage gate method add up to a streamlined, new product idea to launch process", 2006, PP(1-8) Available at: http://www.five-is.com/wpcontent/uploads/2013/12/Cooper_2006_Formula_for_Success.pdf
    2. Cooper, Robert G., “The     Latest  View: The Stage‐Gate System for New Product Development”, 2015, Product  Development Institute Inc, 2015, Available at file:///D:/phd%20isa%20semsem/2-2-The-Latest-View-on-Stage-Gate.pdf
    3. Duman; Eyüp Anıl, Mete Han Topgül, Hüseyin Avni ES," Lean, Agile and Leagile Supply Chain Managements: AReview Study ",2015, International conference on value chain sustainability ,12-13 march, Marmara University, Istanbul, Turky, p.p (262-275), Available at  https://www.researchgate.net/publication/305650176_Lean_Agile_And_Leagile_Supply_Chain_Managements_A_Review_Study
    4. Perera; Dulanji, Ruwan Wickramarachchi, Nadeesha Abeysekara and Kasuni Vidanagamachchi, "Moving from Lean to Leagile: A Framework to Improve Supply Chain Performance of Fashion Garment Manufacturing", International Conference on Industrial Engineering and Operations Management Dubai, UAE, March 10-12, 2020, p.p(1133-1144).